أخبار طبيةأبحاثكوفيد-19

فيروس كورونا: تغير فيروسي مقلق في الدنمارك وخطط حكومية لمحاصرة الطفرة الجديدة

اكتشف العلماء حدوث تغير فيروسي (طفرة جينية) في فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19 في 12 مريض بالدنمارك، وعند تتبع هذه الطفرة الجديدة وجد انها حدثت في حيوان المنك.

وفي مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء صرحت رئيسة وزراء الدنمارك أن حيوانات المنك تشكل حاليا خطر يهدد الصحة العامة، حيث أن الطفرة الجديدة قد تؤثر على كفاءة عمل لقاحات كورونا.

وذلك لأن هذه الطفرة  تغير من طبيعة البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا وهو ما تعتمد عليه اغلب أبحاث لقاحات كورونا.

وضحت المصادر الرسمية أن الجيش وقوات الشرطة بالإضافة إلى القوات الوطنية للطوارئ سوف يتحركون جميعا لمساعدة المزارع التي سوف تتخلص من حيوانات المنك المريضة.

كانت السلطات وأصحاب المزارع قد بدأوا فعلا في التخلص من حيوانات المنك (يظهر في الصورة التالية) خلال الأسابيع الماضية في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا الذي انتشر في سلالتها.

حيوان المنك وطفرة جديدة لفيروس كورونا
حيوان المنك وطفرة جديدة لفيروس كورونا
donegaldaily

أعلنت الجهات الجكومية في وقت سابق أن حوالي عدوى فيروس كورونا قد انتشرت في حوالي 200 مزرعة من مزارع  تربية حيوان المنك في الدنمارك التي تعتبر من أكبر دول العالم تصديرا لفراء المنك.

يقدر عدد حيوانات المنك التي تنوي الحكومة التخلص منها بحوالي 15 مليون حيوان، مما قد يعرض السلالة الدنماركية للانتهاء، وهو أمر صادم للغاية للعاملين في مجال بيع وتصدير فراء المنك.

ولكنّ خطر انتقال هذه الطفرة من حيوانات المنك إلى البشر قد يهدد العالم بانتشار نوع جيني جديد من فيروس كورونا له بروتين سطحي شوكي جديد يستطيع مقاومة تأثير اللقاحات المطورة ويصل للخلايا مسببا العدوى الخطيرة.

وفي إجراء آخر، اعلنت الدنمارك عن فرض إجراءات حظر مشددة في مناطق من البلاد في محاولة لمحاصرة الطفرة الجديدة التي انتشرت في المناطق الشمالية.

ردود أفعال عالمية..

صرحت منظمة الصحة العالمية WHO يوم الأربعاء أنها تتابع عن كثب التقارير التي تشير إلى انتقال عدوى فيروس كورونا من حيوانات المنك إلى البشر، وأنها على اتصال بالسلطات الدنماركية.

وفي وقت سابق كانت الولايات المتحدة الامريكية قد أكدت إصابة حيوانات المنك بفيروس كورونا في مزارعها بعدة مناطق أمريكية.

وفي تصريحات المتحدثة بإسم المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC “جاسمين ريد”  جاء أنه لا دليل إلى الآن على انتقال عدوى فيروس كورونا من المنك للبشر في أمريكا.

وأنهم يتابعون عن كثب التصريحات والإجراءات الدنماركية ويقومون بالبحث الدقيق لرصد أي حالات بعدوى فيروس كورونا انتقلت من حيوان المنك إلى البشر.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى