أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: منح الترخيص الرسمي الكامل لعلاج كورونا الذي استخدمه ترامب

منحت وكالة الغذاء والأدوية FDA يوم الخميس ترخيصها الكامل لعقار ريمديسيفير لعلاج حالات كورونا بالمستشفيات، ليصبح أول مضاد فيروسي ينال الترخيص لعلاج عدوى فيروس كورونا.

كان الرئيس الأمريكي ترامب قد استخدم عقار ريمديسيفير في علاج كورونا إثر العدوى التي عانى منها مؤخرا، حيث كان ريمديسيفر يستخدم في المستشفيات الأمريكية تحت بند ترخيص الاستخدام الطارئ.

كا ن ريمديسيفير قد مُنح في مايو الماضي ترخيص الاستخدام الطارئ لعلاج كورونا من قبل وكالة الغذاء والأدوية، وذلك بعد دراسة موسعة أثبتت قدرته في قصر فترة العلاج بالمستشفى لمدة تصل إلى 5 أيام.

أعلت شركة جيلياد Gilead المنتجة لعقار ريمديسيفير أنها تعمل على إنتاج وتوفير الاحتياجات العالمية من ريمديسيفير الذي يُنتج تحت أسم فيكلوري Veklury، وأنها تأمل أن يحدث ذلك مع نهاية أكتوبر الجاري.

ولا يزال الأطباء حذرون بشأن استخدام ريمديسيفير الذي يتم تناوله عن طريق الحقن في علاج حالات كورونا الأقل خطورة والتي لا تحتاج إلى أكسجين خارجي ولعلاج بالمستشفيات.

جاء هذا بعد تصريح منظمة الصحة العالمية WHO الأسبوع الماضي عن دراسة وضحت نتائج غير مشجعة لريمديسيفير تتعلق بعدم قدرته على تقليل نسب الوفيات عند استخدامه لعلاج كورونا، لكن نتائج هذه الدراسة لم تناقش بعد من العلماء.

وفي وقت سابق بدأ عقار أفيجان الياباني في إجراءات الترخيص التي تسمح باستخدامه في علاج كورونا للحالات ذات الأعراض البسيطة، حيث تجرى هذه الإجراءات الرسمية لترخيصه في اليابان والصين حاليا.

العقاقير الأخرى..

مؤخرا أثبتت دراسات موسعة في جامعة أكسفورد البريطانية عدم نجاح  لوبينافير وريتونافير-وهي مضادات فيروسية طورت لعلاج فيروس نقص المناعة-في علاج حالات كوفيد-19.

وهي نتيجة تتفق مع تصريحات سابقة لمنظمة الصحة العالمية بخصوص هذين العقارين.

وسبق هذه المضادات الفيروسية عقاقير أخرى خرجت في الأشهر السابقة من سباق تجارب تطوير علاجلات كورونا وهي مضادات الملاريا (كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين).

في حين تستمر التجارب على العقاقير الأخرى التي  تزال تستخدم داخل نطاق التجارب والدراسات العلمية فإلى الآن لم تثبت كفاءة وأمان استخدامها بشكل قاطع.

إقرأ أيضا..

فيروس كورونا: فقط 3 عقاقير مُنحت الترخيص لعلاج حالات كوفيد-19 خارج نطاق التجارب
فيروس كورونا: كل ما يهم أن تعرفه عن الموجة الثانية من الوباء وهل ستكون أشد خطورة؟
فيروس كورونا: ما هي التوصيات البريطانية للعزل والعلاج المنزلي الصحيح؟
فيروس كورونا: كيف يمكن للمريض أن يعرف مدى تأثر مستوى الأكسجين في الدم بدقة؟

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى