أخبار طبية

تعرف على أنواع عقار ميتفورمين التي تم سحبها ومنع علاج مرض السكري بها بحسب FDA

أعلنت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA اليوم سحب 175 تشغيلة من عقار ميتفورمين الذي تنتجه عدة شركات وهو الاسم العلمي لأدوية سيدوفاج وجلوكوفاج، وهي من أشهر الأدوية في علاج مرض السكري.

تنضم كل الأنواع والتشغيلات التي تم سحبها للحبوب التي لها تأثير ممتد المفعول extended release في جرعات 500 إلى 750 مليجرام، ولم يتضمن التحذير الأنواع ذات التأثير سريع المفعول immediate release.

يمكن التعرف على أنواع ميتفورمين التي قررت وكالة الغذاء والأدوية FDA سحبها اليوم وأسماء الشركات المنتجة بالاطلاع على القائمة المحدثة الموجودة على الموقع الرسمي للوكالة، وذلك بالضغط على الرابط التالي.

لماذا سحبت وكالة FDA عقار ميتفورمين ممتد المفعول؟

السبب وراء سحب عقار ميتفورمين ممتد المفعول  أنه قد تم العثور على مستويات عالية من مادة  نيتروزامين أو اختصارا يرمز لها بNDMA.

وترتبط هذه المادة بزيادة احتمالات التعرض للأورام الخبيثة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

وقد تم العثور على مادة نيتروزامين NDMA في عقاقير أخرى سابقا مثل مضادات الحموضة وبعض عقاقير ارتفاع ضغط الدم، واستدعى  ذلك سحبها من الأسواق.

ميتفورمين
ميتفورمين everydayhealth

ما هي مادة نيتروزامين؟

مادة نيتروزامين هي مادة عضوية توجد في اللحوم المصنعة والمقلية،وفي بعض الألبان والمقليات بوجه عام، كما وجدت أيضا في الأطعمة المخمرة مثل البيرة.

وتدخل مادة نيتروزامين الجسم أيضا عن طريق التدخين (السجائر وغيرها)، كما توجد في المنظفات والمبيدات الحشرية.

وتكون مستويات هذه المادة في بعض الأحوال غير مقلقلة إلا أن التعرض الطويل والزائد لها هو ما يمكن أن يجعلها تأثيراتها خطيرة.

وفي الحقيقة لا يوجد دليل وإثبات علمي واضح يربط مادة نيتروزامين بالأورام السرطانية في البشر، ولكن هذه الصلة قد تأكدت في حيوانات التجارب.

لماذا توجد مادة نيتروزامين في عقار ميتفورمين؟

توجد مادة نيتروزامين في عقار ميتفورمين بسبب تكوينها خلال مراحل تصنيع بعض الأدوية، فيمكن أن تكون المكونات التي استخدمت في التصنيع ملوثة بنيتروزامين.

أو يمكن أن تكون المذيبات على سبيل المثال هي التي سببت تلوث عدد من التشغيلات التي تم انتاجها من العقار، وأحيانا يكون التلوث بهذه المادة صعب الاكتشاف في مراحل تنقية العقار قبل طرحة في الأسواق.

ماذا يجب على مرضى السكري الذين يتناولون نوع من أنواع ميتفورمين التي تم سحبها؟

يجب على المرضى الذين يتناولون نوع من أنواع ميتفورمين ممتد المفعول التي تم سحبها  (جرعة 500-750) بقرار FDA أن يستمروا في تناول العقار إلى ان يحصلوا على بديل له في أقرب فرصة.

وذلك باستشارة الطبيب المتابع، وذلك لأن التوقف عن تناول الدواء او استبدالة بدون استشارة متخصصة قد يعرض لمضاعفات مرض السكري  والتي منها مخاطر غيبوبة السكر المنخفض أو غيبوبة السكر المرتفع.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى