أخبار طبية

فيروس كورونا: مخاوف في لبنان الذي تشهد مستشفياته تزايدا حادا في حالات الإصابة

شهد لبنان خلال الأسابيع الماضية تزايدا حادا في حالات الإصابة بفيروس كورونا وسط مخاوف بشأن قدرة مستشفياته على استيعاب الانتشار الوبائي المتصاعد.

يأتي هذا في مرحلة يعاني منها النظام الصحي في لبنان من الضعف بعد تعرض عدة مستشفيات للدمار في آب الماضي بسبب الإنفجار الضخم الذي حدث في ميناء بيروت.

وفي تقرير لوكالة  رويترز  نصح بعض الخبراء بضرورة تدارك الموقف قبل أن تفقد المستشفيات اللبنانية قدرتها على التعامل مع الوباء واستيعاب حالات العدوى المتزايدة.

وفي تقرير  لمنظمة الصحة العالمية WHO يرفع درجة القلق، توضّح أن إشغال الرعاية المركزة في المستشفيات اللبنانية قد وصل إلى 82%.

وهي نسبة تثير المخاوف وسط التزايد المستمر في أعداد الحالات والتراخي في ارتداء الكمامات واتباع وسائل الوقاية.

سجلت لبنان 1175 حالة عدوى جديدة بفيروس كورونا خلال النهار الماضي، مما يرفع العدد الكلي لإصابات فيروس كورونا في لبنان يصل إلى 45657، في حين وصلت الوفيات إلى 414.

جاء هذا بعد مدح الآداء الجيد للمؤسسات الصحية اللبنانية في التعامل مع فيروس كورونا والحد من انتشاره طيلة الأشهر الأولى من الوباء وإلى آب/أغسطس الماضي.

حيث كان متوسط الحالات اليومية حوالي 100 حالة جديدة من عدوى فيروس كورونا، وهو عدد غير كبير بالمقارنة بعدد الحالات اليومية مؤخرا والذي  تعدى الألف حالةفي أيام عديدة.

بدأت زيادة الانتشار الوبائي في لبنان فعليا  في حزيران/يونيو الماضي مع إعادة فتح المطار، وجاء الإنفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت ليزيد الأمر سوءا، حيث أدى إلى فوضى جعلت الالتزام بوسائل منع العدوى يغدو ضعيفا أو معدوما.

مع نهايات آب/أغسطس الماضي بدأت الحكومة في فرض بعض إجراءات الحظر الجزئي، لكن محاولات إعادة إعمار البلاد بالمحافظة على فتح المطاعم والمقاهي واحياء السياحة كانت عائقا كبيرا.

ما هي وسائل الوقاية التي يساعد الالتزام بها على الحد من الانتشار الوبائي لفيروس كورونا؟

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة في المصالح العامة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الزذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% .

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى