أخبار طبية

فيروس كورونا: المملكة الهاشمية تسجل أكبر عدد وفيات يومية منذ بدء وباء كورونا

سجلت المملكة الهاشمية يوم الأربعاء 62 حالة وفيات جديدة بسبب عدوى فيروس كورونا، وهو أكبر عدد وفيات يومية منذ أن ظهر وباء كورونا في الشرق الأوسط من حوالي 8 أشهر.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية عن 4,658 حالة جديدة من حالات كوفيد-19 خلال ال24 ساعة الماضية، مما يجعل العدد الكلي لحالات كورونا في الأردن يصل إلى 91,234.

تشهد الأردن تزايدا تصاعديا في أعداد حالات فيروس كورونا بدأ خلال الشهر الماضي، بعد أن كانت أنجح دول الشرق الأوسط في السيطرة على وباء كورونا في بداية انتشاره.

أعلنت الحكومة الأردنية أنه هناك 1,617 مريض كوفيد-19 يتم علاجه حاليا في المستشفيات الأردنية، وقد اتفقت الحكومة على ضم 1000 سرير من 30 مستشفى خاص بالإردن لقوتها للمساعدة على مواجهة تزايد الأعداد.

كما صرح وزير الصحة الأردني بحسب تقرير وكالة رويترز أن البلاد لم تصل بعد إلى ذروة عدد الحالات، وأرجع زيادة الانتشار الفيروسي إلى عدم التزام المواطنين بوسائل وقاية عدوى كورونا اللازمة.

استطاعت الأردن التي تضم حوالي 10 مليون مواطن السيطرة على الوباء أثناء أشهره الأولى بكفاءة، وذلك عن طريق تطبيق واحد من أقوى أنظمة الحظر في العالم.

وقد أشار  بعض المسؤولين أن حركة السفر من سوريا إلى الأردن كانت أحد العوامل التي زادت من الانتشار الفيروسي وأثرت على قدرة النظام الصحي على مجابهته.

كانت الحكومة في وقت سابق من الإسبوع الماضي قد مدت فترة الحظر الليلي وحددت عقوبات مالية لخرق قوانين الحظر ومنها عدم ارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

وسوف نتقوم السلطات بفرض حظر كلي في البلاد لمدة 4 أيام بداية من الأربعاء المقبل، حيث يأمل المسؤولون أن يغني ذلك الأردن عن الحاجة لتطبيق حظر كلي لفترة طويلة.

ما هي طرق الوقاية التي يساعد الالتزام بها على الحد من انتشار كورونا؟

وضحت توصيات المنظمات الصحية  العالمية طرق الوقاية التي يساعد التزام  بها على الحد من انتشار كورونا، وهي تتلخص فيما يلي:

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة في المصالح العامة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الرذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% يعتبر من أهم طرق الوقاية من العدوى.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

تمتلك المملكة الهاشمية 1300 سرير مستشفى مع  700 سرير رعاية مركزة، بالإضافة إلى 600 وحدة للأمراض التنفسية وقد بدأت بالفعل في التوسع لزيادة الطاقة الاستيعابية.

أكد رئيس وزراء الأردن  أن الحكومة تعمل جاهدة على توفير كل ما في وسعها لدعم النظام الصحي وزيادة قدرته على مواجهة انتشار فيروس كورونا.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى