أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: أول توصيات علمية تؤكد دور أغلفة المشتروات في نقل العدوى وتوضح الطرق الوقائية

صرح مركز مكافحة الأمراض الصيني CCDC يوم السبت 17 أكتوبر أن التعامل مع أغلفة الأطعمة المجمدة الملوثة بفيروس كورونا يحمل خطر انتقال العدوى والإصابة بعدوى كوفيد-19.

وضح المركز الصيني لمكافحة الأمراض على موقعه الرسمي أن هذا التحذير العلمي جاء بعد العثور على فيروسات نشطة قادرة على التكاثر على أغلفة أطعمة مجمدة في أسواق مدينة كينجداو الصينية.

كانت مدينة كينجداو الصينية قد شهدت انتشار كورونا وبائي متصاعد لفيروس كورونا الأسبوع الماضي مما دعا السلطات الصينية الصحية لمحاولة العثور على مصادر العدوى في عينات من البيئة.

وهذه النتيجة لا تعني فقط خطورة في انتقال العدوى بشكل أكبر في بلد ما،  ولكنها تعني إمكانية انتقال الفيروس من بلد لآحر في حالة تصدير واستيراد الأطعمة المجمدة.

حيث ان الدراسات العلمية قد أثبتت فيما سبق  استطاعة فيروس كورونا على البقاء على الأسطح بكامل قدرته على التكاثر والعدوى في درجات الحرارة المنخفضة لاسابيع  أو أشهر.

ولكن المركز الصيني لمكافحة الأمراض قد أكد أنه لم يتم بعد التعرف على نسب انتقال العدوى عن طريق أغلفة المشتروات التي يُظن أنها ليست مرتفعة.

ومع ذلك فقد صدرت توصيات رسمية للعاملين في الأسواق والموانئ الذين يتعاملون مع الأطعمة المجمدة ب:

  • ارتداء القفازات: لتجنب الملامسة المباشرة مع أغلفة المنتجات والأطعمة  فقد تكون ملوثة بفيروس كورونا.
  • تجنب ملامسة العينين أو الأنف أو الفم قبل خلع ملابس العمل وزيه الكامل فقد يكون ملوثا.
  • تجنب ملامسة العينين أو الأنف أو الفم قبل غسيل اليدين جيدا وبالطريقة الصحيحة.
  • يجب على العاملين إجراء اختبارات دورية للتأكد من عدم إصابتهم بالعدوى والتزامهم بالعزل حال ثبوت الإصابة.

أما في المنازل فخطر التعامل مع أغلفة المشتروات أقل، ولكن يُنصح بالتعامل بالقفازات وتطهير الأغلفة مع دخولها للمنزل والتخلص منها بشكل سليم.

ومن المهم الالتزام بعدم لمس العينين أو الأنف أو الفم  قبل غسل اليدين بالطريقة الصحيحة بعد التعامل مع أغلفة المشتروات بأنواعها.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

جاءت التصريحات الأخيرة للمركز الصيني لمكافحة الأمراض  لتغير طريقة التعامل مع اغلفة المشتروات التي كان العلماء يعتقدون أنها لا تشكل خطرا للعدوى.

وذلك بسبب  أن ما وجدته الدراسات والأبحاث السابقة على أغلفة المشتروات بشكل عام كان  بقايا جينية غير قادرة على العدوى وليس فيروس كامل كما قد ثبت في العينات التي تم فحصها مؤخرا.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى