أخبار طبيةكوفيد-19

6 دول عربية في مواجهة مع تزايد انتشار كورونا تزامنا مع موجة ثانية تجتاح العديد من دول العالم

لم يعد العالم لطبيعته منذ بداية الإعلان عن جائحة كورونا وانتشار الفيروس الوبائي عالميا في مارس الماضي، ومنذ ذلك الوقت انطلقت المحاولات العالمية والمحلية للحد من انتشار الوباء.

وبعد فترة من الهدوء النسبي في تزايد أعداد حالات فيروس كورونا ومحاولة العودة للحياة الطبيعية نسبيا مع الحذر والترقب عادت أعداد الحالات للزيادة مرة أخرى وتم الأعلان عن موجة ثانية في أوروبا.

وبدأت العديد من الدول العربية تشهد تصاعدا غير مسبوق في أعداد حالات العدوى بفيروس كورونا،ومن هذه الدول: العراق والمغرب والأردن ولبنان وتونس والإمارات.

وفيما يلي ملخص للوضع الوبائي الحالي في هذه الدول.

الوضع الوبائي في العراق..

كانت العراق من أول الدول التي بدأت في رصد تزايد اعداد حالات عدوى كوفيد-19 بالإضافة إلى أعداد الوفيات المتزايدة بفعل الفيروس الوبائي.

حيث قفزت الأعداد اليومية من حوالي 2000 حالة كوفيد-19 يوميا في يونيو ويوليو الماضيين إلى أكثر من 4000 حالة جديدة يوميا في أغسطس وسبتمبر.

منحنى وباء كورونا في العراق
منحنى وباء كورونا في العراق
worldmeter

تتصدر العراق قائمة أكثر الدول العربية من حيث أعداد إصابات كوفيد-19 يإجمالي 420,303 حالة تقريبا ، وتليها المملكة العربية السعودية ب 341,495 حالة تقريبا.

كما تتصدر العراق قائمة أعداد الوفيات بفعل عدوى فيروس كورونا بإجمالي حوالي 10,142 حالة وفاه، ويليها في ذلك مصر ب 6088 حالة.

الوضع الوبائي في المغرب..

تشهد المملكة المغربية تزايدا غير مسبوق في انتشار فيروس كورونا، حيث كانت متوسط أعداد حالات عدوى كوفيد-19 في يونيو ويوليو أقل من 1000 حالة يوميا.

وقفزت هذه الأعداد لتتعدى 3000 في شهر سبتمبر وأكتوبر الحالي.

منحنى وباء كورونا في المغرب
منحنى وباء كورونا في المغرب
worldmeter

تحتل المغرب المركز الثالث عربيا في قائمة أكثر الدول العربية تأثرا بفيروس كورونا، حيث بلغ العدد الإجمالي لحالات كورونا في المغرب حوالي 167,148 حالة.

الوضع الوبائي في الأردن..

تواجه الأردن حاليا انتشار ا وبائيا غير مسبوق وسط محاولات السلطات الأردنية للحد من انتشار الوباء بفرض إجراءات الحظر الكلي والرقابة المستمرة على تنفيذها.

بدأت أعداد حالات كوفيد-19 في التزايد في المغرب وتتجاوز 2000 حالة يوميا في أكتوبر الحالي بعد أن كانت الأعداد تقترب من صفر في أغسطس الماضي.

منحنى وباء كورونا في الأردن
منحنى وباء كورونا في الأردن
worldmeter

أعلنت الأردن أنها سوف تبدأ حظر كلي على مستوى الدولة يوم الجمعة الموافق 9 تشرين الأول ولمدة 48 ساعة في ظل التصاعد المستمر لأعداد حالات فيروس كورونا، وذلك للمرة الأولى منذ أشهر.

يأتي هذا القرار وسط مخاوف السلطات الصحية من ضغط الانتشار الفيروسي على النظام الصحي الأردني، بعد التزايد التضاعفي لحالات العدوى مؤخرا.

الوضع الوبائي في الإمارات..

في الإمارات العربية المتحدة كان متوسط أعداد حالات فيروس كورونا اليومية  في يونيو ويوليو وأغلب أيام أغسطس أقل من 500 حالة يوميا.

في حين تخطت  الأعداد اليومية حاليا 1000 حالة، ذلك وسط جهود حكومية مكثفة لمحاصرة الوباء مستمرة منذ الإعلان عن دخوله لدولة الإمارات في نهاية يناير الماضي.

منحنى وباء كورونا في الإمارات
منحنى وباء كورونا في الإمارات
worldmeter

كانت الإمارات قد شهدت ذروة تصاعدت فيها أعداد الحالات في منتصف مايو ولكنها لم تتخطى 1000 حالة يوميا مثلما حدث حاليا.

أشارت الحكومة إلى تراخي المواطنين في الالتزام بقواعد الوقاية من العدوى والتي تساعد على الحد من انتشار الوباء.

وفي تصعيد آخر أشارت السلطات الإماراتية إلى تطوير نظام رقابي جديد يتكون من سبع فرق رقابية لكل إمارة من الإمارات السبع ليعمل على التأكد من تفعيل إجراءات الوقاية بين المواطنين.

هذا وتسجل الأمارات معدلا عاليا لإجراء اختبارات كورونا بالنسبة لدول العالم الأخرى، حيث تعدى عدد الاختبارات 10 مليون اختبار بحسب الإحصائيات الحكومية.

الوضع الوبائي في تونس..

ظلت أعداد حالات فيروس كورونا في تونس تقترب من صفر حالة حتى أغسطس الماضي، ثم بدأت الأعداد في التزايد بشكل غير مسبوق حتى تخطت 2000 حالة يوميا في بعض أيام سبتمبر وأكتوبر الحالي.

منحنى وباء كورونا في تونس
منحنى وباء كورونا في تونس
worldmeter

الوضع الوبائي في لبنان..

تخطت أعداد حالات عدوى فيروس كورونا المسجلة في لبنان في أواخر سبتمبر وأكتوبر الحالي 1000 حالة يوميا بعد أن كانت متوسط أعداد الحالات اليومية 100 حالة في الأشهر السابقة.

منحنى وباء كورونا في لبنان
منحنى وباء كورونا في لبنان
worldmeter

جاء هذا بعد مدح الآداء الجيد للمؤسسات الصحية اللبنانية في التعامل مع فيروس كورونا والحد من انتشاره طيلة الأشهر الأولى من الوباء وإلى آب/أغسطس الماضي.

بدأت زيادة الانتشار الوبائي في لبنان فعليا  في حزيران/يونيو الماضي مع إعادة فتح المطار، وجاء الإنفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت ليزيد الأمر سوءا، حيث أدى إلى فوضى جعلت الالتزام بوسائل منع العدوى يغدو ضعيفا أو معدوما.

مع نهايات آب/أغسطس الماضي بدأت الحكومة في فرض بعض إجراءات الحظر الجزئي، لكن محاولات إعادة إعمار البلاد بالمحافظة على فتح المطاعم والمقاهي واحياء السياحة كانت عائقا كبيرا.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى