أمراضالأخبار الطبيةمعلومات مغلوطة

الحقيقة وراء التحذير من تناول ميتفورمين; أشهر أدوية علاج مرض السكري

تم سحب بعض تشغيلات من دواء ميتفورمين (من أشهر أدوية علاج مرض السكري) وتحذير المرضى من تناولها وذلك بسبب تلوثها بمادة نيتروزامين التي قد تسبب خطورة مع التعرض المستمر لها.

وذلك ليس لعيب في مادة ميتفورمين نفسها، حيث لم توجد مادة نيتروزامين الممنوعة في دواء ميتفورمين سريع المفعول، ولكن فقط في بعض تشغيلات من ميتفورمين ممتد المفعول (تركيز 500-750 مليجرام).

ميتفورمين هو المادة الفعالة الموجودة في أ]وية مرض السكري من أنواع سيدوفاج وجلوكوفاج.

أدرجت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA على موقعها التشغيلات الممنوعة والشركات المنتجة لها ويمكن التعرف عليها بالضغط على هذا الرابط.

مما يعني أنه لا خطر من تناول عقار ميتفورمين سريع المفعول immediate release، كما أنه لا خطر  من تناول التشغيلات الآمنة من ميتفورمين ممتد المفعول extended release كعلاج لمرض السكري.

ماذا يجب على مرضى السكري الذين يتناولون دواء ميتفورمين من الأنواع التي تم سحبها؟

يجب على المرضى الذين يتناولون نوع من أنواع ميتفورمين ممتد المفعول التي تم سحبها  (تركيز 500-750) بقرار FDA أن يستمروا في تناول الدواء إلى أن يحصلوا على بديل له في أقرب فرصة.

وذلك باستشارة الطبيب المتابع.  وينبغي الحذر لأن التوقف عن تناول الدواء او استبدالة بدون استشارة متخصصة قد يعرض لمضاعفات مرض السكري  والتي منها مخاطر غيبوبة السكر المنخفض أو غيبوبة السكر المرتفع.

لماذا سحبت وكالة FDA  تشغيلات من عقار ميتفورمين ممتد المفعول؟

السبب وراء سحب  تشغيلات من عقار ميتفورمين ممتد المفعول  أنه قد تم العثور على مستويات عالية من مادة  نيتروزامين أو اختصارا يرمز لها بNDMA.

وترتبط هذه المادة بزيادة احتمالات التعرض للأورام الخبيثة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

ما هي مادة نيتروزامين؟

مادة نيتروزامين هي مادة عضوية توجد في اللحوم المصنعة والمقلية،وفي بعض الألبان والمقليات بوجه عام، كما وجدت أيضا في الأطعمة المخمرة مثل البيرة.

وتدخل مادة نيتروزامين الجسم أيضا عن طريق التدخين (السجائر وغيرها)، كما توجد في المنظفات والمبيدات الحشرية.

وتكون مستويات هذه المادة في بعض الأحوال غير مقلقلة إلا أن التعرض الطويل والزائد لها هو ما يمكن أن يجعلها تأثيراتها خطيرة.

وفي الحقيقة لا يوجد دليل وإثبات علمي واضح يربط مادة نيتروزامين بالأورام السرطانية في البشر، ولكن هذه الصلة قد تأكدت في حيوانات التجارب.

لماذا توجد مادة نيتروزامين في عقار ميتفورمين؟

توجد مادة نيتروزامين في عقار ميتفورمين بسبب تكوينها خلال مراحل تصنيع بعض الأدوية، فيمكن أن تكون المكونات التي استخدمت في التصنيع ملوثة بنيتروزامين.

أو يمكن أن تكون المذيبات على سبيل المثال هي التي سببت تلوث عدد من التشغيلات التي تم انتاجها من العقار، وأحيانا يكون التلوث بهذه المادة صعب الاكتشاف في مراحل تنقية العقار قبل طرحة في الأسواق.

وقد تم العثور على مادة نيتروزامين NDMA في عقاقير أخرى سابقا مثل مضادات الحموضة وبعض عقاقير ارتفاع ضغط الدم، واستدعى  ذلك سحبها من الأسواق كما حدث مع ميتفورمين الدواء الأشهر لعلاج مرض السكري..

إقرأ أيضا..

مرض السكري: كيف يحدث وكيف يتم تشخيصه وما هي الطريقة المثلى للتعايش معه وتجنب مضاعفاته؟
متى يحتاج مريض السكري لشراء جهاز قياس السكر في الدم؟ وما هي أفضل 4 أجهزة لقياس السكر؟
جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر المؤلم: تقنية حديثة تم التأكد من كفاءتها في مساعدة مرضى السكري

موضوعات قد تهمك