أمراضالأخبار الطبية

ايفرزين | ننشر توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن استخدامه في بروتوكول علاج كورونا 

ايفرزين | الفوائد والأضرار - بروتوكول علاج كورونا - طب اليوم

أصدرت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 31 مارس 2021 توصياتها المحدثة بشأن استخدام ايفرزين في بروتوكول علاج كورونا.

وضحت هذه التوصيات أنه لا يجب استخدام ايفرزين في علاج حالات كوفيد-19 خارج نطاق الدراسات التي تخضع لرقابة الباحثين.

حيث أن الأدلة العلمية الحالية مجتمعة لا تكفي  لتدعم استخدام هذا الدواء في علاج عدوى فيروس كورونا في أي حالة من حيث حدة الأعراض والمرض.

صدرت هذه التوصيات بحسب الصحة العالمية في استجابة لتزايد الاهتمام بدواء ايفرزين كعقار محتمل لعلاج عدوى كوفيد-19 والذي وصفه بعض الخبراء بالهوس الخطير.

وقد أصدر هذه التوصيات مجموعة من الخبراء المستقلين والعلماء من دول العالم المختلفة بتخصصات متباينة٬ كما تضمنت خبراء في الأخلاقيات العلمية.

توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن استخدام ايفرزين في بروتوكول علاج كورونا..

اعتمدت توصيات منظمة الصحة العالمية الجديدة بشأن استخدام ايفرزين في بروتوكول علاج كورونا على تحليل 16 دراسة إكلينيكية اختبرت نتائج استخدام ايفرزين في علاج مرضى كوفيد-19 ٬ وقارنتها بتحسن المرضى بدون أستخدامه.

وما أكدته لجنة خبراء الصحة العالمية في تقريرها أن الدراسات الإكلينيكية الحالية غير مؤكدة النتائج ولا توفر أساس علمي يسمح بتقديم ايفرزين لعلاج كوفيد-19 ويؤكد كفاءته وأمانه٬ وذلك بسبب أعداد المرضى القليلة والتصميمات الضعيفة لها.

تتضمن الأدلة العلمية التي تمت دراستها طريقة عمل ايفرزين المقترحة ضد فيروس كورونا وكفاءته وأمان استخدامه.

طريقة عمل ايفرزين المقترحة ضد  فيروس كورونا..

اشارت دراسات معملية تمت في أطباق المعمل وخارج جسم الانسان أن ايفرزين يمكن أن يكون مضادا ل فيروس كورونا بتركيز ما.

ولكن هذا التركيز  لا يمكن الوصول إليه في جسم الإنسان بالجرعات المعدّة لعلاج كوفيد-19 ٬ حيث يصعب الوصول إليه دون تناول جرعات عالية من الدواء قد تمثل خطورة على الجسم.

وما وضحته الدراسات العلمية علي حيوانات التجارب أن  لا تأثير ل ايفرزين على فيروس كورونا في حيوانات الهامستر المصابة به.

وإلى الآن لا تزال الطريقة التي يمكن أن يعمل بها ايفرزين ضد فيروس كورونا غير مؤكدة٬ فكلها طرق مقترحة ولا يوجد أي دليل مباشر على أي منها.

كما أنه لا يوجد دليل علمي مباشر إلى الآن على تأثير ايفرزين على الجهاز المناعي بطريقة تساعد على علاج كوفيد-19 كما تقترح بعض الأبحاث النظرية و الأوليّة.

الفوائد والأضرار..

تؤكد توصيات لجنة الخبراء الدوليين في منظمة الصحة العالمية أن فوائد ايفرزين ضد كوفيد-19 غير مؤكدة بسبب الضعف الشديد للدراسات الحالية التي لا تكفي للحكم عليه.

وهذا يتضمن قدرته على تقليل احتمالات الوفاة أو الحاجة ل جهاز التنفس الصناعي أو الحاجة لدخول  لمستشفى أو مدة البقاء فيها وسرعة التحسن.

ايفرزين يمكنه ألا يكون له أي تأثير أو  يكون تأثيره قليل للغاية في المساعدة على تحسن مرضى كوفيد-19.

كما توضح التوصيات أن ايفرزين يمكنه أن يتسبب بزيادة احتمالات المضاعفات الخطيرة. يمكن التعرف على أضرار ايفرزين في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

وأضافت توصيات منظمة الصحة العالمية أن توفر ايفرزين وسعره المنخفض نسبيا لا يكفي لاستخدامه مع عدم ثبوت فائدة له وزيادة القلق بخصوص تسببه في آثار جانبية خطيرة.

هذا وقد وتوضح المنظمات الصحية العالمية الأخرى التقييم العلمي لايفرزين كعلاج لعدوى كوفيد علي مواقعها الرسمية٬ و هو مفصل في هذه المقالات من طب اليوم:

الاتحاد الأوروبي يعلن توصياته بخصوص استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه

هل يصلح ايفرزين (ايفرمكتين) لعلاج كوفيد-19 أو الوقاية منه؟ وكالة الأغذية والأدوية FDA تجيب

اهتم تقرير لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية الأخير بتوضيح صحة استخدام ايفرزين ضمن بروتوكول علاج كورونا بعد ظهور أعراض اشتباه العدوى أو التأكد منها٬ أما استخدامه في الوقاية فهو ما تم تفصيله في مقال طب اليوم بهذا الرابط: هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

فيزيتا مجانية | ما هو سعر دواء ايفرزين اقراص في سوق الدواء في مصر وما استخداماته؟

الصحة العالمية | الصين تخفي بيانات هامة عن فريق البحث عن اصل فيروس كورونا

كوفيد-19 | بعد أكثر من عام..ما الأدوية الناجحة وما مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة؟-تقرير خاص

موضوعات قد تهمك