كوفيد-19أخبار طبية

اصل فيروس كورونا | الصحة العالمية تطالب الصين بالشفافية

أعلن تيدروس أدهانوم – رئيس منظمة الصحة العالمية اليوم 15 يوليو أن التحقيقات حول أصل فيروس كورونا قد توقفت بسبب نقص البيانات العلمية التي قدمتها الصين عن الأيام الأولى لانتشار فيروس كورونا الذي سبب جائحة كوفيد-19.

وطالبت المنظمة دولة الصين بأن تكون أكثر شفافية.

وقد صرح مايك ريان الخبير  في الصحة العالمية  أن من المقرر أن تجري الغد الجمعة مباحثات حول المرحلة الثانية من الدراسات التي تدرس أصل فيروس كورونا.

“نحن نتطلع للعمل مع الخبراء الصينيين من أجل نجاح هذه الابحاث وسوف يحدد المدير العام للمنظمة المعايير التي سوف يبدأ العمل بها في اجتماعات الغد، الجمعة”.

إقرأ أيضا على طب اليوم: اصل فيروس كورونا | المخابرات الامريكية ترصد تقارير هامة خاصة بمعامل ووهان في الصين

في يونيو الماضي أعلن عالم أمريكي معروف أنه اكتشف حذف جزء من السلسة الجينية الوراثية للفيروس والتي عرضها باحثون الصين على قاعدة للبيانات العلمية المشركة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية على لسان المدير العام لها تيدروس أدهانوم في نهاية مارس الماضي أن الصين أخفت بيانات طلبها فريق التحقيق التابع للصحة العالمية والذي يضم علماء وباحثين يسعون للتأكد من اصل فيروس كورونا وكيفية بدء جائحة كوفيد-19

جاءت هذه التعليقات بعد أن أعلن الفريق البحثي الذي أمضى 4 أسابيع في ووهان بالصين خلال شهري يناير و فبراير نتائج التقرير النهائي للتحقيق.

قال أحد أعضاء الفريق البحثي للصحة العالمية: “رفضت الصين أن تمدنا بالبيانات الأصلية  الخاصة بحالات كوفيد-19 الأولى٬ وأدى ذلك لزيادة صعوبة جهود التحقيق التي تحاول البحث عن كيفية بدء الوباء”.

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

كوفيد-19 | انتقادات دولية لتعامل الصين مع فريق العلماء الذي يبحث نشأة فيروس كورونا

ما أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة؟ – تقرير علمي – كوفيد-19

سلالة لمبدا من فيروس كورونا  تنتشر٬ فهل هي أخطر من سلالة دلتا؟

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى