كوفيد-19أخبار طبية

سلالة دلتا بلس | تحور جديد ل فيروس كورونا فما خطورته؟

كيف تختلف سلالة دلتا بلس؟

أعلنت السلطات الصحية في الهند خلال الشهر الماضي عن اكتشاف طفرة (تغير جيني وراثي) في سلالة دلتا من فيروس كورونا المكتشفة أولا في الهند وسمي التحور الجديد بسلالة دلتا بلس.

صنفت الهند هذا التحور والذي يرمز له ب AY.1 أو B.1.617.2.1 كسلالة مقلقلة جديدة بسبب ما وجدته من ارتباطها بزيادة الانتشار الفيروسي.

حيث أن الطفرة الإضافية تتضمن تغييرا إضافيا في البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19 ٬ والذي يتحد مع مستقبلات خاصة على الخلية البشرية مما يسمح بدخول الفيروس وبدء العدوى.

فكيف تختلف سلالة دلتا بلس عن سلالة دلتا؟

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

ما نعرفه عن سلالة دلتا..

تمتلك سلالة دلتا قدرة أكبر علي الانتشار وضعتها على الطريق لتصبح السلالة السائدة عالميا بحسب منظمة الصحة العالمية.

وضحت نتائج الدراسات العلمية أن سلالة دلتا هي الأقوى  بين السلالات الأخرى المقلقة عالميا من حيث قدرتها على دخول الخلية البشرية كما هو موضح في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

بحسب الصحة العالمية فالسلالات المقلقلة من فيروس كورونا المتحور  هي سلالة ألفا المكتشفة أولا في بريطانيا وسلالة بيتا المكتشفة أولا في جنوب أفريقيا وسلالة جاما المكتشفة أولا في البرازيل وسلالة دلتا المكتشفة أولا في الهند.

إقرأ أيضا على طب اليوم: سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

كيف تختلف سلالة دلتا بلس؟

كان أول اكتشاف للتطور الجيني الجديد الذي سمي ب سلالة دلتا بلس في أوروبا في مارس الماضي.

وفي الشهر الماضي (يونيو) أعلنت الهند أيضا عن اكتشافه٬ وسط مخاوف من تسببه في موجة وبائية جديدة حادة كالتي تعرضت لها الهند في الأشهر الماضية والتي ارتبطت بظهور سلالة دلتا.

لكن الطفرة الجينية الجديدة في سلالة دلتا بلس  ليست جديدة٬ فقد تم العثور عليها من قبل في سلالة بيتا المكتشفة أولا في جنوب افريقيا٬ ويرمز لهذه الطفرة ب “K417N” .

وقد اتضح أن سلالة بيتا وبسبب هذه الطفرة تتمكن من مقاومة الأنسان المضادة والمناعة التي تحفزها لقاحات كورونا لدرجة ما.

وهذا يعني أن سلالة دلتا بلس من فيروس كورونا المتحور قد تكون مقاومة للقاحات بشكل أكبر.

كما يعني أن ستكون مقاومة للعلاجات التي تعتمد علي حقن المرضى بالأجسام المضادة الجاهزة للتقليل من خطورة عدوى كوفيد-19 مثل عقار ريجينيرون.

أثارت الطفرة الجديدة في سلالة دلتا بلس قلقا زائدا بسبب أنها تؤثر على موقع هام وحيوي في البروتين السطحي الفيروسي الذي هو مفتاح دخول فيروس كورونا للخلية البشرية الذي يعني بداية حدوث العدوي.

ففي سلالة دلتا بلس الطفرة تقع على الموقع المسؤول عن اختراق الفيروس للخلية البشرية٫ في حين أن طفرات السلالات المقلقة الأخرى تحتل مواقع مسؤولة عن التصاق الفيروس بالخلية البشرية.

سلالة دلتا بلس و لقاحات كورونا..

يتوقع العلماء أن تكون سلالة دلتا بلس مشابهة في تأثيرها على اللقاحات ومقاومتها للمناعة لسلالة دلتا٬ لكن حاليا ليس لدينا أدلة علمية قوية لتؤكد ذلك.

سببت سلالة دلنت ضعفا في الوقاية التي تمنحها جرعة واحدة من لقاحات كورونا٬  لكن الجيد أن تلقي جرعتين من اللقاح يكون مصحوبا بمناعة كافية تمنع عدوي كوفيد-19 المصحوبة بأعراض.

وبكفاءة عالية يمنع تلقي اجرعتي اللقاح مضاعفات عدوى فيروس كورونا والحاجة للعلاج بالمستشفى تأثرا بها.

لم تصنف منظمة الصحة العالمية سلالة دلتا بلس كأحد السلالات المقلقة المختلفة إلى الآن٬ لكن الدراسات العلمية في طريقها لتخبرنا عن التفاصيل التي تتعلق بهذه السلالة الجديدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

بالدليل المؤكد عقار ريجينيرون يقلل وفيات كوفيد-19 بهذه النسبة

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

5 عقاقير في بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وافيجان ليسا منها

الاتحاد الأوروبي يؤكد أن اللقاحات التي منحها الترخيص فعّالة ضد سلالة دلتا

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى