آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

نقص علاج العفن الاسود في الهند وسط تزايد الحالات المصاحبة لعدوى كوفيد-19 – امفوتريسين

تقص امفوتريسين بي amphotericin B في الهند

استمر ظهور حالات جديدة من عدوي العفن الاسود Mucormycosis المصاحبة لعدوى كوفيد-19 في مناطق متعددة من الهند على مدى الأيام والأسابيع الماضية  مما أدى لنقص علاج فطريات العفن الاسود في الهند  بدواء امفوتريسين b.

تسبب العفن الاسود فطريات تسمى ميكورمايسيتس mucormycetes ٬ وهي ميكروبات تهاجم الأجسام مع المناعة الضعيفة بسبب أدوية مثل الكورتيزون أو أمراض تضعف المناعة.

يمكن التعرف على كيفية حدوث عدوى العفن الاسود ف مقال طب اليوم بهذا الرابط: إصابات العفن الاسود بعد التعافي من كورونا | هل هي معدية؟ وما سبب انتشارها في الهند؟

يشير الخبراء أن ارتباط عدوى فطريات ميكورمايسيتس ب حالات كوفيد-19  يمكن أن يرجع إلي استخدام الكورتيزون في علاج عدوى فيروس كورونا.

وذلك إضافة إلى علاج الحالات التي تحتاج للأكسجين بالمنزل وبعيدا عن البيئة المناسبة بالمستشفيات يكونون أكثر تعرضا لهذه العدوى.

أقرأ أيضا على طب اليوم: اعراض كورونا يوم بيوم (5) | متى يجب استخدام جهاز قياس الأكسجين بالنبض في المنزل؟

يتم علاج عدوى العفن الاسود بنوع من مضادات الفطريات يسمى امفوتريسين b  أو amphotericin B وفي هذه الحالة يتم حقنه يوميا لمدة قد تصل إلى 8 أسابيع بحسب حدة الحالة.

تعمل الحكومة الهندية على محاولة توفير العلاج الناقص عن طويق إسراع الانتاج من المصانع المحلية بالإضافة للاستيراد من الخارج.

صرح مانسوك ماندافيا وزير الصناعات الكيميائية بالهند على حساب تويتر الخاص به:”لقد عملنا على تحسين امدادات امفوتريسين b  لعدة أضعاف٬ لكننا حاليا نواجه زيادة مفاجئة في الحاجة له”.

“لقد أعددنا نظاما لزيادة كفاءة امداد وتوزيع هذا الدواء بهدف حل أزمة النقص الحالية بأسرع ما يمكن”.

أقرأ أيضا على طب اليوم: ما أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة؟ – تقرير علمي – كوفيد-19

في الأسبوع الماضي٬ أعلن وزير ماهاراشتا تسجيل 1,500 حالة من عدوى العفن الاسود في هذه المقاطعة التي تعتبر ثاني أكبر المقاطعات من حيث عدد السكان بعد مقاطعة أتر براديش.

وبشكل مماثل أعلنت جاكارتا عن 900 حالة تم تسجيلها خلال الشهر الماضي٬ كان علاج عدوى العفن الاسود ( امفوتريسين b )  متوفرا في الهند ويسهل الحصول عليه منذ أسابيع قليلة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

بريطانيا | أخبار مطمئنة عن السلالة الهندية من فيروس كورونا المتحور – كوفيد-19

كيف يدعم العلم التوصية الأمريكية  الجديدة بعدم ارتداء الكمامات بعد تطعيم كورونا كاملا؟ – كوفيد-19

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى