أمراض

فري ستايل ليبري لقياس السكر | تقنية تحمي من غيبوبة السكري 

فري ستايل ليبري هو أحد أجهزة قياس السكر بدون وخز التي وضحت الدراسات نجاحها في الوقاية من غيبوبة السكري

حصل جهاز فري سايل ليبر FreeStyle Libre على ترخيص الوكالة الأمريكية للغذاء والأدوية FDA  في عام 2017 ٬ وهو أول الأجهزة التي تم ترخيصها من هذا النوع.

اتضح في دراسة نشرت قي يونيو 2021 أن استخدام هذا الجهاز كان مصحوبا بتقليل احتمالات غيبوبة السكر المرتفع (الحماض الكيتوني السكري DKA) إلى حوالي النصف في مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني .

يحوي الاصدار الثاني من جهاز فري ستايل ليبري تقنية إنذار في حالة نقص مستوي السكر عن معدله الطبيعي٬ مما يوفر حماية من غيبوبة السكر المنخفض٬ ويتميز الإصدار الثاني أيضا بإمكانية استخدامه في الأطفال.

وقد تأكدت فائدة جهاز فري ستيل ليبر في دعم التحكم بمستوى السكر في الدم علي المدي الطويل والحصول علي قراءات أقل  لتحليل السكر التراكمي في دراسات العالم الواقعي الموسعة.

يستخدم جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر  فريستايل ليبر Freestyle Libre تقنية الرصد بالوميض (الفلاش) التي لا تستلزم الحاجة للحصول على نقطة من الدم كالحال في أجهزة قياس السكر المعتادة.

وتستطيع هذه التقنية رصد مستوى السكر في الجسم على مدار ساعات اليوم بشكل مستمر.

يمكن التعرف على كيفية عمل جهاز فري ستايل ليبري وسعره في مقال طب اليوم بهذا الرابط: جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر المؤلم: تقنية حديثة تم التأكد من كفاءتها في مساعدة مرضى السكري

كيف يحمي جهاز فري ستايل ليبري من مضاعفات السكري؟

تساعد تقنية جهاز فري ستايل ليبري علي الحماية من مضاعفات السكري لانها تعمل على رصد:

-وجود ارتفاعات أو انخفاضات غير طبيعية في مستوى السكر على مدار اليوم

-كيف يتغير مستوى السكر في الجسم خلال ساعات طويلة

-التغيرات التي تحدث في مستوى السكر خلال النوم.

وبالتالي فهي تسهل مهمة وضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض الذي يستخدم الانسولين والسيطرة على مستوى السكر في الدم بشكل أصح وأدق مما يحمى المريض من حدوث مضاعفات.

ويضيف جرس الإنذار تنبيها  يحذر المريض ويقلل احتمالات تعرضه لغيبوبة السكري.

هناك أجهزة أخرى تم ترخيصها بهدف القياس المستمر لمستوى السكر في الدم والوقاية من المضاعفات. يمكن التعرف على هذه الأجهزة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: جهاز قياس السكر بدون وخز | 4 أنواع  نالت الترخيص الأمريكي FDA – مرض السكري

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

8 أعراض تسبق غيبوبة السكر المرتفع (الحماض الكيتوني السكري)

السكري | 4 خطوات للوقاية من غيبوبة السكر المنخفض

الوقاية من مخاطر القدم السكري | 7 نصائح هامة

أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري

موضوعات قد تهمك