أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: تونس تمنع السفر بين مناطق البلاد في محاولة للحد من انتشار كورونا

أعلنت حكومة تونس يوم الخميس منع السفر بين مناطق البلاد المختلفة وتعليق العمل بالمدارس ومنع التجمعات في الأماكن العامة في محاولة للحد من انتشار كورونا.

صرح رئيس الوزراء التونسي أن تونس لن تستطيع تحمل تبعات حظر كلي ثاني في البلاد، والدولة تعاني بالفعل اقتصاديا بعد المرور بعام سئ بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم.

قررت الحكومة الاستمرار  في إغلاق المدارس إلى 8 نوفمبر المقبل، وإيقاف العمل بالجامعات لمدة أسبوعين، ومنع تجمع أكثر من 4 أشخاص في الأماكن العامة.

وقد تم  تمديد حظر التجول الليلي الموجود في بعض المناطق ليضم مناطق أخرى في البلاد ويبدأ من الثامنة مساء بدلا من التاسعة في أيام الأسبوع، وظلت البداية في أيام العطلات الأسبوعة عند الساعة السابعة.

تشهد  تونس حاليا تزايد سريع في انتشار كورونا  بعد نجاحها في احتواء الانشار الوبائي خلال الربيع والصيف الماضيين، حيث وصل العدد الكلي لحالات كورونا 54,278.

في حين وصلت أعداد الوفيات إلى 1153 حالة، وهناك أخبار عن امتلاء أقسام العناية المركزة بمستشفيات العديد من المناطق بحسب تصريحات وكالة رويترز الإخبارية.

ظلت أعداد حالات فيروس كورونا في تونس تقترب من صفر حالة حتى أغسطس الماضي، ثم بدأت الأعداد في التزايد بشكل غير مسبوق حتى تخطت 2000 حالة يوميا في بعض أيام سبتمبر وأكتوبر الحالي.

منحنى وباء فيروس كورونا في تونس
منحنى وباء فيروس كورونا في تونس
worldmeter

ما هي النصائح الطبية الهامة للحد من الانتشار الوبائي لفيروس كورونا؟

ححدت المنظمات الصحية بعض القواعد والنصائح الطبية الهامة التي يعمل الالتزام بها على الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا ومن أهمها:

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة في المصالح العامة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الزذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70%.

يعتبر الالتزام بطرق الوقاية السابقة ضرورة للحد من انتشار فيروس كورونا والمساعدة على تجنب الإصابة أو نقل العدوى للآخرين.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى