أمراضالأخبار الطبية

علاج الداء البطني هو الامتناع عن الجلوتين٬ فما اعراضه؟

الداء البطني: مرض مناعي تعالجه الحمية الخالية من الجلوتين..كيف يحدث وكيف يتم تشخيصه؟

الداء البطني celiac disease هو من أمراض الجهاز الهضمي التي تحدث بسبب نوع من اضطرابات المناعة الذاتية، وهي اضطرابات يهاجم فيها الجهاز المناعي خلايا الجسم الطبيعية عن طريق الخطأ.

وفي هذه الحالة تكون هذه الخلايا هي خلايا القناة الهضمية وبالتحديد خلايا الأمعاء الدقيقة مما يسبب تلف وتغير في شكل وطبيعة جدار الأمعاء الدقيقة.

وبالتالي نقص امتصاص الطعام الذي تم هضمه كما هو موضح بالصورة التالية، وبذلك تحدث أعراض نقص التغذية مثل الأنيميا وضعف النمو في الأطفال وغيرهما.

يتم تحفيز الجهاز المناعي للتصرف بالطريقة الخاطئة في حالة الداء البطني عند تناول الأطعمة التي يوجد فيها مادة الجلوتين.

الداء البطني: تغيرات جدار الأمعاء الدقيقة
الداء البطني: تغيرات جدار الأمعاء الدقيقة mytpmg

كيف يسبب الجلوتين أعراض الداء البطني؟

تعتبر الخلايا المناعية للمريض مادة من مكونات الجلوتين gluten (مادة جليادن gliadin) خطرا يهدد الجسم، وتبدا بتكوين أجسام مضادة تهاجمها.

ولكن هذه الأجسام المضادة لا تهاجم فقط الجلوتين لكنها تهاجم معه جدار الأمعاء الدقيقة للشخص، نظرا لتشابه في التركيب السطحي بينهما.

الجلوتين هي مادة بروتينية صمغية توجد في القمح وكل المنتجات المصنعة منه كالخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار، كما يوجد الجلوتين في الشعير وحبوب الجاودار.

ولذلك تهدأ الأعراض ويتحسن مريض الداء البطني باتباع حمية خالية من الجلوتين.

إلى الآن، فالسبب الذي يجعل الجهاز المناعي يتصرف بهذه الطريقة ويكون اجسام مضادة للجلوتين غير واضح، لكنه يعتقد أنه يحدث نتيجة لاتحاد عوامل وراثية مع عوامل أخرى في بيئة الشخص.

ما هي أعراض الداء البطني؟

يمكن أن تبدأ أعراض الداء البطني في الظهور في عمر الطفولة أو تظهر في سن أكبر من ذلك، وتنقسم هذه الأعراض إلى أعراض معوية وأعراض عامة.

الأعراض المعوية

تحدث الأعراض المعوية بسبب تلف وتأثر جدار الأمعاء بفعل الهجوم المناعي الخاطئ، وتتمثل فيما يلي:

-الإسهال أحيانا ويكون له رائحة غير جيدة والإمساك أحيانا أخرى

-صعوبة الهضم وآلام البطن-الانتفاخ وكثرة الغازات

-ومن أهم الأعراض التي يمكن أن تحدث مع الداء البطني هو أن تكون الفضلات لزجة وتلتصق بالأسطح بعد إخرجها ويكون غسها بالماء صعبا.

الأعراض العامة

تحدث الأعراض العامة نتيجة تأثر الجسم بنقص امتصاص العناصر الغذائية الهامة أو بسبب تفاعلات مناعية، ومنها:

-الضعف والإرهاق العام

-الأنيميا بسبب نقص امتصاص الحديد

-نقص الوزن غير المقصود، وفي الأطفال يظهر في شكل ضعف النمو وتأخر البلوغ

-صعوبة الحمل للنساء

-طفح جلدي من نوع خاص بسبب التفاعلات المناعية في مرض الداء البطني  dermatitis herpetiform

-تأثر الأعصاب بنقص امتصاص الفيتامينات، ويظهر في شكل التهابات الأعصاب الطرفية  peripheral neuritis أو اضطرابات الاتزان ataxia.

إقرأ أيضا هلى طب اليوم: كيف يتم تشخيص الداء البطني أو حساسية الجلوتين؟

كيف يتم علاج الداء البطني؟

يتم علاج الداء البطني ببساطة عن طريق تناول حمية خالية من الجلوتين، حيث يؤدي الابتعاد عن تناول الجلوتين لتجنب تلف خلايا جدار الأمعاء الذي يحدث بسبب الاضطراب المناعي في مرضى الداء البطني.

تتحسن الاعراض بشكل واضح في أغلب الأحوال بعد عدة أسابيع من اتباع الحمية الخالية من الجلوتين، ولكن الالتئام الكامل للأمعاء الدقيقة قد يستغرق عامين.

وبجانب الحمية الخالية من الجلوتين تنصح التوصيات البريطانية بتناول مكملات غذائية (حبوب فيتامينات ومعادن) على الأقل لمدة 6 أشهر بعد التشخيص.

وتنصح التوصيات أيضا بتناول اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا الموسمية، ولقاح المكورات الرئوية ولقاح الالتهاب السحائي، ذلك لأن بعض حالات الداء البطني تكون مصحوبة بنقص في كفاءة الطحال مما قد يعرض لهذه الأمراض.

ومن المهم إجراء متابعة دورية كل عام للتأكد من الوزن الطبيعي المناسب للطول،  وعدم وجود حاجة لاستشارة متخصصي التغذية.

الحمية الخالية من الجلوتين لمرضى الداء البطني..

يحتاج مرضى الداء البطني لاتباع حمية خالية تماما من الجلوتين، فحتى تناول ملعقة واحدة من المعكرونة بدقيق القمح مثلا يمكنه أن يسبب أعراضا غير مستحبة وتلفا في خلايا الأمعاء.

كما أن استمرار مريض الداء البطني في تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين لسنوات طويلة بالرغم من حدوث الأعراض قد يعرضه للإصابة بضعف العظام أو الأمراض الخطيرة بالإمعاء.

الجلوتين هو بروتين لا يتم هضمه ويمكن استبداله بأنواع الأطعمة الأخرى، كما أن العديد من الأطعمة بطبيعتها خالية من الجلوتين مثل الأرز والطاطس والخضروات والفواكه واللحوم والألبان.

وهناك أنواع من الدقيق الخالي من الجلوتين متوفرة بالأسواق.

وينصح مريض الداء البطني بتناول الشوفان بحذر، حيث لوحظ انه يمكن ان يسبب بعض المشاكل في بعض مرضى الداء البطني، لذا ينصح بتجربته بعد تحسن الأعراض والتزام حمية خالية من الجلوتين لفترة.

ما هي الأطعمة الممنوعة لاحتوائها على الجلوتين؟

الأطعمة الممنوعة لاحتوائها على الجلوتين هي كل كل الأطعمة المصنعة من دقيق القمح أو دقيق الشعير أو حبوب الجاودار، وفيما يلي بعض الأطعمة التي تصنع منها بكثرة:

-الخبز والمعكرونة

-البسكويت وحبوب الإفطار

-الكعك (الكيك) والفطائر

-الحساء الثقيل والباشاميل.

كما يوجد الجلوتين في منتجات غير غذائية مثل مرطب الشفاة وبعض مستحضرات التجميل للشفاة، لاصق طوابع البريد وبعض أنواع معجون الأسنان والأدوية.

لذا يجب التأكد من عد احتواء الأغذية والمنتجات المختلفة على الجلوتين قبل تناولها والحذر من اختلاط الأطعمة الخالية من الجلوتين بالجلوتين بتجنب تجهيز النوعان معا باستخدام نفس معدات الطهي.

إقرأ أيضا..

  • 4 حقائق علمية عن الجلوتين والحمية الغذائية الخالية من الجلوتين
  • القولون العصبي: 5 طرق توصي بهم المستشفيات البريطانية للتعايش مع القولون العصبي
  • داء كرون : أحد أمراض التهاب الأمعاء المزمن..ملف كامل عن توصيات التشخيص والتعايش مع المرض
  • التهاب القولون التقرحي: ملف كامل عن أحدث توصيات التشخيص والعلاج والتغذية المناسبة

موضوعات قد تهمك