بحث عن البيئة

بحث عن البيئة الصحيّة للأطفال خارج المنزل .. 4 أشياء يمكنك فعلها للحفاظ على صحة طفلك

بحث عن البيئة الصحيّة للأطفال خارج المنزل .. 4 أشياء يمكنك فعلها للحفاظ على صحة طفلك

بحث عن البيئة الصحيّة هي سلسلة مقالات يعرضها موقع طب اليوم لتقديم نصائح طبية تهدف لتحسين البيئة المحيطة بشكل يمكننا من تجنب الأمراض المعدية والحساسية والمخاطر الصحية الأخرى.

يتأثر الأطفال بشكل أكبر بالبيئة وكل ما تحويه من ملوثات ومخاطر ومسببات للحساسة ، وذلك بسبب ضعف أجسامهم نسبيا وكونهم في فترة ونمو وتطور مستمر لأجهزة الجسم المختلفة.

ومع فوائد الخروج والتعرض للجو والشمس والطبيعة خارج المنزل فهناك بعض المؤثرات التي قد تؤذي أطفالنا وبطرق بسيطة يمكننا حمايتهم منها والتقليل من مخاطرها.

ومن هذه المؤثرات التلوث الهوائي وأشعة الشمس الضارة والميكروبات ولدغة الحشرات، وفيما يلي نوضح الطرق التي يمكن اتباعها للاستفادة من الطبيعة والبيئة دون تعريض الاطفال لمخاطرها.

الحماية من التعرض الزائد للشمس..

التعرض الزائد للشمس والأشعة الفوق البنفسجية لها قد يسبب الحروق والطفح الجلدي المؤلم والامراضا الجلدية العديدة، ويتعتبر أشعة الشمس من الأسباب الرئيسية لأورام الجلد.

ويجب أن يزيد الاهتمام بهذا الجانب في الأطفال والرضع وذلك لأن بشرتهم تكون أضعف واكثر تأثرا بأشعة الشمس، وفيما يلي عدة طرق أساسية لوقاية الأطفال من أشعة الشمس الضارة.

حروق الشمس newkidscenter
حروق الشمس
newkidscenter

1- عدم تعريض الأطفال أقل من عام لأشعة الشمس المباشرة، فيكفي أن يكون ذلك بالبقاء في الظل (تحت شجرة أو مظلة).

2- لا يصلح استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشميس في الأطفال أقل من 6 أشهر، لذلك فيجب أن يكون تعرضهم للشمس بالبقاء في الظل وليس بمواجهة تعرض مباشر لأشعتها.

3- العناية بملابس الأطفال عند الخروج في جو مشمس، وذلك بارتداءهم ملابس فاتحة اللون، وارتداء قبعة لها حاجز يقي من الشمس، ووضع كريم واقي من الشمس له كفاءة على الأقل 15 SPF عند التعرض المباشر للشمس.

4- التأكد من وضع الكفاية من لوشن الكريمات الواقية من الشمس، وتكرير وضعها كل ساعتين أو بعد السباحة او التعرّق الزائد.

5- عدم تعريض الأطفال للشمس بين الساعة 11 ظهرا والساعة 4 عصرا، حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن، إلا إذا كانوا يرتدون الملابس المناسبة ويضعون كريمات الشمس الواقية.

6- لا تعتقد أن الطفل بأمان في حالة وجود الغيوم حيث أن أشعة الشمس الضارة تخترق الضباب والغيوم، لذلك يجب الحذر منها كالمعتاد في هذه الأوقات.

7- الاهتمام بإحضار مشروبات كافية للطفل في وقت الخروج من المنزل.

الوقاية من المشاكل التنفسية..

تؤثر جودة الهواء الذي يتنفسه الأطفال داخل البيت وخارج البيت على صحة الرئتين والجهاز التنفسي، ويمكّن الاهتمام بطبيعة هذا الهواء من الوقاية من المشاكل التنفسية بشكل واضح.

1- يجب تقليل التعرض لعوادم السيارات بتجنب المشي أو اللعب في مناطق قريبة من الطرق المزدحمة بالسيارات.

2- كما يجب متابعة الأخبار للتأكد من مناسبة الطقس لخروج الطفل، والانتباه لتحذيرات تلوث الهواء الزائد في بعض الأيام.

الحماية من لدغة الحشرات..

تعد الحماية من لدغة الحشرات وخاصة لدغة الناموس طريقة هامة للوقاية من انتقال بعض الأمراض والفيروسات التي تنتقل عن طريق هذه اللدغات.

كما أنها مهمة لتجنب الحساسية ضد لدغة الحشرات المختلفة التي تصيب العديد من الأطفال وتكون خطيرة في بعض الحالات مثل لدغة النحل أو لدغة العنكبوت.

أفضل طريقة آمنة لحماية الأطفال من لدغ الحشرات هي ارتداء ملابس تغطي الذراعين والساقين وتكون من نسيج محكم غير منفذ للدغ الحشرات، وفي حالة النوم استخدام ناموسية اطفال.

وتكون ناموسية الاطفال مثالية للرضع والصغار في أول عامين من العمر، ويمكن استخدام الكريمات الطاردة للناموس للأطفال الأكبر ولكن يجب مراعاة أنها لا تصلح للاستخدام نهائيا في حالة الأطفال أقل من 6 أشهر.

ويراعى التأكد من اختيار النوع الجيد من الكريمات الطاردة للحشرات والتي تكون مرخصة بواسطة المنظمات الصحية العالمية في أوروبا أو كندا أو الولايات المتحدة.

كما يجب عدم وضع هذه الكريمات على الوجه واليدين وذلك للبعد عن احتمالات وصولها للعينين أو الفم، ويجب تجنب وضعها على مناطق الجلد المتأثرة بخدوش أو حروق، ويراعى اتباع التعليمات المكتوبة عليها بدقة.

يكون الناموس أكثر نشاطا في الفترة ما بين بداية ظلام الليل والفجر ولذلك يجب الاهتمام الزائد بحماية الأطفال في هذه الفترة.

غسل اليدين..

يعتبر غسل اليدين المتكرر بعد دخول الحمام أو ملامسة الحيوانات الأليفة وقبل تقديم طعام الاطفال ركيزة أساسية لحمية الطفل من العدوى بالميكروبات المختلفة، حيث يقلل التعرض للمواد الضارة التي يلامسها الطفل.

يجب استخدام مياه دافئة مع صابون في غسيل الأيدي، وأن  يستغرق غسل الأيدي 15-20 ثانية على الأقل، ومن المفيد جعل الطفل يعني أغنيته المفضلة وقت غسل يديه.

كما يجب الاهتمام بإزالة الصابون جيدا باستخدام الماء الدافئ النظيف بعد غسل اليدين وتجفيفها بمنشفة نظيفة، وتوضح الصورة التالية الطريقة الصحيحة لغسل اليدين.

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين
الطريقة الصحيحة لغسل اليدين – طب اليوم

تعرض سلسلة مقالات بحث عن البيئة على موقع طب اليوم نصائح طبية تهدف لتحسين البيئة المحيطة بشكل يمكننا من تجنب الأمراض المعدية والحساسية والمخاطر الصحية الأخرى.

إقرا أيضا..

طعام الأطفال الجاهز في الصيدلية يحوي سموما خطيرة بحسب تقرير أمريكي رسمي

4 نصائح من أطباء الأطفال والتغذية حول “اكل الاطفال الجاهز” بعد تقرير أكد تلوثه بالسموم

هل تعتبر مشايات الأطفال التقليدية خطراً يهدد نموهم العضلي والحركي؟

بنك المعرفة (18) | كيف تنمو الأسنان؟ ومما تتكون؟ وما هي أوقات ظهورها؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine
زر الذهاب إلى الأعلى