كوفيد-19أخبار طبية

مضاعفات جديدة تضاف للقاح استرازينيكا

متلازمة  تسرب الشعيرات الدموية المجموعية capillary leak syndrome من موانع تلقي لقاح استرازينيكا

حذر الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة 11 يونيو من حقن لقاح استرازينيكا في الأشخاص  الذين تعرضوا من قبل ل مرض دم نادر يسمى متلازمة  تسرب الشعيرات الدموية المجموعية capillary leak syndrome.

وأوصت الوكالة الأوروبية للأدوية EMA بإضافة هذه الحالة إلى مضاعفات لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.

متلازمة  تسرب الشعيرات الدموية المجموعية هي حالة تسبب تسرب البلازما (السائل الشفاف المصفر) من الدم إلى العضلات وتجاويف الجسم.

ويصاحب ذلك تورم الأوعية الدموية و انخفاضا واضحا في ضغط الدم قد يكون شديدا في بعض الحالات.

كانت الوكالة الأوروبية EMA قد أعلنت في إبريل الماضي بدء التحقيق العلمي  بخصوص ارتباط لقاح استرازينيكا بهذا الاضطراب الدموي النادر٬  بعد أن ظهر في 5 أشخاص تلقوا اللقاح٬ وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط.

يأتي قرار اليوم ليزيد من الصعوبات التي يواجهها لقاح استرازينيكا.

في وقت سابق حذرت وكالة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الأوية EMA ضد حقن الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا في حالة  الإصابة بمشاكل التجلط مع الجرعة الأولى.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا | هي يفضل أن تبدل بلقاح آخر؟ – تطعيم كورونا – كوفيد-19

وتدرس الوكالة حاليا احتمالات ارتباط حالات من التهاب القلب ب لقاح استرازينيكا إضافة ل لقاح فايزر ولقاح مودرنا ولقاح جونسون اند جونسون.

وهو ما تدرسه أيضا المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC ٬ كما نقل مقال طب اليوم في هذا الرابط: 275 حالة من التهاب القلب مع لقاح فايزر و وزارة الصحة الاسرائيلية تؤيد ارتباطها المحتمل باللقاح – كوفيد-19

يمكن التعرف على توصيات تشخيص و علاج مضاعفات الجلطات النادرة مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج جلطات الدم بعد تلقي اللقاح | 8 أنواع من مضادات التجلط ليس منها هيبارين أو اسبرين أو وارفارين

إقرأ أيضا على طب اليوم..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى