أخبار طبيةكوفيد-19

امريكا تغير توصيات الكمامات وتعلن: سلالة دلتا تنتشر بسرعة الجديري

يجب الاستمرار في ارتداء الكمامات حتى بعد تلقي تطعيم كورونا كاملا

أعلنت مراكز مكافحة العدوى في الولايات المتحدة CDC اليوم 30 يوليو أن سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور تنتشر بسرعة الجديري المائي وأنها قد تسبب مضاعفات خطيرة، وذلك حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز.

وأضاف التقرير العلمي أن هذه السلالة قد تتخطى الحماية التي توفرها لقاحات كورونا.

وهذا ما جعل الجهات المسؤولة تغير توصياتها بخصوص التخلي عن ارتداء الكمامات بعد تلقي تطعيم كورونا كاملا، وقد جاء ذلك في تصريحات رسمية أعلنت يوم الثلاثاء.

لكن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC أكدت أن تطعيم كورونا بجرعتية يتمكن وبكفاءة عالية من الوقاية من مضاعفات كورونا والحاجة للعلاج بالمستشفى والوفيات.

أظهرت دراسات علمية مؤخرا أنه في حالة تعرض  الأشخاص الذين تلقوا تطعيم كورونا لعدوى كوفيد-19 بسلالة دلتا فإنهم يحملون كميات هائلة من جسيمات الفيروس في الأنف وفي الحلق.

إقرأ أيضا على طب اليوم: هل تقلل الكمامات من الأكسجين في أجسامنا؟

وبحسب التقرير الأمريكي العلمي فإن سلالة دلتا تفوق في قدرتها علي الانتشار فيروسات ميرس وسارس وفيروسات البرد والانفلونزا الموسمية والجدري، وتماثل سرعة انتشار الجديري المائي.

وهذا مما جعل  تغيير سياسات الولايات المتحدة في التعامل مع أزمة كوفيد-19 الوبائية أمرا هاما بحسب تقرير المراكز الامريكية CDC.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في مايو الماضي عدم ضرورة ارتداء الكمامات بعد تلقي تطعيم كورونا كاملا وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف يدعم العلم التوصية الأمريكية  الجديدة بعدم ارتداء الكمامات بعد تطعيم كورونا كاملا؟ – كوفيد-19

لكن انتشار سلالة دلتا الأقوى والاسرع انتشار بين سلالات فيروس كورونا تسبب في تغيير هذه التوصية. إقرأ أيضا على طب اليوم: سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

وقد سبقت منظمة الصحة العالمية في التأكيد على ذلك في أول يوليو الجاري كنا وضح مقال طب اليوم بهذا الرابط: الصحة العالمية توصي بارتداء الكمامات بعد تطعيم كورونا لهذا السبب

لكن بريطانيا قد أعلنت يوم 19 يوليو  إلغاء كل قوانين الوقاية من كورونا ومن ضمنها ارتداء الكمامات، وهو ما وضحة مقال طب اليوم في هذا الرابط: كوفيد-19 | بريطانيا تلغي قوانين الوقاية وسط تزايد الاعداد .. فلمَ؟

إقرأ أيضا على طب اليوم..

سلالة دلتا اصبحت السلالة السائدة عالميا – الولايات المتحدة

الحقيقة وراء تقارير بريطانية تشير لزيادة وفيات دلتا مع تطعيم كورونا

نتائج جيدة حول كفاءة لقاح استرازينيكا  ولقاح فايزر ضد سلالة دلتا

ما هو قدر حماية كمامات N95؟ وما شروطها اللازمة؟ وكيف يمكن إعادة استخدامها؟ بحسب CDC

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى