أمراضالأخبار الطبيةوزارات الصحة

بسبب داء الكلب٬ امريكا تحظر دخول الكلاب من 15 دولة عربية

فيروس داء السعار أو داء الكلب من أخطر الفيروسات القاتلة التي تهاجم الكلاب والبشر

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC بتاريخ 14 يونيو  2021 عن إيقاف دخول الكلاب من 15 دولة عربية ضمن 100 دولة لا زال ينتشر فيها داء الكلب (السعار rabies) الذي قد يكون قاتلا للبشر عند انتقاله للبشر.

هذه الدول العربية تتضمن: المغرب وتونس ومصر والسودان وليبيا  والكويت وقطر والسعودية وعمان والأردن وسوريا ولبنان والعراق واليمن والصومال.

يعتبر فيروس داء السعار أو داء الكلب من أخطر الفيروسات القاتلة التي تهاجم الكلاب والبشر.

ليس لهذا المرض علاج ناجح حتى الآن وإن كان تلقي اللقاحات بعد التعرض للعض أو الخدش من الكلاب والحيوانات الضالة يحمي من العدوى في الكثير من الحالات.

يمكن التعرف على خطوات الوقاية من داء السعار بعد التعرض للفيروس في مقال طب اليوم بهذا الرابط: السعار (داء الكلب): 3 خطوات تنقذ حياتك عند التعرض للعض أو الخدش

ينتقل  داء الكلب للإنسان مع عض أو خدش حيوان مصاب بالفيروس
ينتقل داء الكلب للإنسان مع عض أو خدش حيوان مصاب بالفيروس
elements.envato

وضحت الوكالة الأمريكية أن هذا القرار الجديد يرجع إلى عدة عوامل٬ ومن ضمنها الظروف الوبائية العالمية الحالية ونقص التجهيزات اللازمة لعزل الكلاب بأمان للتأكد من عدم الإصابة بداء الكلب ( السعار).

وذلك بعد تسجيل ثلاثة حوادث من وصول كلاب مصابة بالسعار إلي الويلات المتحدة٫ مما يهدد الأرواح كما ينذر بانتشار هذا المرض في الولايات المتحدة.

يتضمن هذا الحظر استيراد الكلاب بكل أنواعها كما يشمل الكلاب التي غادرت الولايات المتحدة الأمريكية إلى أحد الدول ذات احتمالات الخطورة المرتفعة فلا يمكن أن تدخل امريكا من جديد مع قرارات الحظر الجديدة.

أضافت مراكز مكافحة الأمراض CDC ف تصريحاتها أن هذا القرار ضروي حاليا للحفاظ على الصحة العامة والأمان ومنع عودة فيروس السعار للانتشار في الولايات المتحدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أهم 4 ميكروبات تمثل خطورة عند التعرض للوخز بإبرة طبيّة مستعملة، فما التصرف السليم؟

عند ارتطام رأس طفل بجسم صلب.. ما هو التصرف الصحيح؟ ومتى تنصح التوصيات بالأشعة المقطعية؟

هل يمكن تنظيف الشرايين من الترسبات بمنتجات طبيعية؟

فيزيتا مجانية | هل تعتبر حبوب بيوتين حلا سحريا ل تساقط الشعر؟ – البيوتين (فيتامين ب7)

موضوعات قد تهمك