أخبار طبيةادويةكوفيد-19

ايفرزين | استراليا تمنع وصفه كعلاج ضد كوفيد-19 لهذه الاسباب

قلق الخبراء في استراليا بسبب تزايد تناول دواء ايفرزين المثير  للحدل كعلاج لكوفيد-19

أصدرت الهيئية الاسترالية المنظمة للأدوية يوم الجمعة 10 سبتمبر قرار بمنع وصف مضاد الفطريات ايفرزين iverzine  كعلاج ضد عدوى فيروس كورونا المسببة لكوفيد-19.

جاء هذا القرار بعد تزايد وصف هذا الدواء بهذا الغرض في الأشهر الأخيرة لحوالي 3-4 أضعاف.

وسمحت الهيئة الطبية فقط بوصف ايفرزين واسمه العلمي ايفرميكتين  في الحالات الطبية التي منح فيها هذا الدواء ترخيص الاستخدام، وهي تتضمن بعض أنواع عدوى الطفيليات ومنها الجرب.

جاء في التصريحات الرسمية: “تم اصدار هذه القرارات الجديدة بسبب القلق من وصف ايفرزين الزائد نتيجة المزاعم التي تدعي أن له فوائد علاجية أو وقائية في حالة عدوى كوفيد-19“.

وأضافت التصريحات: “إن ايفرزين غير مرخص طبيا للاستخدام ضد كوفيد-19 في استراليا وفي كل الدول المتقدمة، وتحذر الهيئات الطبية العالمية من استخدام العامة له ضد كوفيد-19 حاليا، بما في ذلك الهيئة الطبية الاسترالية ومنظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA والاتحاد الاوروبي ”.

ووضحت الهيئة الاسترالية أنه قد تم الترويج لاستخدام جرعات مرتفعة جدا من ايفرزين مقارنة بالجرعات المرخصة له في حالة عدوى الطفيليات، وذلك بناء على مصادر لا يمكن الاعتماد عليها، مع عدم وجود أي دليل علمي يوضح أمان استخدام هذه الجرعات المرتفعة على المدي القصير أو البعيد أو كفاءتها.

إن الجرعات المرتفعة من ايفرزين ترتبط بمضاعفات خطيرة من ضمنها الشهور بالدوار الشديد أو القيء الشريد والتشنجات والإغماء.

يمكن التعرف على الاضرار والمضاعفات المتوقعة لاستخدام ايفرزين في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

وما يزيد الأمر سوءا أن بعض المرضى قد يختارون العلاج بدواء ايفرزين ويعتمدون عليه دون أن يلجأوا للعلاجات الصحيحة، وأحيانا يستخدمه البعض للوقاية ويهملون تناول لقاحات كورونا وهم بذلك يعرضون أنفسهم للخطر.

وما وضحه الخبراء الاستراليون هو أن دواء ايفرزين لا يزال يخضع حاليا لتقييم العلماء في دراسات علمية مختلفة، حيث أن الأدلة العلمية التي اختبرت كفاءته وأمان استخدامه في حالات كوفيد-19 لا تزال متضاربة ولا تكفي لوصفه وتحديد جرعة آمنة لها كفاءة محددة.

وإلى وقتنا الحالي لا يزال هناك شكوك علمية كبيرة حوال كفاءة وأمان استخدام ايفرزين (ايفرميكتين) في علاج كوفيد-19.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

أحدث تقييم امريكي لدور ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه 

هل يصلح ايفرزين (ايفرمكتين) لعلاج كوفيد-19 أو الوقاية منه؟ وكالة الأغذية والأدوية FDA تجيب

5 عقاقير في بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وافيجان ليسا منها

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

سحب دراسة مصرية كبيرة تدعم ايفرزين كعلاج لكوفيد  لهذه الأسباب

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى