أخبار طبيةكوفيد-19

ما هي كفاءة لقاح سينوفاك؟ أحدث دراسات للعالم الحقيقي

كفاءة أقل ضد العدوى لكن الوقاية ضد المضاعفات ممتازة

وضحت دراسات العالم الحقيقي التي أجريت في تشيلي أن كفاءة لقاح سينوفاك ضد عدوى كوفيد-19 تبلغ حوالي 58.5%، وذلك بعد متابعة ملايين المواطنين الذين تم حقنهم باللقاح في الفترة من فبراير إلى يوليو الماضي.

لكن كفاءته في الوقاية من الحاجة للعلاج بالمستشفى كانت 86%. كما ظهر أن له كفاءة 89.7% في الوقاية من الحاجة للعلاج تحت الرعاية المركزة و كفاءة 86% في تقليل الوفيات.

ذلك في الوقت الذي ظهرت كفاءة للقاح فايزر قدرت ب 87.7% وكفاءة للقاح استرازينيكا قدرت ب 68.7%.

أعلنت السلطات الصحية في تشيلي هذه النتائج  مؤخرا لتشير إلى مدي نجاح حملات التطعيم التي بدأت في ديسمبر الماضي.

وقد قيم الخبراء هذه الحملات بأنها واحدة من أسرع حملات التطعيم في العالم حيث وصلت حاليا لتطعيم حوالي 60% من المواطنين أغلبهم بواسطة لقاح سينوفاك.

إقرأ أيضا على طب اليوم: سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

نتائج  سابقة مختلفة، والتفسير هو سلالة دلتا..

وضحت نفس الدراسة في إبريل الماضي أن كورونافاك (لقاح سينوفاك) كانت له كفاءة حوالي 67% في الوقاية من العدوي المصحوبة بأعراض.

والتفسير الذي قدمه الخبراء لهذا التناقص هو ظهور سلالة دلتا المعروفة بمقاومتها للقاحات، بالإضافة للسلالات الأخري المقلقة من فيروس كورونا المتحور.

لكن الكفاءة ضد مضاعفات كوفيد-19 لا تزال قوية ولم تتناقص، حيث ظهر في نتائج ابريل أنها قدرت بحوالي 85% من حيث  الوقاية من الحاجة للعلاج بالمستشفى و كفاءة 86% في تقليل الوفيات.

ويطالب الاطباء في تشيلي حاليا بالموافقة علي منح جرعات منشطة من لقاح سينوفاك لدعم المناعة التي يمنحها للجسم والوقاية من انتشار العدوى.

ظهرت مؤخرا الحاجة لجرعة منشطة من هذا اللقاح في تايلند، كما وضح مقال طب اليوم بهذا الرابط: لقاح سينوفاك| المئات يصابون بكوفيد-19 بتايلند بعد تلقي اللقاح كاملا

لقاح سينوفاك هو لقاح كورونا الذي بدأت مصر في تصنيعه محليا بعد الاتفاق مع الصين، وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط: وزارة الصحة | لقاح سينوفاك المصري في حملات تطعيم كورونا قريبا

إقرأ أيضا على طب اليوم..

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

الصحة العالمية | سلالة دلتا تهدد بخسارة النجاح الذي تحقق ضد كوفيد-19

11 دولة تجعل تطعيم كورونا إجباريا منها السعودية

سلالة دلتا تنتشر كالنار بالرغم من تطعيم كورونا لكنها زادت أهميته

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى