الأخبار الطبيةكوفيد-19وزارات الصحة

هل تسبب السلالة الهندية السكري و عدوى الفطر الاسود الخطرة؟

السلالة الهندية والفطر الاسود خارج الهند

هل تسبب السلالة الهندية مرض السكري و عدوى الفطر الاسود الخطرة؟ هو سؤال يتردد في المستشفيات الهندية وسط تزايد بالغ  لحالات الفطر الاسود الخطرة.

من هذه الحالات حالات كانت لأشخاص أصحاء مسبقا أصيبوا بعدوى كوفيد-19  وبعد التعافي  اصيبوا بمرض السكري ثم عدوي الفطر الاسود.

جعل هذا العديد من الاطباء يعتقدون أن السلالة الهندية التي سميت سلالة دلتا ويرمز لها ب B.1.617 تسبب تلف في البنكرياس.

وهو ما يحفز ظهور مرض السكري بشكل مفاجيء وما يصاحبه من ارتفاع بالغ في مستوي السكر بالدم٬ وتسمح هذه الحالة للفطر الاسود بالتكاثر السريع والتسبب في تلف أنسجة الجسم.

يهاجم الفطر الأسود أنسجة الأنف والحلق ويتنشر منها نحو العين والجيوب الأنفية ويمكن أن يصل إلى المخ.

أحد حالات الفطر الاسود..

نقلت صحيفة تليجراف البريطانية عن أحد حالات الفطر الاسود المسجلة في الهند أنها لرجل يبلغ من العمر 38 عام لم يكن يشكو من مرض مزمن قبل أن يتعرض لعدوى كوفيد-19.

ولكن بعد التعافي تم اكتشاف ارتفاعا مفاجئا في مستوى السكر في الدم٬ وتم تشخيصه بمرض السكري.

وبدأت تظهر اعراض الفطر الاسود التي تطورت سريعا حتى احتاج لاجراء جراحة لإزالة أنسجة من الوجه والعظام  والعين للتخلص من العدوي الخطرة.

أكثر من 11.000 شخص في الهند أصيبوا بعدوى الفطر الاسود بعد التعافي من كوفيد-19 ٬ وذللك بعد أن كانت البلاد تسجل اعداد قليلة سنويا (11 حالة في المليون).

علما بأن عدد حالات الفطر الاسود الذي يتم تسجيلها في بريطانيا سنويا 2 حالة في المليون.

عندما يتم زراعة فطريات العفن الاسود في أطباق المعمل فإنها تنمو بسرعة ويكون لها مظهرا مجعدا له لون بني أو أسود
عندما يتم زراعة فطريات العفن الاسود في أطباق المعمل فإنها تنمو بسرعة ويكون لها مظهرا مجعدا له لون بني أو أسود
elements.envato

السلالة الهندية والفطر الاسود خارج الهند..

تنتشر سلالة دلتا (السلالة الهندية) في العديد من دول العالم٬ وقد أصبحت هي السلالة الشائعة من فيروس كورونا المتحور في بريطانيا بعد تسجيل عشرات الالاف من حالات العدوى بها.

أعلنت بريطانيا يوم الخميس الماضي أن سلالة دلتا من فيروس كورونا ترتبط بزيادة الحاجة للعلاج بالمستشفى بالمقارنة بالسلالة التي انتشرت في الأشهر الماضية في بريطانيا٬ وهو ما وضحه مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19| هل تزيد السلالة الهندية من الحاجة للعلاج بالمستشفي؟

سُجلت بعض الحالات من عدوى الفطر الاسود المرتبطة بكوفيد-19 في مصر وسلطنة عمان٬ بالإضافة إلى تشيلي.

لكن الانتشار الهائل لعدوى الفطر الاسود المرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا  والذي شوهد في الهند لم يتم تسجيله في بلدان أخرى .

إقرأ أيضا على طب اليوم: الفطر الاسود | 6 اعراض منذرة لا يجب تجاهلها – اعراض كورونا يوم بيوم

الفطر الاسود والسكري..

وضح الخبراء أن اسباب انتشار هذه العدوى يرتبط بضعف المناعة الناتج عن استخدام الأدوية المثبطة للمناعة مثل الكورتيزون٬ والإصابة بالسكري وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.

وبحسب مشاهدة بعض الأطباء التي نقلتها صحيف تليجراف فإن حوالي 40% من مرضى فيروس كورونا بالهند في الموجة الثانية  التي سببتها السلالة الهندية دلتا  يصابون بالسكري.

لكن الدراسات العلمية قد وضحت أن هذا الارتباط بين عدوى كوفيد-19 والسكري لا يقتصر فقط على السلالة الهندية.

لكن هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى ظهور السكري في 5-14% من حالات عدوى كورونا التي تم علاجها بالمستشفيات بشكل عام.

يسبب عدوى الفطر الاسود ميكروب ينتشر في التربة والبيئة المحيطة لكنه لا يتمكن من أنسجة الجسم إلا في حالات ضعف المناعة التي يوضحها مقال طب اليوم بهذا الرابط: الفطر الاسود | الأشخاص الأكثر تعرضا له (9 حالات) 

يؤكد الأطباء أن التشخيص المبكر الذي يتضمن فحص مستوي السكر في الدم بعد التعافي من كورونا وعدم تجاهل الأعراض المنذرة يعد من أهم العوامل التي تساعد علي الشفاء وانقاذ حياة المرضى.

حيث أن السماح للفطر الأسود بالتكاثر والانتشار حتى ولو لبضعة أيام يمكنه أن يزيد احتمالات الوفاة لتصل إلى 50% حتى مع تقديم العلاج.

لا نزال في  حاجة لدراسات علمية تبحث في أسباب انتشار عدوى الفطر الاسود بهذا الشكل البالغ في الهند٬ وتؤكد أو تنفي ارتباط سلالة دلتا بهذه العدوى.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

8 نصائح هامة لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred) – فيزيتا مجانية

نتائج مطمئنة | بعد تلقي أكثر من مليون شخص لقاح استرازينيكا٬ اسكتلندا توضح نسبة الجلطات 

الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا | هي يفضل أن تبدل بلقاح آخر؟ – تطعيم كورونا – كوفيد-19

لقاح سينوفاك الذي ستصنّعه مصر | تصريحات الصحة العالمية بشأن كفاءته وأمانه وآخر الدراسات 

موضوعات قد تهمك