كوفيد-19أخبار طبية

الصين ترفض رسميا استكمال التحقيق حول اصل فيروس كورونا

تعرقل الدراسات العلمية التي تبحث اصل فيروس كورونا بسبب عدم التعاون الصيني

أعلنت الصين يوم الخميس 22 يوليو أنها ترفض خطة منظم الصحة العالمية للتحقيق حول أصل فيروس كورونا، والتي تتضمن نظرية أن الفيروس قد تسرب من أحد معامل الصين في ووهان.

كان تيدروس أدهانوم – رئيس منظمة الصحة العالمية–  قد أعلن بتاريخ 15 يوليو أن التحقيقات الأولية حول أصل فيروس كورونا قد توقفت.

وذلك بسبب نقص البيانات العلمية التي قدمتها الصين عن الأيام الأولى لانتشار فيروس كورونا الذي سبب جائحة كوفيد-19.

وطالبت المنظمة دولة الصين بأن تكون أكثر شفافية.

وعقدت في وقت تالي مباحثات حول المرحلة الثانية من الدراسات التي تدرس اصل فيروس كورونا. وجاء في التصريحات الرسمية “نحن نتطلع للعمل مع الخبراء الصينيين من أجل نجاح هذه الابحاث”.

إقرأ أيضا على طب اليوم: اصل فيروس كورونا | المخابرات الامريكية ترصد تقارير هامة خاصة بمعامل ووهان في الصين

في يونيو الماضي أعلن عالم أمريكي معروف أنه اكتشف حذف جزء من السلسة الجينية الوراثية للفيروس والتي عرضها باحثو الصين على قاعدة للبيانات العلمية المشركة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية على لسان المدير العام لها تيدروس أدهانوم في نهاية مارس الماضي أن الصين أخفت بيانات طلبها فريق التحقيق التابع للصحة العالمية والذي يضم علماء وباحثين يسعون للتأكد من اصل فيروس كورونا وكيفية بدء جائحة كوفيد-19

جاءت هذه التعليقات بعد أن أعلن الفريق البحثي الذي أمضى 4 أسابيع في ووهان بالصين خلال شهري يناير و فبراير نتائج التقرير النهائي للتحقيق.

قال أحد أعضاء الفريق البحثي للصحة العالمية: “رفضت الصين أن تمدنا بالبيانات الأصلية  الخاصة بحالات كوفيد-19 الأولى٬ وأدى ذلك لزيادة صعوبة جهود التحقيق التي تحاول البحث عن كيفية بدء الوباء”.

وقد زادت التصريحات الرسمية الصينية اليوم والرافضة للتعاون مع جهات التحقيق العالمي من صعوبة الوصول لدراسة حقيقية تؤكد اصل فيروس كورونا وكيف تسبب في جائحة عالمية أودت بحياة أكثر من 4 مليون شخص.

يساعد إكتشاف أصل هذا الفيروس الذي سبب جائحة عالمية على اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب تكرار الانتشارات الوبائية المماثلة وتقليل احتمالات مرور العالم بهذه الحوادث ذات التداعيات الصحية والاقتصادية الهائلة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

11 دولة تجعل تطعيم كورونا إجباريا منها السعودية

كوفيد-19 | انتقادات دولية لتعامل الصين مع فريق العلماء الذي يبحث نشأة فيروس كورونا

سحب دراسة مصرية كبيرة تدعم ايفزرين كعلاج لكوفيد  لهذه الأسباب

كوفيد-19 | بريطانيا تعطي رأيا مخالفا بخصوص تطعيم المراهقين

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى