أخبار طبيةكوفيد-19

دراسة | لقاح سينوفارم  أقل كفاءة من التقديرات السابقة، فما الحل؟

كفاءة لقاح سينوفارم في تقليل احتمالات الوفاة تتخطى نسبة 90%

في دراسة جديدة أجريت في بيرو اتضح أن جرعتين من لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 لهما كفاءة تصل فقط إلى 50.4% في منع الإصابة بالعدوى، وذلك وفقا لوكالة رويترز.

هذا في وقت شهدت فيه بيرو تصاعدا في حالات كورونا تدفعه سلالات فيروس كورونا المتحور والتي أظهر بعضها قدرة أكبر على الانتشار ومقاومة اللقاحات المطورة.

درس الباحثون بيانات حوالي 400,000 من العاملين في القطاع الطبي، والتي توفرت من فبراير الماضي إلى يونيو  في وقت كانت فيه بيرو تمر بموجة شديدة ثانية من عدوي كوفيد-19.

وقد تم العثور على سلالة لمبدا وسلالة جاما المكتشفة أولا في البرازيل في أراضيها.

أعلن خبراء الصحة العالمية  في مايو الماضي نجاح لقاح سينوفارم الصيني ضد كوفيد-19، وأشارت الدراسات الأولية له لكفاءة تقدر ب 78% في الأشخاص من عمر 18-59 عام .

قالت الدراسة: “كفاءة لقاح سينوفارم بجرعتيه في الوقاية من عدوى كوفيد-19 ليست مرتفعة، وهو شيء يجب وضعه في الاعتبار عندما يتلقي عددا كبير من المواطنين هذا اللقاح”

“وهنا يمكن أن تكون فيها جرعة منشطة ثالثة هي الحل الذي يساعدنا على حماية العاملين في خطوط الدفاع الأولى بالمستشفيات في مواجهة فيروس كورونا”.

ولكن وبحسب الدراسة الجديدة فإن لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 )بجرعتيه) يقلل احتمالات الوفاة تأثرا بالعدوى بكفاءة قدرت بحوالي  94%.

قدمت بعض الدول ومن ضمنها الامارات العربية المتحدة والبحرين وكمبوديا جرعة منشطة من لقاحات أخرى مثل لقاح استرازينيكا أو فايزر  للأشخاص الذين تلقوا تطعيم كورونا بواسطة لقاح سينوفارم.

وجه العديد من الخبراء لأهمية التفكير في توفير جرعة منشطة ثالثة بعد تلقي لقاح سينوفارم، الصيني، وهو ما تكرر أيضا في حالة لقاح سينوفاك الصيني ضد كوفيد-19.

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

ما هي كفاءة لقاح سينوفاك؟ أحدث دراسات للعالم الحقيقي

امريكا تغير توصيات الكمامات وتعلن: سلالة دلتا تنتشر بسرعة الجديري

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى