كوفيد-19أخبار طبية

 الفطر الاسود | 4 نصائح تقلل التعرض لميكروب الفطر الاسود – ما هو علاج العفن الاسود؟ – كوفيد-19

لماذا يرتبط العفن الاسود بعدوي كوفيد-19؟

توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض cdc أصحاب المناعة الضعيفة ببعض النصائح التي يمكنها أن تقلل التعرض للميكروبات المسببة ل العفن الاسود (الفطر الاسود)٬ والتي ارتبطت مؤخرا بعدوى كوفيد-19.

وهذه النصائح هي:

1- تجنب المناطق التي تكثر فيها الأتربة والغبار: مثل مواقع البناء أو الحفر٬ وفي حالة عدم إمكانية ذلك يجب ارتداء كمامات تنفس من نوع N95.

2-تجنب التعرض المباشر للحوائط والمباني التي أتلفها الماء٬ أو مياه السيول في حالات الكوارث الطبيعية مثلا.

3-تجنب الأنشطة  والأعمال التي تتضمن التعامل مع التربة أو الغبار مثل العمل بالحدائق أو الزراعة٬ وفي حالة عدم إمكانية ذلك يجب ارتداء ملابس مناسبة تغطي الذراعين والساقين٬ وحذاء وقفازات.

4-تنظيف الجروح مباشرة بالماء الجاري والصابون خاصة في حالة تعرض الجرح للتربة أو الغبار٬ وذلك لتقليل احتمالات الإصابة بعدوي الجلد.

قد ينصح الطبيب في بعض الحالات الأكثر تعرضا للإصابة بالعفن الاسود بتناول مضادات الفطريات كوقاية٬ و ذلك مثلما في حالات زراعة الخلايا الجذعية أو زراعة النخاع العظمي.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كيف تتم زراعة الخلايا الجذعية و زراعة النخاع العظمي؟ 5 خطوات – شرح مبسط

كيف تحدث عدوى العفن الاسود؟

العفن الاسود هو عدوى تسببها فطريات تسمى ميكورمايسيتس mucormycetes ٬ وهي ميكروبات منتشرة في الطبيعة المحيطة حولنا٬ على سبيل المثال في التربة أو الأغذية المتعفنة أو فضلات الطيور والحيوانات أو مواقع البناء والبيئات الرطبة.

لكن مع انتشارها فهي ميكروبات ضعيفة لا تستطيع الهجوم على جسم الإنسان والتسبب في المرض إلا في حالة نقص المناعة أو وجود أنسجة تالفة.

يمكن التعرف علي أسباب زيادة انتشار عدوي الفطر الأسود في الهند في مقال طب اليوم بهذا الرابط: إصابات العفن الاسود بعد التعافي من كورونا | هل هي معدية؟ وما سبب انتشارها في الهند؟ – كوفيد-19

عندما يتم زراعة فطريات العفن الاسود في أطباق المعمل فإنها تنمو بسرعة ويكون لها مظهرا مجعدا له لون بني أو أسود
عندما يتم زراعة فطريات العفن الاسود في أطباق المعمل فإنها تنمو بسرعة ويكون لها مظهرا مجعدا له لون بني أو أسود
elements.envato

لماذا يرتبط العفن الاسود بعدوي كوفيد-19؟

يشير الخبراء أن ارتباط عدوى فطريات ميكورمايسيتس ب حالات كوفيد-19  يمكن أن يرجع إلي تلف أنسجة الرئتين بعد المرور بعدوى شديدة الحدة أو  استخدام الكورتيزون في علاج عدوى فيروس كورونا.

وذلك إضافة إلى أن علاج الحالات التي تحتاج للأكسجين بالمنزل  -بعيدا عن البيئة المناسبة بالمستشفيات – قد يجعل المرضى أكثر تعرضا لهذه العدوى.

أقرأ أيضا على طب اليوم: اعراض كورونا يوم بيوم (5) | متى يجب استخدام جهاز قياس الأكسجين بالنبض في المنزل؟

ما هو علاج عدوى العفن الاسود – الفطر الاسود؟

يتم علاج عدوى العفن الاسود – الفطر الاسود بنوع من مضادات الفطريات يسمى امفوتريسين b  أو amphotericin B وفي هذه الحالة يتم حقنه يوميا لمدة قد تصل إلى 8 أسابيع بحسب حدة الحالة.

أدت زيادة أعداد حالات عدوي العفن الاسود في الهند مؤخرا لنقص العلاج٬ وقد أعلنت السلطات الهندية عن سعيها لتوفير العلاج بزيادة انتاجه إضافة لاستيراده من الخارج.

يمكن التعرف على الوضع الوبائي لعدوي العفن الأسود في الهند ف مقال طب اليوم بهذا الرابط: نقص علاج العفن الاسود في الهند وسط تزايد الحالات المصاحبة لعدوى كوفيد-19 – امفوتريسين

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

بريطانيا توضح درجة كفاءة لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر ضد السلالة الهندية من فيروس كورونا المتحور

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

8 نصائح هامة لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred) – فيزيتا مجانية

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى