الحمل و الولادةكوفيد-19

زيادة مشاكل الحمل مع عدوى كوفيد-19 والخبراء يوصون بالتطعيم

وضحت دراسة علمية نشرت هذا الشهر ارتفاع نسب مشاكل الحمل والمضاعفات التي تؤثر على الأم والجنين بشكل واضح في حالة التعرض لعدوى كوفيد-19 أثناء الحمل.

ودعا ذلك الخبراء للتوصية والتأكيد على أهمية تلقي تطعيم كورونا أثناء الحمل.

وقد غيرت مؤخرا المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC توصياتها بخصوص تطعيم كورونا أثناء الحمل من كونه متروك لاختيار الأم neutral إلى التشجيع على تلقيه encouraged.

وجدت الدراسة أن الإصابة بعدوى كوفيد-19 تزيد احتمالات الولادة المبكرة بنسبة 40%، وذلك يعني حاجة الطفل الوليد للبقاء في الحضانة لفترة وزيادة احتمالات تعرضه للمشاكل.

نشرت الدراسة الجديدة علي شبكة جاما العلمية JAMA Network، وتضمنت تحليل بيانات 869,079 سيدة أتمت الولادة في حوالي 500 مركز ولادة بالولايات المتحدة، من ضمنهم 18,715 سيدة تعرضت لعدوي كوفيد-19 أثناء الحمل.

وضحت دراسات سابقة زيادة الخطورة التي تتعرض لها النساء الحوامل في حالة التعرض لعدوى كوفيد-19.

حيث أشارت دراسة نشرت في يناير الماضي إلى أن  احتمالات الوفاة أثناء الحمل تزداد من 0.005% إلى 0.14%في حالة الإصابة بعدوى كوفيد-19.

وذلك إضافة لزيادة احتمالات الحاجة للعلاج في الرعاية المركزة والاستعانة بجهاز التنفس الصناعي في حالة التعرض لعدوى فيروس كورونا أثناء الحمل.

والتي وضحتها دراسات تحليلة عالمية موسعة نشرت في سبتمبر 2020  و وتحليل من المراكز الأمريكية لمكافحة العدوي CDC.

وجد تحليل ال CDC العلمي أن احتمالات الحاجة لمساعدة التنفس في حالة عدوى كوفيد-19 تزداد مع الحمل إلى أربعة أضعاف واحتمالات الوفاة تزداد إلي ضعفين بالمقارنة بالنساء غير الحوامل بنفس العمر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تغذية المرأة الحامل: ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها؟ وما الفيتامينات الممنوعة في الحمل؟

أمان تطعيم كورونا أثناء الحمل..

لم تجد دراسات العالم الحقيقي وبعد تطعيم مئات الاف من الحوامل أي مشاكل تتعلق بأمان تطعيم كورونا أثناء فترة الحمل بما، وذلك يتضمن التطعيم خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

حيث توضح دراسات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC عدم ارتباط لقاحات كورونا بزيادة احتمالات الاجهاض، كما أن لقاحات كورونا لا تحوي أي مواد ضارة للأم أو للجنين بحسب ما وصل إليه الطب.

وتشير وزارة الصحة الكندية إلى أن التقة تزايدت في أمان تطعيم كورونا أثناء الحمل بعد تلقى مئات الاف النساء الحوامل لقاحات كورونا دون ظهور أي مشاكل تتعلق بصحة الأم والجنين.

وذلك مع ملاحظة أن التطعيم المرخص أثناء الحمل بحسب الهيئات الطبية في بريطانيا هو لقاح فايزر ضد كوفيد-19 أو لقاح موديرنا ضد كوفيد-19.

وتضيف بريطانيا أن من تلقت الجرعة الأولى من لقاح استرازييكا بأمان قبل الحمل، يمكنها أن تتلقي الجرعة الثانية أِثناء الحمل بدون قلق.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل٬ وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

كم كيلوجرام يجب أن يزداد وزنك في اشهر الحمل؟ ما خطورة زيادة الوزن في الحمل بشكل بالغ؟

الحمل في الشهر الثالث (2) انت وطفلك في الاسبوع ال 11 و 12

وسائل منع الحمل: دليلك الكامل

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى