أخبار طبيةكوفيد-19

لقاح كورونا: روسيا تعلن رسميا أن لقاحها له فاعلية تعادل فاعلية لقاح فايزر الذى احتفى به العالم

أعلنت وزارة الصحة الروسية اليوم الأثنين  أن اللقاح الروسي “سبتنك في Sputnik V” يوفر مناعة تفوق نسبة 90%، وأن له فاعلية تماثل فاعلية لقاح فايزر التي أعلن عنها اليوم

أشارت وزارة الصحة الروسية أن تصريحها يعتمد على بيانات تم جمعها من نتائج تقديم اللقاح للمواطنين خارج نطاق الدراسات العلمية الخاصة باللقاح والتي لم تظهر نتائجها بعد.

جاءت هذه التصريحات بعد ساعات من إعلان شركة فايزر نتائج أولية لدراساتها على عشرات آلاف المتطوعين توضح نجاحا مبهرا للقاحها الذي وفر حماية من العدوى تفوق نسبة 90%.

هذا وقد صرح مدير معهد الابحاث التابع لوزراة الصحة الروسية: ” نحن نتحمل مسؤولية المراقبة والتدقيق لنتائج حقن لقاح “سبتنك في Sputnik V” للمواطنين في روسيا ضمن الحملة العامة لتطعيم المواطنين.

“واعتمادا على مشاهدتنا فإن فاعلية اللقاح الروسي تفوق 90% – وأن يظهر لقاح كورونا آخر فعال فهذه أخبار جيدة للجميع”

بدأت روسيا منذ فترة في حملات عامة تستخدم اللقاح الروسي الجديد لتطعيم المواطنين في روسيا ضد فيروس كورونا، وذلك بالرغم من عدم انتهاء دراسات اللقاح الروسي وإعلان نتائجه بعد.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين رحب مدير معهد جماليا المطور للقاح الروسي بأخبار نجاح لقاح فايزر  والإعلان عن فعاليته العالية.

وأضاف المتحدث يإسم وزارة الصحة الروسيه أنه من المنتظر في وقت قريب أن يتم نشر نتائج مراحل الدراسات الأخيرة للقاح الروسي، والتي هو متأكد أنها ستكون لها نفس النجاح والفاعلية العالية.

تتضمن المرحلة الأخيرة للقاح روسيا “سبتنك في Sputnik V” إختبار اللقاح على 40,000 متطوع، وهو ضمن اللقاحات الأولى في السباق العالمي لتطوير لقاحات كورونا التي ينتظرها العالم لتغير مشهد الوباء.

انتصار علمي..

نشرت وكالة بلومبرج الإخبارية اليوم نتائج أولية لنجاح دراسات لقاح فايزر الأمريكية بالتعاون مع شركة  بيوتيك الألمانية، وأعلنت شركة فايزر انتصارها العلمي الذي احتفت به المؤسسات الصحية على مستوى العالم.

ظهرت هذه النتائج بعد إصابة 94 متطوع في دراسات لقاح فايزر بعدوى كوفيد-1، وكانت الغالبية العظمى تنضم لمجموعة المقارنة التي لم تتلق لقاح فايزر، في حين وفر اللقاح حماية  تفوق 90% للمتطوعين الذين تناولوه.

وستستمر الدراسة حتى تصل إلى النقطة التي حددها الفريق البحثي لدراسات لقاح فايزر وهي إصابة 164 متطوع بعدوى كوفيد-19.

(للتعرف على طريقة إجراء دراسات اللقاحات وما هي نقطة انتهاءها يرجى الضغط على الرابط التالي)

ويعني ذلك أنه عند التأكد من بيانات الأمان الخاصة بلقاح فايزر وهو ما يتوقع حدوثه خلال الأسابيع المقبلة، فسيصبح لدى العالم سلاح يسيطر به على الفيروس الذي قضى على أكثر من 1.2 مليون شخص في العالم.

هذا وقد صرح نائب رئيس شركة فايزر اليوم ” أن هذه أفضل أخبار يمكن نقلها للعالم والولايات المتحدة الأمريكية والصحة البشرية بشكل عام، إنها نتائج تفوق أفضل ما تمنينا”

“حيث أن نسب الحماية التي توقعها العلماء للقاحات كورونا كانت تتراوح ما بين 60% إلى 70%، ولذلك فالوصول إلى نسبة حماية 90% يعتبر أمر خارق للعادة ومبهج”

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى