أخبار طبيةأمراضكوفيد-19

كيف تتشابه متلازمة الارهاق المزمن مع كوفيد طويل الامد؟

تشابه في الاعراض والاسباب بين متلازمة الإرهاق المزمن مع كوفيد طويل الامد

ضعف التركيز والارهاق المستمر واضطرابات النوم هي اعراض اساسية تظهر بها متلازمة الارهاق المزمن chronic fatigue syndrome وهذه الأعراض هي أيضا من أشهر  اعراض كوفيد طويل الامد والذي يستمر لاسابيع أو أشهر بعد انتهاء عدوى كوفيد-19 الاصلية.

لفت هذا التشابة انتباه العلماء الذين افترضوا أن السبب في الحالتين قد يكون متشابها أيضا، وذلك مع آمال تهدف لأن يساعد فهمنا لمتلازمة الارهاق المزمن على المساعدة التي يمكن أن نقدمها لمرضى كوفيد طويل الامد.

لكن المشكلة التي تواجه العلماء أنه وبعد عقود من البحث لم يستطع العلم التأكد بعد من سبب حدوث متلازمة الارهاق المزمن أو التعرف على علاج شاف منها، لكن هناك العلاجات التي تساعد على تخفيف الاعراض.

أعراض متشابهة بين  متلازمة الإرهاق المزمن مع كوفيد الطويل..

سجل مرضى كوفيد طويل الامد أعراض مشابهة لمرض متلازمة الارهاق المزمن وهذه الاعراض تتضمن:

-الارهاق المزمن المستمر بعد أي نشاط بدني أو ذهني بسيط

-ضعف التركيز

-الام العضلات والمفاصل

-الشعور بالدوار (الدوخة) وفقد الاتزان مع الوقوف

وذلك بالإضافة إلي أن نسب الاصابة بكل من كوفيد طويل الامد ومتلازمة الارهاق المزمن  أكثر في النساء بالمقارنة بالرجال.

تم وصف متلازمة الارهاق المزمن (بالإنجليزية  chronic fatigue syndrome  أو myalgic encephalomyelitis ) في الطب بهذا الاسم عام 1980، وذلك بالرغم من بداية رصده في التقارير الطبية منذ عام 1930 في شكل ارهاق مستمر بدون سبب مرضي واضح.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 6 حقائق عن كوفيد طويل الامد وما وصلت إليه الدراسات – كوفيد-19

سبب محتمل واحد..

العدوى الفيروسية هي أقوى سبب محتمل لمتلازمة الارهاق المزمن، وكما نعرف جميعا فإن كوفيد طويل الامد يحدث بعد عدوى فيروسية أيضا بفيروس كورونا.

يعتبر فيروس ابيشتاين بار Epstein-Barr virus  من أشهر الفيروسات التي تم اتهامها بالتسبب في  حدوث متلازمة الارهاق المزمن.

وهو فيروس يسبب عدوى تسمى بداء كثرة الوحيدات infectious mononucleosis وهو يسبب أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة احتقان الحلق و تورم العقد اللمفاوية.

أحد الطرق التي يمكن أن يحدث بها كوفيد طويل الامد و متلازمة الارهاق الطويل هي أن الفيروس المسبب يمكنه أن يختبيء في الجسم في مكان ما ويسبب المشاكل بدون أن تستطيع التحاليل اكتشافه.

وسبب آخر محتمل هو أن استجابة الجهاز المناعي في الجسم لعدوى فيروس ما قد تسبب اضطراب في عمله بشكل يجعله يسبب اعراض مرضية عن طريق الخطأ.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تحليل دم بسيط لتشخيص كوفيد طويل الامد قد يكون متوفرا قريبا

الاختلافات المحتملة..

أول الاختلافات التي وجدتها الدراسات العلمية أن أعراض كوفيد طويل الامد تبدأ بشكل أكثر حدة  ثم تتحسن بمرور الوقت على مدى ستة أشهر, وذلك على عكس اعراض متلازمة الارهاق المزمن (بحسب مجلة ليف ساينس).

والاستثناء الوحيد لذلك هو استمرار الشعور بالدوار (الدوخة) مع الوقوف في حالة كوفيد طويل الامد بعد ستة أشهر من التعافي من كورونا ، بشكل حاد بالمقارنة لمرضة متلازمة الارهاق المزمن.

ومع أن أعراض ضعف التركيز والاعراض العصبية بشكل عام تزداد حدة بمرور الوقت في حالة كوفيد طويل الامد إلا أنها تكون أقل شدة مما هي عليه في حالة متلازمة الارهاق المستمر.

ولكن وبشكل عام فالنشابه بين أعراض الحالتين يجعل التفريق بينهما بعد مرور 6 أشهر من التعافي من كورونا أمرا ليس سهلا.

ذلك مع ملاحظة اعتقاد بعض الخبراء بأن هذين الاسمين يصفان حالة واحدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: اعراض كورونا يوم بيوم(9)| ما هو علاج السعال بعد الشفاء من كورونا؟ – التعافي من كورونا – كوفيد-19

علاجات متشابهة..

يشترك كوفيد طويل الامد ومتلازمة الارهاق المستمر في العلاجات التي يمكن أن تساعد تهدف لمساعدة المريض على التغلب على الاعراض المستمرة.

وهي تتضمن  اتباع برنامج تدريجي للرياضة بالاستعانة بأخصائي العلاج الطبيعي، وذلك إضافة للاستعانة بأخصائي تغذية وتناول مسكنات الألم بحسب الحاجة ووصف الطبيب واتباع الطرق الصحية للنوم الجيد لعلاج أو تجنب الارق.

يمكن التعرف على النصائح الطبية التي تساعد على تحسن أعراض كوفيد طويل الامد في مقال طب اليوم بهذا الرابط: التعافي من فيروس كورونا : أعراض ما بعد الشفاء وتوصيات المستشفيات البريطانية لمرحلة التعافي

ملخص من طب اليوم..

هناك تشابه واضح بين اعراض كوفيد طويل الامد ومتلازمة الارهاق المزمن، ذلك بالاضافة إلى أن السبب المحتمل وراء الحالتين قد يكون واحدا وهو يتمثل في تأثر الجسم بعدوى فيروسية.

ذلك التشابه جعل بعض العلماء يفترضون نظرية أنهما حالة واحدة.

يعتمد علاج الحالتين على محاولة التخفيف من الاعراض واتباع نكمط حياة صحي وممارسة الرياضة بشكل يناسب المريض ويزداد تدريجيا بالاستعانة بأخصائي للعلاج الطبيعي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

استمرار ارتفاع دي دايمر d dimer لأشهر بعد التعافي من  كوفيد-19.. فما السبب؟ – تفاصيل الدراسة

تحليل دي دايمر D-dimer | هل يؤكد وجود الجلطة الدموية؟ و هل نعتمد عليه لتناول مضادات التجلط؟

أكثر من 2مليون بريطاني يعانون من كوفيد طويل الامد٬ فما معدل حدوثه؟

اعراض كورونا يوم بيوم | 7 اعراض عصبية ونفسية قد تستمر ما بعد كورونا  فما احتمالاتها؟ – كوفيد طويل الامد

اعراض كورونا يوم بيوم | الخبراء يوصون ب تدريبات الشم في حالة فقدان حاسة الشم بعد كورونا؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى