أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: الأردن تسجل رقما قياسيا جديدا لأعداد حالات كورونا

سجلت الأردن يوم الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول رقما قياسيا جديدا لأعداد حالات كورونا وصل إلى 2,648 حالة مؤكدة لكوفيد-19.

يعتبر هذا أكبر عدد من الحالات اليومية تسجله المملكة الهاشمية منذ بدء وباء كورونا ، حيث تشهد في الآونة الأخيرة تصاعد في حدة انتشار كورونا يتضح أيضا في تضاعف حالات الوفيات خلال الأسبوعين الماضيين.

نتيجة  للتزايد hلمستمر في عداد حالات كورونا خلال الشهر الماضي، فقد أصبحت الأردن تفوق العديد من الدول المجاورة لها في الشرق الأوسط  من حيث اعداد الحالات بعد أشهر طويلة من النجاح في السيطرة على الوباء.

وما يثير قلق السلطات الحكومية هو القفزة اليومية في أعداد الوفيات التي تبلغ في المتوسط 30 حالة وفاة.

لكن رئيس الوزراء الأردني قد أعلن أن بلاده لا تعتزم تطبيق إجراءات الحظر الكلي بالرغم من مرور بلاده بفترة عصيبة من حيث تزايد انتشار كورونا.

وتسير الأردن في ذلك على نهج غالبية دول العالم التي عاد الانتشار الفيروسي فيها للتصاعد، حيث وقفت التداعيات الإقتصادية للحظر الكلي عائقا أمام تطبيقة.

تتصاعد المخاوف حور تأثير تشديد إجراءات الحظر الكلي  في شل حركة البلاد اليومية وزيادة معاناة اقتصاد دول العالم الذي قد تأثر  بشكل بالغ خلال الفترة الماضية.

واختارت الحكومة الأردنية تطبيق إجراءات الحظر يوم الجمعة طيلة ما تبقى من هذا العام الحالي، وتمديد الحظر الليلي ليبدأ في الساعة 11 مساءً.

كما قررت الحكومة إغلاق حضانات الأطفال بدءاً من يوم السبت، في الوقت الذي ستظل المدارس والجامعات فيه مغلقة، وسيستمر منع التجمعات في الأفراح أو الجنائز لأكثر من 20 فرد.

ويسمح للمقاهي والمطاعم بالاستمرار في العمل مع اتخاذ كل تدابير الوقاية من العدوى، مع تأكيد الحكومة على سعيها لأخذ كل التدابير اللازمة للحد من انتشار كورونا المتزايد.

يأتي هذا مع استمرار الحكومة في حث المواطنين على اتباع طرق الوقاية  التي يساعد الالتزام بها على الحد من انتشار كورونا.

ما هي طرق الوقاية التي يساعد الالتزام بها على الحد من انتشار كورونا؟

وضحت توصيات المنظمات الصحية  العالمية طرق الوقاية التي يساعد التزام  بها على الحد من انتشار كورونا، وهي تتلخص فيما يلي:

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة في المصالح العامة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الرذاذ.6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% يعتبر من أهم طرق الوقاية من العدوى.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

منذ بدء الوباء سجلت المملكة الهاشمية التي يبلغ تعداد سكانها 10 مليون نسمة تقريبا  43,620 حالة عدوى بكوفيد-19، ووصلت أعداد الوفيات إلى 443.

تمتلك المملكة الهاشمية 1300 سرير مستشفى مع  700 سرير رعاية مركزة، بالإضافة إلى 600 وحدة للأمراض التنفسية تستطيع التوسع لزيادة الطاقة الاستيعابية.

أكد رئيس وزراء الأردن  أن الحكومة تعمل جاهدة على توفير كل ما في وسعها لدعم النظام الصحي وزيادة قدرته على مواجهة انتشار فيروس كورونا.

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى