فيزيتا مجانيةأخبار طبيةالتحقق من الحقائق

هل يمكن تنظيف الشرايين من الترسبات بمنتجات طبيعية؟

هل يمكن علاج تصلب الشرايين بمنتجات طبيعية؟

تنتشر في عالمنا العديد من المنتجات التي تعد بتنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية٬ وتروج لها الشركات التجارية على أنها علاج سحري من منتجات طبيعية يمكنه أن يزيل الدهون الملتصقة والمتراكمة داخل الأوعية الدموية٬ ويعالج تصلب الشرايين.

لكن الحقيقة الطبية التي تؤكدها توصيات المستشفيات البريطانية أن إزالة الترسبات الدهنية من الشرايين لا يمكنه أن يحدث إلا من خلال العمليات الجراحية.

فحتى الأدوية يقتصر دورها بعد تكون الترسبات الدهنية على منع تكون الجلطات على سطحها٬ وذلك بجعلها أكثر ثباتا ومنع انفجارها٬ بالإضافة لتقليل احتمالات تكون ترسبات دهنية جديدة.

ولذلك فالطريقة المثلى للحفاظ على صحة الشرايين هي بالعمل على منع تكون الترسبات الدهنية عليها٬ والتصدي لزيادة تراكم هذه الترسبات في حالة تكونها٬ والحد من المضاعفات.

وذلك باتباع نظام حياة صحي من تغذية ورياضة٬ إضافة لعلاج عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالات تراكم الدهون على جدر الأوعية الدموية.

كما يجب الإشارة إلى أن المنتجات الت ييتم بيعها بدون رقابة ومراجعة لمكوناتها من وزارة الصحة قد تسبب مخاطر صحية على المدى القريب أو البعيد٬ ولا ينصح بتناولها حتى مع التأكيد بأنها من الأعشاب الطبيعية.

لذلك لأن عدم المراقبة من جهة حكومية مستقلة يجعل المكونات المكتوبة على عبوات هذه المنتجات غير مؤكدة٬ كما أن الأعشاب الطبيعية منها ما هو ضار بنسب معينة وفي حالات معينة.

كيف يعرف الشخص أن هناك ترسبات دهنية على جدر الشرايين في جسمه؟

العديد من الأشخاص المصابون بتصلب الشرايين أو وجود تسربات دهنيه على جدرها لا يشعرون بأعراض تشير إلى ذلك٬ ويتم اكتشاف ذلك فقط وقت حدوث مضاعفات تصلب الشرايين التي تؤثر على القلب أو الدماغ.

ولذلك تؤكد التوصيات البريطانية أهمية الفحص الطبي للأشخاص أكبر من عمر 40 عام لتحديد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (الأزمة القلبية والسكتة الدماغية).

وبناء على نتائج هذا الفحص الطبي الشامل يمكن أن ينصح الطبيب بتغيير نظام الحياة للنمط الصحي ومواصلة المتابعة الطبية ٬ كما توصف بعض الأدوية أحيانا مثل ستاتين statin  أو أسبرين لتقليل المخاطر الصحية.

كيف يحدث تصلب الشرايين؟

تبدأ الترسبات الدهنية بالتجمع على جدر الأوعية الدموية في عمر مبكر٬ وبسبب أن هذه الدهون تكون مواد غريبة على أنسجة الجسم فإنها تسبب التهابا يحيط بها.

وتحاول الأوعية الدموية مقاومة الالتهاب بإصلاح الأنسجة وتكوين طبقة ألياف تغطي المحتوى الدهني٬ وبمرور الأعوام يزداد تراكم الترسبات الدهنية والالتهابات والألياف حولها.

مما يؤدي لضيق الأوعية الدموية وتأثر الإمداد الدموي الذي يصل للأنسجة في أعضاء الجسم المختلفة٬ كما يصبح الوعاء الدموي أكثر صلابة وأقل مرونة مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

وتوضح الصور التالية كيفية ترسب الدهون على جدر الأوعية الدموية.

وعاء دموي طبيعي تتحرك فيه كرات الدم الحمراء بشمل طبيعي
وعاء دموي طبيعي تتحرك فيه كرات الدم الحمراء بشمل طبيعي
elements.envato
وعاء دموي يتضح فيه الترسبات الدهنية التي تسبب الضيق ونقص الإمداد الدموي للأنسجة التي يغذيها
وعاء دموي يتضح فيه الترسبات الدهنية التي تسبب الضيق ونقص الإمداد الدموي للأنسجة التي يغذيها
elements.envato
وعاء دموي تظهر فيه جلطة دموية سببها تكون الترسبات الدهنية التي تجمعت عليها مكونات الجلطة
وعاء دموي تظهر فيه جلطة دموية سببها تكون الترسبات الدهنية التي تجمعت عليها مكونات الجلطة
elements.envato

يمكن أن يؤثر تصلب الشرايين على أي شرايين في الجسم٬ لكن الأكثر تأثرا هي:

-الشرايين التي تغذي القلب (الشريان التاجي وأفرعه) مسببا امراض الشريان التاجي٬ ويؤدي تكون الجلطات فيها لحدوث الأزمة القلبية.

-الشرايين التي تغذي المخ وشرايين الرقبة (الشريان السباتي وأفرعه)٬ ويؤدي تكون الجلطات فيها إلى حدوث السكتة الدماغية.

-الشرايين الطرفية التي تغذي الساقين.

بدلا من تنظيف الشرايين٬ ما الطرق التي تساعد على تجنب تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين؟

بدلا من تنظيف الشرايين الذي ليس له أدلة علمية تدعمة تنصح التوصيات الطبية باتباع الطرق التي تساعد على تجنب تراكم  الترسبات الدهنية في الشرايين.

وتشمل هذه الطرق أسس نظام حياة صحي من تغذية ورياضة وامتناع عن التدخين٬ بالإضافة إلى العلاج المناسب للعوامل والأمراض التي تزيد من احتمالات حدوث تصلب الشرايين ومضاعفاته.

اتباع نظام تغذية جيدة..

تنصح التوصيات البريطانية باتباع نظام تغذية (دايت) خاص لحماية الأوعية الدموية والقلب يسمى ميديتيرينيان دايت٬ حيث أكدت الدراسات العلمية فائدته في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

ويمكن التعرف على كيفية اتباع هذا النظام الغذائي في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ميديتيرينيان دايت | حمية غذائية تنصح بها التوصيات البريطانية

الامتناع عن التدخين..

تؤكد الدراسات العلمية وتوصيات المنظمات الصحية أهمية الامتناع عن التدخين لحماية صحة الشرايين.

حيث تسبب السموم التي يتم استنشاقها لتصل إلى الدم تلفا مباشرا في جدر الأوعية الدموية وتزيد من سرعة تطور تصلب الشرايين بشكل واضح.

ويوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط طرقا علمية للمساعدة على التوقف عن التدخين: نصائح هامة تساعدك على الإقلاع عن التدخين وحماية صحتك وصحة أسرتك

ممارسة الرياضة..

حددت توصيات المستشفيات البريطانية حدا أدنى لممارسة الرياضة من حيث نوع وقدر الرياضة اللازمة ضمن نظام حياة صحي يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية وأعضاء الجسم المختلفة.

وهو  موضح في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

أقل رياضة لازمة أسبوعيا للحفاظ على الصحة..بحسب التوصيات البريطانية

انقاص الوزن  الزائد باتباع دايت مناسب..

وهنا تنصحنا التوصيات البريطانية باتباع كالوري كاونتج دايت لانقاص الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي على المدى البعيد٬ وعدم اتباع ريجيم سريع قد يؤدي لانقاص الوزن ثم عودته للارتفاع مرة.

النظام الغذائي كالوري كاونتج دايت (بحساب السعرات الحرارية) موضح بمقال طب اليوم في هذا الرابط:

ما هي الحمية الغذائية الآمنة الفعالة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه؟ بحسب التوصيات البريطانية

الحفاظ على مستوى طبيعي من الكوليستيرول..

يعتبر الحفاظ على مستوى طبيعي من الكوليستيرول في الدم وعلاج ارتفاعه أحد أهم الركائز التي تحمي الشرايين من الترسبات الدهنية٬ ويمكن التعرف على طرق علاج ارتفاع الكوليستيرول في هذا الرابط:

3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية.. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

علاج ارتفاع ضغط الدم..

ويتكون علاج ارتفاع ضغط الدم من 3 محاور رئيسية تتمثل في خطة علاج بالأدوية وممارسة الرياضة واتباع تغذية علاجية تسمى داش دايت٬ حيث تساعد على الحفاظ ضغط دم طبيعي.

داش دايت  موضح في مقال طب اليوم  بهذا الرابط:

داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

علاج مرض السكري واتباع نظام حياة للوقاية منه..

تعتبر التغذية الجيدة الصحيّة لمرضى السكري من أهم ركائز علاج مرض السكري  وأهم أسس نظام الحياة الذي يساعد على الوقاية منه٬ وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري، بحسب مؤسسة السكري البريطانية

يعمل اتباع نظام حياة صحي وعلاج الأمراض التي تزيد من عوامل الخطورة على  تجنب تراكم الترسبات الدهنية وتقليل احتمالات الإصابة ب تصلب الشرايين٬ والبعد عن مضاعفاتها.

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

إقرأ أيضا..

4 حالات تزيد احتمالات الجلطة الدموية في الساق منها السفر الطويل..فما الوقاية؟ وما هي الأعراض؟

الكبد الدهني مرض صامت لكن يمكنه أن يسبب التهاب الكبد ومضاعفاته فما الأعراض والعلاج؟

في 3 حالات يجب علاج الحزام الناري في المستشفى حتى نتجنب خطورة المضاعفات

فيزيتا مجانية | ما هي الخطة الناجحة ل “علاج حب الشباب” بحسب التوصيات البريطانية؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى