آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

للمرة الخامسة٬ المانيا تغير قراراتها بخصوص استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – وزارة الصحة

تحديد استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 في المانيا للأشخاص أكبر من 60 عام- وزارة الصحة

أعلنت وسائل الإعلام في ألمانيا اليوم أن وزارة الصحة قررت تحديد استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 للأشخاص أكبر من 60 عام فقط٬ وذلك إضافة للأشخاص المعرضين لمضاعفات كوفيد أقل من 60 عام.

كانت الوكالة الأوروبية العليا لمراقبة الأدوية EMA  قد منحت لقاح استرازينيكا  ترخيص الاستخدام في حملات تطعيم كورونا في أوروبا لكل الأعمار بتاريخ 29 يناير.

ولكن تلي ذلك تصريحات للرئيس الفرنسي ماكرون ادعت أن كفاءة لقاح استرازينيكا محدودة في الأعمار أكبر من 65  عام٬ وهو ما وقفت ضده وبقوة الهيئات الصحية العليا في بريطانيا.

وبالرغم من ذلك أوقفت فرنسا في 2 فبراير  ومن بعدها ألمانيا استخدام لقاح استرازينيكا في تطعيم الأشخاص أكبر من 65  عام٬ إضافة للعديد من الدول الأوروبية الأخرى.

وكانت المرة الثانية التي تغير فيها وزارة الصحة الألمانية قرارتها بخصوص استخدام لقاح استرازينيكا في 4 مارس حين قررت العودة لتوصيات الوكالة الأوروبية العليا للأدوية EMA  وترخيص لقاح استرازينيكا لتطعيم الأشخاص أكبر من 65  عام ضد كوفيد-19.

وذلك مع تصريحات وزارة الصحة أن البيانات المتاحة تؤكد فاعلية اللقاح لكل الفئات العمرية.

وجاءت المرة الثالثة حين أوقفت المانيا استخدام لقاح استرازينيكا في حملات تطعيم كورونا بسبب مخاوف حدوث جلطة دموية.

وهذا بالرغم من تأكيد  الوكالة الأوروبية العليا للأدوية EMA بأنه لا داعي لهذا الإيقاف ولا دليل على ارتباط لقاح استرازينيكا بحدوث جلطات دموية.

وعادت المانيا مرة أخري في المرة الرابعة من تغيير قرارتها مثلها مثل العديد من الدول الأوروبية لاستخدام لقاح استرازينيكا في حملات تطعيم كورونا بعد تأكيد الوكالة الأوروبية للأدوية أن فوائد اللقاح أكبر بوضوح من مخاطره.

تحديد استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 للأشخاص أكبر من 60 عام..

وغيرت وزارة الصحة في المانيا قراراتها للمرة الخامسة اليوم لتحدد استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 للأشخاص أكبر من 60 عام فقط٬ ومعها العديد من الدول الأوروبية وكندا.

وتلى ذلك تأكيدات بريطانية  رسمية بأمان اللقاح الذي استخدمته بريطانيا في حملات التطعيم التي تلقى فيها أكثر من 30 مليون شخص تطعيم كورونا تم تطعيم نصفهم تقريبا بواسطة لقاح استرازينيكا.

حيث أكدت الدراسات الواقعية بحسب السلطات الصحية البريطانية التي لم تغير قراراتها بشأن استخدام لقاح استرازينيكا منذ ترخيصه نجاح هذا اللقاح في انقاذ أرواح آلاف البريطانيين.

جاءت  التصريحات الألمانية الجديدة اليوم بعد تقارير حديثة عن أعداد ضئيلة من حدوث نوع من الجلطات الدموية النادرة (CVST).

صرح المتحدث باسم وزارة الصحة في المانيا: “بشكل عام فإن الأمر يختص بموازنة احتمالات العرض الجانبي الذي هو إحصائيا ضئيل  لكنه يحتاج للاهتمام٬ مقابل احتمالات المرض ب كوفيد-19 والتعرض لمضاعفاته”.

يأتي هذا بعد أقل من أسبوعين من صدور تقرير الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية واللقاحات EMA بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.

والذي وضحت فيه أن فوائد لقاح استرازينيكا تفوق أحتمالات التعرض لمخاطر صحية بسببه٬ لكن الوكالة الأوروبية لم تستطع استبعاد ارتباط اللقاح ببعض أنواع الجلطة الدموية النادرة٬ ونصحت بنشر تحذير عن أعراض هذا العرض الجانبي نادر الحدوث.

وقد كانت بعض المناطق الألمانية قد أوقفت استخدام لقاح استرازينيكا  يوم الثلاثاء بعد تقارير أفادت بأن أعداد الجلطات الدموية النادرة زادت إلى 31 حالة. وذلك بعد تلقي 2.7 مليون شخص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 في المانيا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصحة العالمية | الصين تخفي بيانات هامة عن فريق البحث عن اصل فيروس كورونا

كوفيد-19 | ننشر نتائج تقرير الصحة العالمية حول اصل فيروس كورونا

رويترز | اتفاق بين الامارات و الصين لتصنيع لقاحات كورونا في الاراضي الاماراتية – كوفيد-19

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى