أمراضأبحاثأخبار طبية

دراسة | درجة حرارة الجسم الطبيعية انخفضت بمرور الزمن

ما السبب المقترح لانخفاض درجة حرارة الجسم؟

وضحت دراسة أمريكية حديثة موسعة أن درجة حرارة الجسم الطبيعية انخفضت بمرور الزمن ( على مدى  157 عام)٬ وأن معدل درجة حرارة الجسم الطبيعية أصبح حاليا 36.4  سيليزية بدلا من 37 درجة سيليزية.

سبقت هذه الدراسة دراسات متعددة قد أشارت أن درجة حرارة الجسم الطبيعية للبشر في تناقص  مع مرور الزمن بالمقارنة ب معدلها السابق المتفق عليه علميا (37 درجة  سيليزية)٬ والموضح في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟ – الترمومتر – الحمى

اتضح من تحليل نتائج 20 دراسة أجريت من عام 1935 إلى 1999 أن معدل درجة حرارة الجسم الطبيعية أصبح 36.4 ٬ وهو ما أكدته دراسة حديثة نشرت عام 2017 وتضمنت 35,000 شخص.

يرجع تحديد معدل درجة حرارة الجسم الطبيعية وهو 37 درجة سيليزية إلى دراسة تمت في منتصف القرن التاسع عشر٬ حين  قام طبيب ألماني يدعى كارل فانديرليخ بقياس درجة حرارة الجسم من حوالي 25,000 شخص.

 هل تنخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية بمرور الزمن؟

تضمنت الدراسة الأمريكية الجديدة التي بحثت في تناقص درجة حرارة الجسم الطبيعية بمرور الزمن تحليل تسجيلات لدرجة حرارة الجسم من 3 فترات زمنية على مدى 157 عام٬ وهذه الفترات هي:

1860–1940 ٬ وتضمنت الدراسة تسجيلات قياسات درجة حرارة الجسم الطبيعية من  حوالي 24,000 من المحاربين في الحرب الأهلية الامريكية في هذه الفترة.

1971–1975 ٬ وتضمنت الدراسة تسجيلات قياسات درجة حرارة الجسم الطبيعية من  حوالي 15,000 شخص ضمن دواسة موسعة  في هذه الفترة

2007–2017 ٬ وتضمنت الدراسة تسجيلات قياسات درجة حرارة الجسم الطبيعية من  حوالي 150,000 شخص ضمن بحث علمي أمريكي موسع  في هذه الفترة.

وضحت هذه الدراسة أن معدل درجة حرارة الجسم الطبيعية قد تناقص خلال ال 160 عام الماضية ليصبح 36.4 درجة سيليزية بدلا من 37 درجة سيليزية.

يمكن التعرف على التوصيات الصحيحة للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الجسم للاطفال في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ارتفاع درجة حرارة الطفل بسبب العدوى ليس عدوا مخيفا..رأي العلم الحديث

ما السبب المقترح لانخفاض درجة حرارة الجسم؟

السبب المقترح لانخفاض درجة حرارة الجسم قد يكون هو تطور العلاجات الحديثة وطرق الوقاية وتحسن الصحة العامة الذي عمل على تقليل نشاط الجسم في مقاومة مهاجمة الميكروبات المختلفة.

وهذا التعرض للميكروبات و إن لم يتسبب في حمى واضحة٬ فإنه يرتبط بمواجهة الجسم المتكررة لنوبات من العدوى غير واضحة الأعراض٬ وبالتالي رفع درجة حرارة الجسم علي مدى فترات طويلة متكررة.

إضافة إلى نجاح العلاجات الحديثة في التشخيص المبكر والعلاج لحالات الالتهاب التي ترتبط برفع درجة حرارة الجسم.

إقرأ أيضا علي طب اليوم: ما الطريقة الصحيحة ل قياس درجة الحرارة باستخدام الترمومتر في 6 خطوات؟- ترمومتر ديجيتال 

ماذا يعني أن تنخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية للبشر؟

يجب علينا أن نعلم بدقة المدي الطبيعي لدرجة حرارة الجسم٬ ولذلك للتمكن من تقديم الرعاية الطبية الدقيقة والمناسبة.

وما تجدر الإشارة إليه أن انخفاض  درجة حرارة الجسم الطبيعية للبشر لا يدعو للقلق البالغ  حيث أن الدرجة التي يتم عندها تشخيص الحمى لا يزال ثابتا وهي 37.8-38 درجة سيليزية بحسب أغلب المؤسسات الطبية العالمية.

ولكن في هذا الوقت الحالي يمكننا أن نقول وبناء على نتائج دراسات موسعة أن معدل درجة حرارة الجسم الطبيعية أصبح 36.4  سيليزية بدلا من 37 درجة سيليزية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

 قياس الحرارة ب ترمومتر عن بعد بدون لمس من أحدث تقنيات الترمومترات.. فهل هي دقيقة؟

دراسة جديدة تحدد أقصى عمر يمكن أن يصل إليه الانسان – ما هو اقصى عمر للانسان؟

فيزيتا مجانية | “اسبرين اطفال” هي تسمية مضللة وخطيرة.. فما السبب؟ – متلازمة راي

متى تكون حقنة الهواء مميتة؟ وما هي الجلطة الهوائية؟

7 تغيرات في شكل الأظافر يجب ألا تتجاهلها..قد تشير لأمراض أخرى تحتاج للعلاج

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى