أخبار طبيةأبحاثكوفيد-19

فيروس كورونا: ما هى احتمالات العدوى في الطائرات بحسب أحدث تصريحات الصحة العالمية WHO؟

أكدت منظمة الصحة العالمية WHO أن احتمالات العدوى بفيروس كورونا قليلة للغاية داخل الطائرات، وذلك في تأكيد لنتيجة الدراسة الأمريكية التي تم نشرها الأسبوع الماضي.

واهتمت منظمة الصحة العالمية WHO في تصريحاتها لوكالة رويترز بتوضيح أن احتمال انتقال العدوى في الطائرات وإن كان قليلا إلا أنه ليس صفريا، فلا زال الالتزام بوسائل الوقاية من عدوى كورونا في الطائرات أمرا هاما.

وضحت الدراسات  في الأسابيع الماضية ان هناك عدد قليل من حالات العدوى التي حدثت بالطائرات مقارنة بأعداد المسافرين الضخمة التي تضمنتها الدراسات.

حيث أعلنت خطوط الطيران العالمية IATA مؤخرا أنها رصدت فقط 44 حالة محتملة من إصابات عدوى كورونا المرتبطة بالسفر في الطائرات ضمن 1.2 بليون مسافر.

أي أن نسبة الإصابة هي إصابة واحدة بين كل 27 مليون مسافر، وتلا ذلك  إعلان النتيجة العلمية التي توضح بأن الطائرات لا تحمل خطرا كبيرا لانتقال العدوى كما كان يعتقد منذ أشهر.

يرجع الخبراء النسب القليلة لانتشار العدوى في الطائرات إلى تجهيز معظم الطائرات الحديثة بفلاتر ذات كفاءة عالية تنقي الجو من الفيروسات والميكروبات بشكل عام.

لكن بعض شركات خطوط الطيران قد نقلت نتائج الدراسات بشكل غير دقيق، حيث أكدت تصريحاتها بأن خطر العدوى ليس موجود عمليا.

كما أعلنت بعض الشركات التي كانت تترك مقاعد خالية بين الركاب أنها سوف تبدأ بإلغاء احتياطاتها.

وفي استجابة لذلك جاءت تصريحات الصحة العالمية لتؤكد أن خطر العدوى لا زال موجودا، وأن الإصابات قليلة العدد التي  سجلتها شركات الطيران جاءت مع الالتزام بطرق الوقاية المشددة.

ما هي طرق الوقاية التي يساعد الالتزام بها على الحد من انتشار كورونا؟

وضحت توصيات المنظمات الصحية  العالمية طرق الوقاية التي يساعد التزام  بها على الحد من انتشار كورونا، وهي تتلخص فيما يلي:

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي في المطارات وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد، ويجب الحفاظ على وجود مقاعد خالية بين الركاب.

2- التطهير المستمر للأسطح المختلفة والتهوية الجيدة على قدر الإمكان.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

فلابد أن يتم منع الركاب الذين تظهر عليهم أعراض كورونا أو أصحاب العدوى المؤكدة بكوفيد-19 من الصعود إلى الطائرة  بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية WHO

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الرذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% يعتبر من أهم طرق الوقاية من العدوى.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى