أخبار طبيةكوفيد-19

لقاح كورونا: بريطانيا تستعد لتقديم اللقاح مع بداية الشهر المقبل للأطقم الطبية وكبار السن

نشرت جريد الصن البريطانية اليوم-نقلا عن مصدر طبي موثوق-أن المؤسسات الطبية  البريطانية سوف تستعد لتقديم لقاح كورونا مع بداية ديسمبر المقبل للعاملين في الأطقم الطبية والأشخاص أكبر من 85 عام.

يتم حاليا تحضير لقاحين ضد فيروس كورونا في بريطانيا، حيث تم الإعلان في الأيام الماضية عن  بدء إجراءات التقييم المبكر لإسراع ترخيص لقاح أكسفورد ولقاح شركة فايزر.

خلال الأسابيع الماضية كانت الاستطلاعات تؤكد أن فرصة توفر لقاح كورونا في ديسمبر المقبل 50% فقط.

نشرت وكالة بلومبرج يوم الجمعة الماضية أخبارا عن بدء  الهيئة الرقابية البريطانية العليا في تقييم مبكر للقاح كورونا الذي تنتجه شركة فايزر.

كما أعلنت شركة أسترازينيكا المنتجة للقاح أكسفورد يوم الأحد 1 نوفمبر أن الهيئة الصحية الرقابية العليا في بريطانيا MHRA بدأت في مراجعة وتقييم مبكرين لدراسات لقاح أكسفورد.

هذا وقد صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن تقدم لقاحات كورونا يعطي أملا كبيرا أن الحياة ستعود لطبيعتها مع عام 2021.

بدأت الوكالة الرقابية للدواء ومنتجات الصحة في بريطانيا  بمتابعة نتائج دراسات لقاح أكسفورد لحظة بلحظة،  وأصبح الاتصال مستمرا مع الشركة المصنعة للقاح، وذلك في سبيل الإسراع من عملية الترخيص.

يعد اللقاحان أكسفورد وفايزر ضمن عدة لقاحات وصلت إلى مراحل تجاربها الأخيرة على المتطوعين، وينتظر نشر النتائج العلمية لدراساتها خلال الأسابيع المقبلة.

لقاح كورونا:تعرف على آخر تحديث لمراحل أبحاث لقاحات كورونا المختلفة ومن في الصدارة؟
لقاح كورونا:تعرف على آخر تحديث لمراحل أبحاث لقاحات كورونا المختلفة ومن في الصدارة؟
theguardian

هذا وقد تم منح لقاح كورونا الذي تنتجه شركة سينوفارم الصينية ترخيص الاستخدام الطارئ في الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وتجري المراحل الأخيرة من تجارب هذا اللقاح الصيني حاليا في جمهورية مصر العربية والبحرين والأردن.

يأتي هذا في وقت وصلت فيه الإصابات العالمية من عدوى فيروس كورونا إلى حوالي 47 مليون حالة، في حين تخطت الوفيات العالمية حاجز المليون ومائتي ألف.

وتتطلع دول العالم أجمع إلى الوصول إلى لقاح كورونا ناجح بأسرع وقت، وذلك للتمكن من حماية مواطنيها واقتصادها من تداعيات الموجة الثانية التي بدأت بالفعل في العديد من دول العالم.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى