آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | بريطانيا تلغي قوانين الوقاية وسط تزايد الاعداد .. فلمَ؟

بدأت بريطانيا اليوم في إلغاء اجراءات الوقاية ضد انتشار كورونا  وما تتضمنه من ارتداد الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الجسدي، وذلك بالرغم من التزايد المستمر في اعداد حالات كورونا خلال الأسابيع الماضية.

كما أنه قد تم الإعلان عن إصابة وزير الصحة البريطاني بعدوي كوفيد-19 خلال الأيام الماضية.

وذلك قد أثار بعض التساؤلات عن صحة الخطوات البريطانية برفع القوانين الوقائية.

ما يدعم هذه الخطة أن التزايد الحالي في أعداد حالات كورونا لا يصاحبه تزايدا موازيا مقلقا في اشغال المستشفيات  وأقسام الرعاية المركزة أو وفيات كورونا.

جاء في ا التصريحات الرسمية البريطانية يوم الأحد: “ستستمر الحالات في التزايد، لكن برنامج تطعيمات كورونا قد أضعف الرابط بين العدوى بفيروس كورونا وبين الحاجة لدخول المستشفيات للعلاج وأيضا الوفاة”.

علي صعيد آخر فهناك أصوات معارضة لقرار الحكومة المختص برفع اجراءات الحظر اليوم.

فقد صرح جوناثان أشوورث – مسؤول الصحة في الحكومة البريطانية الموازية- بحديث لوكالة سكاي نيوز أن هذا التحرك اليوم هو تحرك أهوج وأكد أنهم يرفضون هذا التخلي الكامل عن اجراءات الوقاية والحذر.

تضمنت الخطة البريطانية التحرك نحو الخطوة الرابعة  اليوم الإثنين 19 يوليو لرفع كافة قوانين الحظر والوقاية التي تتعلق بوباء كوفيد-19 واستبدالها بتقييم الافراد الشخصي واحساسهم بالمسؤولية.

وقد تم السماح لكل المطاعم والمقاهي والمرافق السياحية بأن تفتح أبوابها بدون أي قيود بدءا من ساعات هذا  الصباح.

ناشد رئيس الوزارء البريطاني بوريس جونسون في الفيديو  الذي أذيع يوم الأحد الماضي المواطنين بالبقاء حذرين والتصرف بحكمة بعد رفع القوانين.

كما طالب البالغين  الذين لم يتلقوا  تطعيم كورونا بعد بالتقدم لاتخاذ هذه الخطوة لحماية أنفسهم والآخرين، ونبّه أن الوباء لم ينته بعد وأنه لا يزال هناك خطر تهديد السلالات الجديدة من فيروس كورونا المتحور.

من الجدير بالذكر أن رئيس الوزارء البريطاني يقضي حاليا فترة من العزل بعد مخالطته لوزير الصحة الذي تأكدت إصابته بعدوي كوفيد-19 مؤخرا.

بلغت أعداد حالات عدوى فيروس كورونا اليومية خلال الأسبوع الماضي في بريطانيا حوالي 45,000 حالة في المتوسط، وتعدت الحالات 50,000 يومية منذ أيام وذلك في ارتفاع ملحوظ لم يحدث في الفترة من يناير الماضي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | بريطانيا تعطي رأيا مخالفا بخصوص تطعيم المراهقين

الحبس 18 شهر لشخص اخترق قواعد العزل ونشر فيروس كورونا 

الصحة العالمية: تزايد كارثي محتمل في انتشار كورونا بالشرق الاوسط

الحقيقة وراء تقارير بريطانية تشير لزيادة وفيات دلتا مع تطعيم كورونا

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى