ادويةأخبار طبية

كونكور أم نيفيلوب | أيهما أفضل ل علاج ارتفاع ضغط الدم؟

ما الفرق بين الجيل الثاني (مثل كنكور) و الجيل الثالث (مثل نيفيلوب)من أدوية غلق مستقبلات بيتا؟

يعتبر  دواء نيفيلوب (Nevilob – nebivolol )  أفضل من دواء  كونكور (bisoprolol- Concor ) في حالة اختيارنا لدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم٬ وذلك بعد استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود موانع فردية لاستخدامه.

حيث أن نيفيلوب له كفاءة أعلي في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم٬ كما أكدت الدراسات ضعف فرص التعرض للأعراض الجانبية معه.

فيما يلي أهم مما يميز نيفيلوب  بالمقارنة ب كنكور:

– له خواص إضافية موسعة للأوعية الدموية

– أقل ارتباطا ببعض المضاعفات التي تؤثر على  التمثيل الغذائي (الحرق) في الجسم٬ ومن ضمنها زيادة احتمالات الإصابة بمرض السكري.

-يفوق نيفيلوب كونكور في تخصصه بالعمل علي القلب والأوعية الدموية دون التأثير السلبي المضيق للشعب الهوائية والرئتين والذي قد يسبب ضيق التنفس.

-لا يرتبط نيفيلوب بانخفاض مستوى هرمون الميلاتونين ليلا٬ وهو ما يسبب اضطرابات النوم التي قد تحدث مع دواء كونكور وغيره من الأدوية المشابهة.

كونكور و نيفيلوب من الأدوية الغالقة لمستقبلات بيتا..

ينتمي كونكور و نيفيلوب إلى نفس المجموعة الدوائية من حيث طريقة العمل في الجسم٬  فهما ضمن الأدوية الغالقة لمستقبلات بيتا Beta blockers ٬  والتي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم وبعض حالات امراض القلب.

ينتج عن عمل  الأدوية الغالقة لمستقبلات بيتا Beta blockers توسيع الأوعية الدموية وانخفاض الدم٬ لكن في بعض الأحوال يحدث ضيق في الشعب الهوائية نتيجة لغلق قنوات بيتا فيها.

لكن الفرق بين كونكور و نيفيلوب  هو أن كونكور ينتمي للجيل الثاني من هذه المجموعة من الأدوية٬ بينما ينتمي نيفيلوب إلى الجيل الثالث مما يعطيه ميزات إضافية عن كونكور.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كيف اوقف كونكور concor بأمان؟ وأهم 5 نصائح لتقليل الأعراض الجانبيه له -ارتفاع ضغط الدم-امراض القلب

ما الفرق بين الجيل الأول والثاني والثالث من الأدوية الغالقة لمستقبلات بيتا؟

تعتبر  أدوية  الجيل الأول من  الأدوية الغالقة لمستقبلات بيتا Beta blockers ٬ من الأدوية غير المتخصصة.

مما يعني أنها لا تؤثر فقط على القلب والأوعية الدموية٬ لكنها تؤثر أيضا على الشعب الهوائية وقد تسبب ضيقها وما ينتج عنه من ضيق التنفس.

وهي أدوية  مثل بروبرانولول propranolol  سوتولول sotalol ٬ ولذلك تستخدم فقط في حالات خاصة مثل اضطراب كهربية القلب أو ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي.

أدوية الجيل الثاني .. مثل كونكور Concor..

تعتبر أدوية الجيل الثاني مثل كونكور bisoprolol من الأدوية المتخصصة في عملها على القلب cardioselective  وذلك في حدود الجرعات المناسبة منها.

وهي بذلك لا ترتبط بشكل واضح بحدوث ضيق التنفس نتيجة التأثير على مستقبلات بيتا في الشعب الهوائية.

ويتميز كنكور  بأنه من الأدوية الآمنة في هذه الجيل والتي تستخدم بشكل أساسي في حالات امراض الشريان التاجي (امراض القلب) و اضطراب نبضات القلب المتسارعة أو في حالات فشل عضلة القلب.

وقد تستخدم أحيانا لعلاج ارتفاع ضغط الدم٬ لكن هناك بعض التحفظات التي تتعلق باستخدام الجيل الأول والثاني من  الأدوية الغالقة لمستقبلات بيتا  ومن ضمنها كونكور لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

لما وضحته بعض الدراسات من ارتباطها  ببعض المضاعفات التي تؤثر على تقنيات حرق الغذاء في الجسم٬ ومن ضمن هذه المضاعفات زيادة احتمالات الإصابة بمرض السكري.

كونكور أم نيفيلوب | أيهما أفضل ل علاج ارتفاع ضغط الدم؟
كونكور أم نيفيلوب | أيهما أفضل ل علاج ارتفاع ضغط الدم؟
rockethealth

إقرأ أيضا على طب اليوم: علاج ارتفاع ضغط الدم له 3 محاور رئيسية | خطة ادوية والحمية الغذائية داش دايت ونظام حياة صحي

أدوية الجيل الثالث.. مثل نيفيلوب (Nevilob – nebivolol )..

بسبب وجود خواص إضافية تساعد على زيادة توسيع الأوعية الدموية٬ فإن أدوية الجيل الثالث مثل نيفيلوب Nevilob) nebivolol ) تعتبر من أفضل خيارات أدوية هذه المجموعة لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

وذلك بالمقارنة بكونكور الذي ينتمي لأدوية الجيل الثاني.

حيث جاء في التوصيات الأوروبية لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن الجيل الثالث من الأدوية الغالقة لمستقبلات بيتا مثل نيفيلوب  ليس لها تأثير واضح على التمثيل الغذائي (الحرق) في الجسم ولا ترتبط بالاصابة بالسكري ،ذلك ما يميزها عن الأدوية التي تنتمي للجيل الأول والثاني ومنها كونكور.

والأكثر من ذلك ما وضحته الدراسات من أن نيفيلوب Nevilob  يقلل من احتمالات الإصابة بالسكري واضطرابات الحرق والتمثيل الغذائي.

كما أن نيفيلوب يعتبر أكثر الأدوية المتخصصة على القلب في هذه المجموعة والأبعد عن التأثير على الشعب الهوائية والتسبب في ضيق التنفس.

لا يرتبط نيفيلوب بانخفاض مستوى هرمون الميلاتونين ليلا٬ وهو ما يسبب اضطرابات النوم التي قد تحدث مع دواء كونكور وغيره من الأدوية المشابهة.

أدوية الجيل الثالث مثل نيفيلوب Nevilob) nebivolol ) تعتبر من أفضل خيارات أدوية هذه المجموعة لعلاج ارتفاع ضغط الدم
أدوية الجيل الثالث مثل نيفيلوب Nevilob) nebivolol ) تعتبر من أفضل خيارات أدوية هذه المجموعة لعلاج ارتفاع ضغط الدم
marcyrl

إقرأ أيضا على طب اليوم: مشروب الكركديه ساخنا أو باردا٬ هل يختلف تأثيره على ضغط الدم؟ وما هي فوائدة وموانعه؟- ارتفاع ضغط الدم

ملخص من طب اليوم..

يفضل اختيار نبفيلوب لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالمقارنة ب كونكور٬ وذلك بعد استشارة الطبيب. والسبب في ذلك كفاءته الأعلى والاعراض الجانبية الأقل التي يمكن أن ترتبط به.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

ارتفاع ضغط الدم قد يكون بدون اعراض فما التوصيات الهامة للتشخيص ولتجنب المضاعفات؟

هل تناول اسبرين فكرة جيدة لصحة القلب والوقاية من الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية؟

متى يكون العرقسوس خطرا صحيا واضحا؟ وهل له فوائد؟ (امراض القلب – ارتفاع ضغط الدم و العرقسوس)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى