أمراضأخبار طبية

بالنيوثيرابي | علاج ينجح في مساعدة مرضى فيروميالجيا “مرض آلام العضلات المنتشرة”

طب اليوم يستعرض معكم أحدث العلاجات الناجحة لمرض فيبروميالجيا بحسب المستشفيات البريطانية

بالنيوثيرابي Balneotherapy هو العلاج بالانغماس في الماء الدافيء، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق حمامات السباحة ذات المياه الدافئة، وقد تصاحب هذه الطريقة الرياضة (السباحة) أو لا.

فقد وجدت فائدة واضحة لهذه الطريقة مع الرياضة أو بدونها في المساعدة على تحسن آلام فيبروميالجيا في العديد من المرضى.

يتضمن بالنيوثيرابي الانغماس في الماء الدافيء في جلسات مدتها 20 دقيقة، وتكرار ذلك 5 مرات أسبوعيا، حيث يلاحظ معظم المرضى التحسن باتباع هذه الطريقة.

اهتمت مراكز الأبحاث في بريطانيا بمساعدة مرضى فيبروميالجيا بتزويدهم بمعلومات عن الأدلة العلمية لكفاءة و أمان استخدام الأنواع المختلفة من العلاجات البديلة والتكميلية.

يمكن التعرف على تقييم توصيات المستشفيات البريطانية لفائدة الأنواع الأخرى المختلفة من أنواع علاج فيبروميالجيا في تحسن فيبروميالجيا بمقال طب اليوم في هذا الرابط (فيبروميالجيا: توصيات العلاجات البديلة والتكميلية والأجهزة المساعدة بحسب مراكز الأبحاث البريطانية)

ما هو فيروميالجيا؟

فيبروميالجيا هو مرض آلام الجسم المستمرة المنتشرة، وبالرغم من أن العلم لم يؤكد سببه بعد إلا أن زيادة التحسس للألم تعتبر أقوى سبب يتنباه العلماء لهذه الحالة المرضية.

تتكون كلمة فيبروميالجيا من ثلاث مقاطع، أولها فيبرو fibro وتعني ليفي، وثانيها ميا mya وتعني عضلي، وثالثها الجيا algia وتعني ألم،  وبجانب الآلام يعاني المريض من أعراض أخرى، مثل الإرهاق والصداع ونقص التركيز والاكتئاب أحيانا.

يمكن التعرف على أعراض فيبروميالجيا وكيف يمكن أن يعرف المريض أن آلام جسمة بسبب فيبروميالجيا في مقال طب اليوم بهذا الرابط (فيبروميالجيا: كيف يعرف المصاب أن آلامه المستمره بسبب هذا الداء ؟ أحدث توصيات العلاج والتعايش)

علاج فيبروميالجيا..

يختلف علاج فيبروميالجيا من شخص لآخر باختلاف الأعراض التي يمكن ان يعاني منها الشخص، كما أن العلاجات المختلفة لا تنجح مع كل الأشخاص.

أكدت التوصيات العلمية في آخر تحديثاتها أن أفضل علاج لمرض فيبروميالجيا  هو ممارسة الرياضة، حيث يعطي ذلك أفضل النتائج في معظم الأشخاص، ويعني ذلك اتباع خطة تدريجية لزيادة ممارسة الرياضة.

دققت آخر مراجعة للتوصيات العلمية في دراسات فحصت نتائج علاجات فيبروميالجيا المختلفة EULAR evidence based reccomendationa for management of fibromyalgia، واصدرت هذه التوصيات الموثقة بالدليل العلمي بخصوص فائدة الرياضة لمرضى فيبروميالجيا.

يمكن التعرف على خطة الرياضة وأنواع الرياضات التي تنصح بها التوصيات البريطانية  في مقال طب اليوم بهذا الرابط (ما هو أفضل علاج لمرض فيبروميالجيا بحسب التوصيات البريطانية؟ )

العلاج بالعقاقير..

يتم وصف العقاقير بمساعدة الطبيب للتأكد من أمان الاستخدام وعدم وجود موانع، والاهتمام بمتابعة المريض للتأكد من عدم حدوث أي آثار جانبية، وتشمل هذه العقاقير:

1-المسكنات التي يتم وصفها وتحديد قوتها بمساعدة الطبيب.

2-عقاقير للمساعدة على النوم الجيد.

3-عقاقير للمساعدة على استرخاء العضلات ومنع التصلب بها (Muscle relaxants).

4-عقاقير مضادة للتشنجات مثل بريجابالين أو جابابينتين(Anticonvulsants).

وتعتبر جلسات العلاج المعرفي السلوكي (CBT) مع متخصص جزء من علاج فيبروميالجيا، حيث تساعد على تحسن حالات القلق أو الإكتئاب و أعراض فيبروميالجيا الأخرى بشكل عام.

ويساعد الاستعانة بالآخرين والدعم الذي يقدمه الاصدقاء وتقدمه العائلة على تحسن حياة مريض فيبروميالجيا، وفي بعض الأحوال يمكن أن تختفي الأعراض نهائيا.

إلا أن فيبروميالجيا في أغلب الأشخاص تكون حالة مرضية طويلة مصحوبة بفترات من زيادة شدة الأعراض يتخللها من فترات التحسن، ومع عدم وجود آثار خطيرة لها إلا أنها تسبب صعوبة في التكيف مع نشاطات الحياة اليومية.

ومع وجود علاجات متعددة نجحت في تخفيف آلام المرضى فإن الأطباء يوصون بمحاولة الاستمرار على العلاجات التي وضحت الدراسات كفاءتها ومن أهمها الرياضة إضافة ل بالنيوثيرابي بجانب العلاج بالأدوية حسب حاجة المريض.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى