أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: ركوب الطائرات أقل خطورة من الذهاب للتسوق..بشروط وضحها علماء هارفارد

وضح العلماء أن خطورة انتقال عدوى فيروس كورونا عند ركوب الطائرات قليلة للغاية، وأقل من خطورة انتقال العدوى أثناء النشاطات اليومية المعتادة مثل الذهاب للتسوق أو للمطاعم، وذلك عند الالتزام بعدة شروط.

يعتبر ارتداء الكمامات أهم هذه الشروط، وهو ما أصبح إلزاميا بحسب قواعد العديد من شركات الطيران.

بالإضافة إلى اهتمام شركات الطيران بطرق تنظيف وتطهير المرافق في المطارات والطائرات، والتأكد من سلامة المسافرين من وجود أعراض مرضية.

وضح تقرير علماء هارفارد يوم الثلاثاء 27 أكتوبر أن الطائرات الحديثة مزودة بنظم ومعدات للتهوية وتجديد الهواء في كابينة الطائرة بمعدل مرة كل 2-3 دقائق.

وتستطيع هذه المعدات إزالة أكثر من 99% من الجسيمات التي تساوى في حجمها جسيمات فيروس كورونا (SARS CoV-2).

كان مركز مكافحة الأمراض الأمريكي CDC  قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن توصيات تشير إلى أهمية شديدة لارتداء الكمامات على متن الطائرات.

وأنه يجب على الركاب وطاقم الطائرة والموظفين في المطارات ارتداء الكمامات للحد من انتقال وانتشار فيروس كورونا.

وذكر تقرير هارفارد أن الخطورة الباقية الموجودة تتمثل في العدوى التي تحدث عن طريق الركاب من مرضى كوفيد-19 الذين لا تظهر عليهم أعراض.

وذلك إما لأنهم في مرحلة ما قبل الأعراض أو أن العدوي التي يمرون بها بسيطة ولن تكون مصحوبة بأعراض.

وجدت الدراسة أنه عندما يرتدي الراكب في الطائرة كمامة فإن فقط  0.003% من جسيمات الهواء في نطاق منطقة التنفس المحيطة برأس الراكب بإمكانها ان تكون معدية (في المتوسط)، وذلك حتى لو كانت كل مقاعد الطائرة  ممتلئة بالركاب.

دراسة أمريكية لها نفس النتائج..

ويتفق هذا التقرير لجامعة هارفارد مع الدراسة الأمريكية التي نشرت في وقت سابق خلال هذا الشهر الحالي وأكدت أن خطورة انتقال فيروس كورونا في الطائرات قليلة جدا.

حيث أعلنت خطوط الطيران العالمية IATA مؤخرا أنها رصدت فقط 44 حالة محتملة من إصابات عدوى كورونا المرتبطة بالسفر في الطائرات ضمن 1.2 بليون مسافر.

أي أن نسبة الإصابة هي إصابة واحدة بين كل 27 مليون مسافر، وتلا ذلك  إعلان النتيجة العلمية التي توضح بأن الطائرات لا تحمل خطرا كبيرا لانتقال عدوى فيروس كورونا كما كان يعتقد منذ أشهر.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى