وزارة الصحة والسكان المصريةأخبار طبيةكوفيد-19

لقاح سينوفاك الذي ستصنّعه مصر | تصريحات الصحة العالمية بشأن كفاءته وأمانه وآخر الدراسات – كوفيد-19

لقاح سينوفاك الذي ستصنّعه وزارة الصحة المصرية أكثر كفاءة مما أشارت إليه الدراسات سابقا

أعلنت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 5 مايو أن لقاح سينوفاك الصيني الذي ستصنّعه مصر فعّال في الوقاية ضد كوفيد-19 في الأشخاص بعمر 18-59 عام.

لكنها وضحت أن هناك بعض البيانات الناقصة التي تختص باحتمالات بعض المضاعفات شديدة الحدة.

كان هذا تصريح  لجنة الخبراء في المنظمة العالمية والتي قيمت دراسات سينوفاك التي أجريت في الصين والبرازيل واندونيسيا وتركيا.

جاءت هذه التصريحات بعد تقييم منظمة الصحة العالمية للقاح الصيني سينوفارم ضد كوفيد-19 والموضح في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الصحة العالمية تعطي قرارها النهائي بخصوص ترخيص لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 وتوضح كفاءته

كانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت بتاريخ 21 مايو عن استقبال المواد الخام لبدء تصنيع لقاح سينوفاك٬ وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط: وزارة الصحة المصرية تستقبل  أول دفعة من المواد الخام لتصنيع اللقاح الصيني ضد كوفيد-19

رخصت 32 دولة على مستوى العالم لقاح سينوفاك الصيني  ضد كوفيد-19٬ وقد تم توزيع 380 مليون جرعة منه في دول العالم بحسب وكالة بلومبرج الإخبارية.

وهو عدد يفوق عدد جرعات لقاح استرازينيكا التي تم تسويقها عالميا٬ ويحتل المركز الثاني بعد لقاح فايزر.

لكن وبخلاف لقاحات كورونا الأخرى فإن لقاح سينوفاك  لم ينشر بيانات دراساته العلمية في أي جورنال طبي  بشكل يسمح بتقييم العلماء له.

وقد أضافت الصحة العالمية أن هناك بيانات متعددة ناقصة تختص  بأمان لقاح سينوفاك في حالات الحمل أو بعد عمر 60  عام أو في حالة وجود أمراض مزمنة.

وضحت آخر الدراسات التي أجريت في جاكارتا  وتضمنت 128,000  شخص من العاملين في القطاع الطبي. أن لقاح سينوفاك أكثر كفاءة مما أشارت إليه الدراسات سابقا.

حيث ظهر فيها أن لقاح سينوفاك تمكن من حماية 98% من المشاركين في الدراسة من الوفاة و 96% من الحاجة للعلاج بالمستشفى  بسبب عدوى كوفيد-19.

بالإضافة إلى تمكن اللقاح من وقاية 94% من العاملين في القطاع الطبي المشاركين في هذه الدراسة من الإصابة بعدوى فيروس كورونا مصحوبة بأعراض.

كانت نتائج الدراسات المتضاربة سببا في تقليل الثقة في لقاح سينوفاك خلال الأشهر الماضية. ففي يناير الماضي كانت هناك أربع نتائج مختلفة لكفاءة لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19.

تراوحت هذه النتائج من 50% إلى 91% وقد أدى ذلك لتساؤلات عديدة حول كفاءة اللقاح.

لا يزال لقاح سينوفاك الذي اتفقت وزارة الصحة المصرية على تصنيعه محل تقييم المنظمات الطبية العالمية٬ إلا أن التصريحات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية حول كفاءته تزيد من الثقة العالمية فيه.

ويتبقى أن توفر الشركة المنتجة بيانات الدراسات الكاملة التي تسمح للصحة العالمية بالتقييم الكامل لأمان لقاح سينوفاك ضد كوفيد-19 في الفئات المختلفة.

كوفيد-19 |مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 |مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا على طب اليوم..

بعد الفطر الاسود (العفن الاسود)٬ حالات من عدوى الفطر الابيض  تظهر في الهند – كوفيد-19 

الولايات المتحدة  تصبح ثالث دولة ترخص تطعيم كورونا للأطفال بعمر 12 عام وأكبر – كوفيد-19

 تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

كيف يدعم العلم التوصية الأمريكية  الجديدة بعدم ارتداء الكمامات بعد تطعيم كورونا كاملا؟ – كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى