أمراضأخبار طبيةصحة طفلك

متى يجب أن تفكر بالعلاج ب امصال الحساسية٬ وماذا تتوقع أثناء اختبار الحساسية؟

ما هي موانع العلاج بواسطة امصال الحساسية؟

يجب أن تفكر بالعلاج ب امصال الحساسية إذا كانت الحساسية تؤثر على حياتك بشكل بالغ٬ وذلك في حالة المعاناة من أعراض حساسية شديدة لا تستجيب للعلاج بشكل جيد، أو في حالة تسبب العلاج المعتاد في أعراض جانبية شديدة.

ويراعي في ذلك أن العلاج ب امصال الحساسية يحتاج للاستمرار والمداومة لسنوات لمنع الحساسية من العودة مرة أخرى.

ينجح العلاج ب امصال الحساسية في حالة الحساسية ضد حبوب اللقاح أو ضد سم النحل والدبابير وغيرها.

امصال الحساسية هي عبارة عن سلسلة من الحقن تحت الجلد تعمل علي تقليل تحفز الجسم لمسببات الحساسية  بالتدريج٬ مما يؤدي لتقليل حدة الأعراض ومرات التعرض إليها٬ ويمكن أن يتم تناولها في شكل نقط تحت اللسان.

حيث أن تعرض الجسم التدريجي لمسببات الحساسية وبجرعات صغيرة للغاية تتم زيادتها تدريجيا يمكنه من الوصول للتعود على التعرض لهذه المسببات دون حدوث التهيج وظهور أعراض الحساسية.

يتم تلقي امصال الحساسية بواسطة الحقن تحت الجلد أو في شكل قطرات تحت اللسان - طب اليوم
يتم تلقي امصال الحساسية بواسطة الحقن تحت الجلد أو في شكل قطرات تحت اللسان – طب اليوم
elements.envato

في هذا المقال من طب اليوم سنوضح أنواع الحساسية التي ينصح باستخدام امصال الحساسية لعلاجها والنوع التي لا ينصح باستخدامها معها٬ بالإضافة إلى الأشخاص الذين يمكن يستفيدوا من هذا العلاج (الموانع) وطريقة إجراء اختبار الحساسية.

ما هي أنواع الحساسية التي ينصح باستخدام امصال الحساسية لعلاجها؟

بحسب التوصيات البريطانية تعتبر حساسية الأنف التي يكون سببها الحساسية التأتبية (يتم التأكد من ذلك باختبار الحساسية) أهم وأكثر الحالات استجابة للعلاج بامصال الحساسية.

لكن ونظرا لاحتمالات حدوث اثار جانبية شديدة في حالة المعاناة من حساسية الصدر٬ فلا تنصح التوصيات البريطانية بهذا العلاج بشكل عام وذلك لإمكانية تسببه في أعراض جانبية شديدة.

ويستثنى من ذلك الحساسية  ضد سم النحل والدبابير حتى وإن كانت مصحوبة بحساسية الصدر٬ فالتوصيات البريطانية توضح فائدة العلاج ب امصال الحساسية في هذه الحالة٬ وذلك لأن فائدة امصال الحساسية هنا تفوق خطورتها.

ويمكن أن يوازن الطبيب بين فائدة علاج حساسية الصدر بامصال الحساسية وبين مخاطرها في كل حالة على حدى.

إقرأ أيضا على طب اليوم:

حساسية الأنف: ما العلاج الوحيد الذي يمكن أن يخلصك من حساسية الأنف نهائيا؟

4 خطوات تساعد على حماية المريض من خطر الأزمة التنفسية (نوبة حساسية الصدر أو أزمة الربو)

ما هي أنواع الحساسية التي لا يوصى باستخدام امصال الحساسية معها؟

تؤكد المواقع الرسمية البريطانية أن العلاج بامصال الحساسية ليس له فائدة في حالات الاكزيما التأتبية أو الارتيكاريا، كما تحذر منه في حالات حساسية الطعام أو حساسية المضادات الحيوية.

ويضاف لذلك أن الأدلة العلمية ضعيفة وغير كافية حول فائدة هذا العلاج في حالات حساسية غبار المنزل وحشرة غبار المنزل وشعر الحيوانات والطعام، لذلك لا يوصى باستخام امصال الحساسية في علاج هذه الحالات.

وذلك مع ملاحظة توفر العلاج امصال الحساسية ضد حشرة غبار المنزل وشعر الحيوانات في بعض الدول (خارج بريطانيا)٬ بالرغم من الأدلة العلمية الحالية الضعيفة إلى الآن.

إقرأ أيضا على طب اليوم:

الارتيكاريا والاكزيما التأتبية نوعان من حساسية الجلد علاجهما مختلف..فما الفرق بينهما؟ (تقرير مصور)

علاج الارتيكاريا المزمنة | 4 خطوات هامة يجب اتباعها للمساعدة على التحسن – علاج الحكة

من هم الأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا من امصال الحساسية؟

تحدد اختبارات الحساسية بالجلد  وتحليل الدم الأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا من أمصال الحساسية.

وهناك مواصفات أخرى للأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا من أمصال الحساسية:

1- العمر: يجب أن يكون مريض الحساسية أكبر من 5 سنوات في العمر وأصغر من 50 سنة.

2-استعداد المريض للالتزام بالعلاج: حيث أن العلاج  يستمر لفترة طويلة تصل إلى 3 سنوات حتى يمنع عودة الحساسية للظهور.

3-عدم وجود موانع.

ما هي موانع العلاج بواسطة امصال الحساسية؟

تتضمن موانع العلاج بواسطة امصال الحساسية ما يلي:

-أمراض القلب وقصور الشريان التاجي

– زيادة افراز هرمون الغدة الدرقية. يمكن التعرف على اعراض اضطراب نشاط الغدة الدرقية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 علامات تشير لاضطراب نشاط الغدة الدرقية .. لا يجب أن تتجاهلها – اضطرابات هرمون الغدة الدرقية

-أمراض المناعة الذاتية أو الأورام

-لا يجب أن يبدأ العلاج بامصال الحساسية في حالة وجود صعوبة تنفس أو صوت أزيز صدري wheeze.

-وجود مرض يتم علاجه بالعقاقير من نوع العقاقير المغلقة لقنوات بيتا b-blocker H أو مثبطات الإنزيم المحول لهرمون أنجيوتنسين (ACE inhibitor)، وهي عقاقير تعالج ارتفاع ضغط الدم  وبعض حالات القلب والكلى.

ويجب أن يتوقف المريض عن تناول هذه العقاقير في حالة بدء العلاج بأمصال الحساسية حيث أنها يمكن أن تخفي الأعراض الجانبية الشديدة وتعوق عمل علاجها.

4-في حالة الحمل للنساء.

ماذا تتوقع أثناء اختبار الحساسية؟

اختبار الحساسية هو اختبار بالجلد يساعد على التأكد أن حساسية المريض من النوع الذي يتضمن زيادة البروتينات المناعية  من نوع “اي جي إي” IgE.

فهذا النوع من المكونات المناعية هو الذي يوضح الإصابة بالحساسية التأتبية التي هي عبارة عن استعداد وراثي للتعرض لأمراض الحساسية٬ والتي منها حساسية الأنف أو حساسية الصدر أو حساسية الجلد.

وهو النوع الذي تساعد امصال الحساسية على علاجة٬ حيث تعمل على تقليل انتاج هذا المكون المناعي المسبب للحساسية وتستبدله بنوع آخر لا يسبب أعراضها “اي جي جي” IgG.

يجب التأكد من عدم تناول مضادات للحساسية  (مضادات الهستامين)  قبل إجراء الاختبار ب 4  أيام٬ وذلك لأنها قد تسبب أخطاء في النتائج.

وفيما يلي نوضح طريق إجراء اختبار الحساسية:

1-يتم إجراء اختبار الحساسية في الجانب الداخلي لأحد الذراعين٬ ويجب أن يكون الجلد في هذه المنطقة هادئا وغير متهيجا٬ ويتم تطهير هذا الجزء كاملا بالكحول أو البيتادين

2-يتم تقسيم المنطقة بواسطة قلم مناسب للجلد إلى مربعات أو مناطق محددة لها أي شكل.

3-يتم وضع قطرة من كل مادة يحتمل أن تسبب الحساسية داخل كل مربع٬ ثم وبواسطة إبرة يتم وخز الجلد برفق من خلال كل قطرة من هذه القطرات كما هو موضح بالصورة التالية.

يتم وضع قطرة من كل مادة يحتمل أن تسبب الحساسية داخل كل مربع٬ ثم وبواسطة إبرة يتم وخز الجلد برفق من خلال كل قطرة من هذه القطرات - اختبار الحساسية- طب اليوم
يتم وضع قطرة من كل مادة يحتمل أن تسبب الحساسية داخل كل مربع٬ ثم وبواسطة إبرة يتم وخز الجلد برفق من خلال كل قطرة من هذه القطرات – اختبار الحساسية- طب اليوم
elements.envato

4-ينتظر الشخص بعد اختبار الحساسية لمدة 15 دقيقة

5-تتم قراءة نتيجة الاختبار بتحديد الوخزات التي سببت تورم مرتفع في الجلد في موقعها وتسجيل المواد التي في القطرات التي سببت ذلك.

يجد  أغلب الأشخاص اختبار الحساسية غير مؤلم٬ ولكنه قد يكون غير مريح وذلك مع التأكيد بأنه اختبار آمن.

يتم  إضافة نتائج تحليل  المختبر لعينة من الدم -للتأكد من وجود المكونات المناعية الخاصة بالحساسية – لنتائج اختبار الحساسية للتأكد من التشخيص.

ملخص من طب اليوم..

تعتبر حساسية الأنف  أهم وأكثر الحالات استجابة للعلاج بامصال الحساسية٬ ونظرا لاحتمالات حدوث اثار جانبية شديدة في حالة المعاناة من حساسية الصدر٬ فلا تنصح التوصيات البريطانية بهذا العلاج بشكل عام في هذه الحالة.

كم توضح توصيات المستشفيات البريطانية أن العلاج بواسطة امصال الحساسية ليس له فائدة في حالات الاكزيما التأتبية أو الارتيكاريا، كما تحذر منه في حالات حساسية الطعام أو حساسية المضادات الحيوية.

ويضاف لذلك أن الأدلة العلمية ضعيفة وغير كافية حول فائدة هذا العلاج في حالات حساسية غبار المنزل وحشرة غبار المنزل وشعر الحيوانات والطعام.

اختبار الحساسية هو اختبار بالجلد يتم إجراؤه بوضع وضع قطرة من كل مادة يحتمل أن تسبب الحساسية داخل كل مربع٬ ثم وبواسطة إبرة يتم وخز الجلد برفق من خلال كل قطرة من هذه القطرات٬ ثم تتم قراءة نتيجة الاختبار بتحديد الوخزات التي سببت تورم مرتفع في الجلد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

5 طرق أساسية لعلاج احتقان الأنف ونصائح للنوم الأفضل.. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

الحقيقة وراء التحذير من دواء سنجولير الذي يستخدم لعلاج حساسية الصدر والربو وحساسية الأنف

7 أسباب تجعل الشخص أكثر تعرضا للإصابة بحساسية الصدر..كيف يمكنك حماية نفسك وعائلتك؟

فيزيتا مجانية| كثيرون يستخدمون نقط الانف بطريقة خاطئة فما الطرق الصحيحة؟- احتقان الانف

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى