أخبار طبيةكوفيد-19

خبراء بريطانيا يرفضون تطعيم المراهقين 12-15 عام ضد كورونا لهذا السبب

أعلنت لجنة الخبراء في بريطانيا اليوم الجمعة 3 سبتمبر أنها ترفض تطعيم الاطفال والمراهقين الاصحاء 12-15 عام ضد كورونا، وتفضل اتباع وسائل الوقاية المعروفة وذلك بسبب الاحتمالات النادرة للإصابة بالتهاب عضلة القلب.

تأتي هذه التوصية الطبية لتجعل بريطانيا تتخذ مسارا مخالفا للولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية التي بدأت في تطعيم الاطفال والمراهقين بهذه الاعمار.

ولكن رأي لجنة الخبراء لا يعتبر قرارا نهائيا، حيث من المنتظر أن يتم استشارة مستشاري الحكومة من الخبراء للتدقيق في العوامل الأخرى، مثل امكانية توزيع اللقاحات على المدارس.

لكن الخبراء البريطانيون استثنوا الاطفال والمراهقين الذين يعانون من حالات طبية خاصة تجعلهم أكثر تعرضا لمخاطر  عدوى كوفيد-19.

وما أكدته اللجنة المختصة هو أن الفائدة التي يمكن أن تقدمها لقاحات كورونا للاطفال والمراهقين هي فائدة ضعيفة.

ووضحت اللجنة البريطانية أنها لا تزال في حاجة لبيانات أدق ودراسات على مدى فترات أطول لتداعيات حالات التهاب القلب التي ظهرت كأعراض نادرة للقاح فايزر ضد كوفيد-19.

عدم التأكد من تأثيرات حالات التهاب القلب التي تزداد نسبتها في الأعمار الأصغر، يجعل الموازنه بين فائدة ومخاطر تقديم لقاحات كورونا للاطفال والمراهقين بعمر 12-15 عام صعبة حاليا بحسب الخبراء البريطانيون.

يتفق رأي لجنة الخبراء البريطانيين مع الرأي المعارض الذي وضحه مقال طب اليوم بهذا الرابط: هل يجب تقديم تطعيم كورونا للمراهقين والاطفال؟ – تحليل علمي

إقرأ أيضا على طب اليوم..

مضاعفات جديدة نادرة تضاف للقاح فايزر بحسب FDA

275 حالة من التهاب القلب مع لقاح فايزر و وزارة الصحة الاسرائيلية تؤيد ارتباطها المحتمل باللقاح – كوفيد-19

نتائج ممتازة لخلط لقاح فايزر ولقاح استرازينيكا – دراسة

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى