أمراضاسعافات و طواريء

النوبة القلبية قد تحدث دون ألم، فما أهم 4 علامات – النوبة القلبية الصامتة

النوبة القلبية والذبحة الصدرية يمكن أن تحدث دون ألم.. فما أهم 4 علامات أساسية؟

النوبة القلبية Heart attack – Myocardial infarction  و (الذبحة الصدرية غير المستقرة Unstable angina) هي حالة طارئة وخطيرة تحدث عندما ينقطع الإمداد الدموي لجزء من القلب فجأة.

وتحتاج للعلاج السريع لإنقاذ هذا الجزء من القلب وإعادة الدم لتدفقة فيه بسرعة.

يحدث الإنقطاع في الإمداد الدموي للقلب نتيجة لضيق الأوعية الدموية، بسبب ترسبات دهنية على جدرانها الداخلية مما يزيد من احتمالات الجلطات الدموية وانسداد الأوعية.

تحتاج الأزمة القلبية للانتباه السريع لعلاماتها الأساسية حيث أنها يمكن أن تحدث دون ألم (النوبة القلبية الصامتة)، وقد يسبب التأخر في التعرف عليها تعريض المريض لخطر الموت بسبب تأخر تلقي العلاج.

العلاج الأساسي للنوبة القلبية يحتاج أن يتم بالمستشفى، وذلك لمعالجة انسداد الوعاء الدموي الضيق، وفي حالة كونها نوبة قلبية مؤقته لم تسبب تلف في أنسجة القلب فيكون العلاج الطبي ضروريا لحماية المريض من حدوث الذبحة.

ما هي أهم 4 علامات أساسية تظهر بها النوبة القلبية والذبحة الصدرية؟ 

النوبة القلبية والذبحة الصدرية يمكنهما أن تحدثان دون ألم وتجعل المريض يتأخر في طلب المساعدة. ويمكن لألمها أن يحدث بصور مختلفة عن الشكل الكلاسيكي المعروف، وفيما يلي نوضح شكل ألم الأزمة القلبية وأهم 4 أعراض أساسية لها.

1. ألم أو انقباض المعدة المفاجيء والقيء أو الميل له..

يعتبر ألم أو انقباض المعدة المفاجيء والميل للقيء أو حدوث القيء من أهم الأعراض الأساسية الشائعة للنوبة القلبية الصامتة، حيث يمكن أن تكون الاعراض الوحيدة.

تؤكد توصيات المستشفيات البريطانية أن أول ما يجب استبعاده عند معاناة رجل يتخطى عامه الستون من انقباضات المعدة المفاجئة المستمرة والقيء أو الميل له  هو الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة.

وذلك حتى إن كان يعاني من حرقة المعدة ومشاكل الهضم المزمنة، ويتم استبعاد الأزمة القلبية عن طريق القيام بعمل رسم قلب على وجه السرعة وتحليل إنزيمات القلب (تروبونين troponin).

لماذا تحدث اعرض الم المعدة والقيء مع النوبة القلبية؟

تحدث اعرض الم المعدة والقيء مع النوبة القلبية بسبب نقص الإمداد الدموية للقلب الذي ينبه العصب الحائر (vagus nerve), وهو عصب  يغذي القلب والأحشاء الدخلية معه،  فتظهر استجابته لنقص الامداد الدموي في شكل آلام وانقباضات في المعدة.

وفي أحيان كثيرة يتم تشخيص إنقباضات المعدة المصاحبة للأزمة القلبية على انها ارتجاع المريء وحرقة فم (رأس) المعدة، ويسبب ذلك تأخر في تشخيص الأزمة القلبية ووضع حياة المريض في خطر أكبر.

2. ألم الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية..

يوصف ألم النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية بأنه ثقل كبير أو شعور بالحرقة أو الاعتصار في منتصف الصدر، ويمكن لهذا الألم أن يكون حادا، ويتحرك نحو الرقبة، الفك، الأذنين، الذراعين والمعصمين.

ويمكن للألم أن يتحرك إلى ما بين الكتفين وللظهر أو منطقة المعدة.

وفي بعض الحالات يمكن أن يكون العرض الوحيد الواضح للأزمة القلبية هو ألم مفاجيء بمنطقة الفك أو الكتف والذراع.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما هي قسطرة القلب ودعامة القلب؟ بالصور – علاج النوبة القلبية

3. ضيق التنفس..

يعتبر ضيق التنفس من الأعراض الهامة التي يمكن أن تشير لحدوث النوبة القلبية، حيث يسبب ضعف قدرة القلب على ضخ الدم نقصاً في وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم.

ويضع ذلك ضغطا زائدا على الرئتين، ويؤدي لصعوبة التنفس، ويلاحظ ذلك أثناء القيام بأنشطة عادية مثل المشي أو صعود سلم حيث تكون مصحوبة بصعوبة تنفس واضحة وزائدة.

وفي الحالات الأشد تأثرا يحدث ضيق التنفس مع التحدث أو في وضع الهدوء والراحة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: النوبة القلبية | 6 خطوات يمكنك أن تنقذ بها مريض القلب حتى يصل الاسعاف

4.نبضات القلب المتسارعة غير المنتظمة..

تحدث نبضات القلب  المتسارعة غير المنتظمة مع الأزمة القلبية بسبب الاضطراب الذي تمر به عضلات القلب وعدم كفاية الإمداد الدموي اللازم لها.

نبضات القلب المتسارعة غير المنتظمة المستمرة دون توقف يمكن أن تكون إنذارا لحدوث الأزمة القلبية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: أسباب تسارع نبضات القلب (خفقان القلب) |12 سبب – النبضة الهاجرة

5.أعراض أخري..

التعرق الزائد بدون مجهود مع الشعور بالبرد يمكن أن يكون عرضا منذرا لحدوث الأزمة القلبية، ولكنه لا يحدث وحده في أغلب الأحوال.

ويحدث التعرق الزائد بسبب استثارة قسم الجهاز العصبي المسؤول عن وضع الطيران أو التعارك (fight or flight)( الجهاز العصبي السمبثاوي).

ويصاحب الأزمة القلبية أعراضا أخرى مثل الإحساس بالدوخة بسبب ضعف ضخ القلب للدم ونقص وصول الدم إلى المخ.

كما يشعر المريض المصاب بالنوبة القلبية أو الذبحة الصدرية غير المستقرة بالتعب والإرهاق والقلق والتوتر المصاحبين للأعراض الأساسية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كيف تنقذ قلبا يحتاج إليك بخطوات بسيطة؟ الإنعاش القلبي الرئوي باليدين وحدهما

كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك ..ميديتيرينيان دايت; حمية غذائية تنصح بها التوصيات البريطانية

‎3 أضرار للتدخين مقابل 3 فوائد له.. كيف يحكم العلم الحديث بينهم؟

ما الأفضل لصحة أسرتك: الزبد والسمن أم الزيوت؟ وما أصح الدهون للطهي؟ (التوصيات البريطانية)

موضوعات قد تهمك