آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبية

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

الكفاءة ضد سلالات فيروس كورونا المتحور

لقاح استرازينيكا ولقاح سينوفارم من اللقاحات الرائدة الناجحة التي قدمها العلم لنا لتقي من عدوى كوفيد-19 ومضاعفاتها الخطيرة٬ وهما اللقاحات اللذان تعتمد عليهما مصر في حملات تطعيم كورونا في أراضيها.

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن منحها ترخيص الاستخدام الطاريء للقاح سينوفارم ضد كوفيد-19  في أول شهر مايو الماضي٬ بعد أن تأكدت لجنة خبراء المنظمة من كفاءته وأمانه المناسبين بحسب بيانات دراساته.

وقد سبقه  في ذلك لقاح استرازينيكا بأشهر وحصل على ترخيص منظمة الصحة العالمية  بعد أن نال ترخيص الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA وترخيص الوكالة البريطانية MHRA لكل الأعمار بدءا من 18 عام.

لكن الأشهر التي تلت استخدام الملايين للقاح استرازينكيا في حملات تطعيم كورونا في بريطانيا وأوروبا أظهرت ارتباطه بمضاعفات تتمثل في حالات نادرة من الجلطات الدموية التي تصاحبها سيولة إضافة لمتلازمة تسرب الشعيرات الدموية المجموعية capillary leak syndrome.

وكانت نتيجة ذلك أن حددت العديد من الدول الأوروبية فئة عمرية معينة لتلقي اللقاح (أكبر من 40 أو 50 عام) في حين أوقفت بعض الدول الأخرى استخدامه.

ذلك مع استمرار الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية بالتأكيد على أنه لا يزال خيارا جيدا لكل الأعمار بدءا من 18 سنة.

ولم تسجل ملاحظات مماثلة تختص بلقاح سينوفارم الصيني. فهل يعني ذلك أنه الأفضل والأكثر أمانا؟

بيانات لقاح سينوفارم محدودة بالمقارنة ببيانات لقاح استرازينيكا..

بالرغم من منح لقاح سينوفارم الترخيص في أكثر من 50 دولة وتلقى عشرات الملايين تطعيم كورونا إلا أن تقييمه الحالي من الصحة العالمية يعتمد فقط على نتائج دراسات تضمنت عشرات آلاف المتطوعين، وليس على دراسات العالم الواقعي بعد حقن الملايين به.

لذلك فالبيانات التي نعتمد عليها في  تقييم لقاح سينوفارم أقل بوضوح من البيانات التي نقيم بها لقاح استرازينيكا الذي  نشر الباحثون والمنظمات الطبية المستقلة المتعددة تقارير دقيقة عن نتائج حقن الملايين بجرعاته الأولى والثانية.

ولكي تكون المقارنة بين لقاح استرازينيكا ولقاح سينوفارم عادلة فيجب أن نلاحظ فقط نتائج الدراسات الخاصة بكل منهما، وهما في ذلك متعادلين حيث أن لهما كفاءة مقاربة ولم تظهر في دراساتهما أية مضاعفات مقلقة.

أما مضاعفات لقاح استرازينيكا التي ظهرت بنسب قليلة  فهى نتائج دراسات العالم الواقعي الدقيقة بعد تلقي الملايين له، وهو في المقابل ليس متاحا في حالة لقاح سينوفارم لنتمكن من استبعاد وجود مضاعفات نادرة يتم ربطها باللقاح بشكل علمي.

لكن تجدر الإشارة أن تقنية لقاح سينوفارم هي تقنية قديمة و معروفة بأمانها واستخدمت بشكل موسع  في لقاحات متعددة من قبل مثل لقاح شلل الاطفال ولقاح السعار.

يمكن التعرف على الفرق بين تقنية لقاح سينوفارم ولقاح استرازينيكا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

تساؤلات حول كفاءة لقاح سينوفارم..

ووضح تقرير الخبراء في الصحة العالمية المعتمد علي بيانات دراسات لقاح سينوفارم الأولية أن كفاءته ضد كوفيد-19 تصل إلى78.1%.

في حين أن كفاءة لقاح استرازينيكا التي وضحتها الدراسات الأولية كانت حوالي 62% ٬لكن وبعد تعديل الكورس العلاجي له فقد وضحت دراسات العالم الواقعي الموسعة أنها حوالي 76%.

لكن مع البيانات المتاحة المحدودة حاليا بخصوص لقاح سينوفارم فلا يزال هناك تساؤلات علمية عن دقة كفاءته التي وضحتها الدراسات العلمية على المتطوعين.

وما يزيد هذه التساؤلات تصريحات رسمية أعلنها “جاو فو” – مدير مراكز مكافحة الأمراض في الصين – منذ أسابيع حين قال أن اللقاحات الصينية تحتاج للتحسين، وأن هناك دراسات تبحث في خلط جرعات اللقاحات المختلفة لرفع الكفاءة.

وذلك إضافة لملاحظة تزايد أعداد حالات عدوى كوفيد-19 في بعض الدول التي اعتمدت على لقاح سينوفارم في حملات تطعيم كورونا.

ومن أمثلة هذه الدول سيشيل التي شهدت تصاعدا واضحا في أعداد الحالات في وقت كان 60% من المواطنين قد تلقوا جرعتين من لقاح كورونا الذي كان في المعظم من انتاج شركة سينوفارم.

وقد وضحت بعض التقارير هناك أن حوالي ثلث المصابين بالعدوي كانوت أشخاصا تلقوا جرعتي اللقاح كاملتين.

وقد تكرر ذلك في عدة بلدان أخرى تتضمن تشيلي والبحرين واوروجواي.

وقد حاولت بعض الدول مثل البحرين والإمارات الاستجابة لهذه الملاحظات بتقديم لجرعات إضافية من لقاح سينوفارم (جرعة ثالثة) أو جرعة من لقاح فايزر حوالي 6 أشهر بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم.

وذلك في محاولة لدعم الوقاية التي يقدمها هذا اللقاح.  لكن ينبغي ملاحظة أن إصابات كورونا بعد تلقي اللقاح تكون في الغالب أقل حدة.

كما أن هناك تزايدا في اعداد الحالات حاليا في بريطانيا التي اعتمدت علي لقاح استرازينيكا نظرا لانتشار السلالة دلتا (المكتشفة في الهند أولا).

وهو ما تحاول  بريطانيا مواجهته بالتعجيل بمنح الجرعة الثانية من لقاحات كورونا لكي تكون المقاومة المجتمعية لهذه السلالة في أفضل حالاتها.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

الكفاءة ضد سلالات فيروس كورونا المتحور..

بخصوص الكفاءة ضد سلالات فيروس كورونا المتحور٬ فإن البيانات العلمية حول كفاءة لقاح سينوفارم ضد سلالات فيروس كورونا المتحور  محدودة.

وكل ما يتعلق بذلك هو دراسة صغيرة وضحت أن هذا اللقاح لا يزال فعال ضد سلالة بيتا التي ظهرت أولا في جنوب أفريقيا ولكن بكفاءة أقل.

أما عن كفاءته ضد السلالات الأخرى بما فيها سلالة بيتا (السلالة الهندية) فالمعلومات حول ذلك قليلة جدا وهو أمر يجب أن يوضع في الاعتبار.

وذلك بعكس لقاح استرازينيكا الذي تم التأكد من فاعليته ضد السلالات المختلفة وتحديد نسبة كفاءتة بدقة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الاتحاد الأوروبي يؤكد خطر استخدام هيبارين (كليكسان) في علاج مضاعفات الجلطات النادرة مع لقاح استرازينيكا

كفاءة لقاح استرازينيكا ضد سلالات فيروس كورونا المتحور..

السلالة دلتا: كفاءة لقاح استرازينيكا ضد سلالة فيروس كورونا المتحور دلتا (المكتشفة في الهند)  تقدر بحوالي 60% ٬ وهو رقم أعلى بشكل جيد من الحد الأدنى للكفاءة الجيدة 50% والذي حددته منظمة الصحة العالمية.

السلالة ألفا: كفاءة لقاح استرازينيكا ضد السلالة ألفا (التي ظهرت أولا في بريطانيا تقدر بحوالي 66%.

السلالة بيتا: بالرغم من أن كفاءة استرازينيكا ضد سلالة بيتا (المكتشفة في جنوب أفريقيا) تعتبر كفاءة قليلة  بحسب دراسة أجريت في جنوب أفريقيا٬ لكن هذه الدراسة صغيرة وبحسب الخبراء فلا يزال من الممكن أن يوفر اللقاح وقاية جيدة ضد مضاعفات كوفيد-19 والوفاة جراء العدوى.

السلالة جاما: وضحت الدراسات أن  لقاح استرازينكيا لا يزال فعالا ضد السلالة جاما (المكتشفة أولا في البرازيل) وإن كانت الكفاءة تبدو أقل قليلا.

تقدم وزارة الصحة المصرية لقاح سينوفارم ولقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ٬ ولكن وبحسب التصريحات الرسمية في مصر فإنّ المواطن لا يختار لقاحا بعينه لكورونا لأخذه٬ وهو مما يتم أيضا في غالبية دول العالم.

كوفيد-19 |مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 |مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

ملخص من طب اليوم..

من حيث الكفاءة فكفاءة لقاح استرازينيكا مؤكدة علميا بشكل أوضح ضد عدوى فيروس كورونا بالسلالات المختلفة من فيروس كورونا.

أما بحسب الأمان فقد ظهرت مضاعفات نادرة قد تكون خطيرة  لاسترازينيكا٬ في حين لا تكفي بيانات لقاح سينوفارم المتاحة  لاستبعاد المضاعفات النادرة بنسب قليلة في المليون٬  وإن كان من المتوقع نظريا أن يكون له مدى أمان واسع.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل تسبب السلالة الهندية السكري و عدوى الفطر الاسود الخطرة؟

بالدليل المؤكد عقار ريجينيرون يقلل وفيات كوفيد-19 بهذه النسبة

تطعيم كورونا | ايطاليا ترخص خلط لقاحات كورونا المختلفة

اعراض كورونا يوم بيوم | 7 اعراض عصبية ونفسية قد تستمر ما بعد كورونا  فما احتمالاتها؟ – كوفيد طويل الامد

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى