أخبار طبيةكوفيد-19

4 حالات يُمنع معها الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

الإصابة السابقة بحالة الجلطة الدموية مع السيولة من أهم موانع لقاح استرازينيكا

أضافت التوصيات البريطانية موانع جديدة لتلقي لقاح اكسفورد “لقاح استرازينيكا ” ضد كوفيد-19  بعد ظهور ارتباطه المحتمل بمضاعفات دموية نادرة التي حدثت في حالة نادرة جدا بعد تلقي اللقاح.

وهذه الموانع هي:

-التعرض سابقا  لحالة الجلطة الدموية مع السيولة بعد الحقن ب تطعيم كورونا من أي نوع  من أنواع لقاحات كورونا المختلفة

-وجود تاريخ مرضي لحالة نقص الصفائح الدموية الذي يحفزه دواء الهيبارين أو الجلطات بعد تناول هذا الدواء heparin-induced thrombocytopenia and thrombosis (HITT or HIT type 2).

-أضاف الاتحاد الأوروبي بتاريخ 11 يونيو مانع جديد وهو التعرض السابق ل متلازمة  تسرب الشعيرات الدموية المجموعية capillary leak syndrome.

يمكن التعرف علي كيفية حدوث الجلطة الدموية مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

وذلك إضافة إلى التوصيات الواجب اتباعها بخصوص حالات الحساسية أو وجود عدوى وارتفاع في درجة الحرارة٬ و في حالة تلقى أدوية مختلفة تضعف المناعة أو الإصابة بأمراض تؤثر على مناعة الشخص٬ وأمان تطعيم كورونا في حالة تناول مسيلات دموية.

وهو ما سيتم تفصيله في هذا المقال ل طب اليوم.

لقاح استرازينيكا (اكسفورد) هو  أحد اللقاحات الناجحة التي بدأ استخدامها في حملات تطعيم كورونا في العديد من دول العالم ضمن الجهود العالمية للحد من انتشار الفيروس الذى أزهق أرواح ما يزيد عن 3 مليون شخص على مستوى العالم.

لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 في حالات الحساسية..

أول موانع الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19  هو التعرض لتفاعلات حساسية شديدة مع تناول الجرعة الأولى من لقاح اكسفورد٬ أو التعرض السابق للحساسية الشديدة التي تشمل الجسم كله (ليست موضعية) لأي مكون من مكونات اللقاح.

لكن بحسب  نصائح هيئة الصحة العامة البريطانية فإن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بشكل عام يمكنهم أن يتناولوا لقاح اكسفورد في حالة عدم تحسسهم من أحد مكونات اللقاح.

وتشمل النصيحة بحقن اللقاح الأشخاص المصابون بالحساسية ضد لدغ الحشرات أو بعض العقاقير  أو الأشخاص الذين مروا بتفاعلات حساسية شديدة anaphylaxis  في السابق.

كما أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لحدوث تفاعلات الحساسية أو أي حساسية للقاح سابق  لم تكن شديدة وشاملة للجسم كله فيمكنهم أيضا  الحقن بلقاح استرازينيكا.

وتوضح الصورة التالية المكونات الإضافية التي يحويها لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد”.

المكونات الإضافية في لقاح أكسفورد والتي يجب التأكد منها لاستبعاد وجود موانع لحق اللقاح تتعلق بالحساسية وتفاعلاتها
المكونات الإضافية في لقاح أكسفورد والتي يجب التأكد منها لاستبعاد وجود موانع لحق اللقاح تتعلق بالحساسية وتفاعلاتها
sis.nhs

لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في حالة الإصابة بعدوى حادة مع ارتفاع درجة الحرارة..

تؤكد التوصيات البريطانية ضرورة تأجيل حقن لقاح استرازينيكا “اكسفورد” في حالة الإصابة بعدوى حادة مع ارتفاع درجة الحرارة٬ ويتم تأجيل الحقن باللقاح إلى أن يتم التحسن التام.

وتتمثل أهمية ذلك في عدم حدوث اختلاط بين العدوى وأي تأثيرات جانبية يمكن أن يكون اللقاح قد تسبب بها وتحتاج لتسجيلها والتعامل معها بشكل مناسب.

ولكن العدوى البسيطة بدون ارتفاع درجة حرارة الجسم أو تأثيرات تشمل الجسم كاملا لا تعتبر سببا لتأخير حقن لقاح اكسفورد.

-من أسئلة نصيحة عن فيروس كورونا السابقة”:

-تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

-تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

-حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

لقاح اكسفورد في حالة تناول أدوية تضعف المناعة مثل الكورتيزون وأدوية الروماتيزم..

وضحت الهيئة الصحية العليا في بريطانيا أنه  يوصى بحقن لقاح اكسفورد ضد فيروس كورونا في حالة تناول أدوية تضعف المناعة مثل الكورتيزون وأدوية الروماتيزم  أو في حالة وجود أمراض تضعف المناعة.

وذلك لأهمية الحماية من خطر التعرض لعدوى كوفيد-19 الذي يزداد بسبب ضعف المناعة.

وحيث أن لقاح أكسفورد عبارة عن شفرة لبروتين فيروس كورونا محملة على حامل آمن٬ فإنه لا يحوي فيروس كورونا كامل يمكنه أن يتكاثر فيسبب العدوى٬ فلا يوجد أي دليل علمي يشير لخطورة تناوله في حالة ضعف المناعة.

وليس هناك أي مجموعات يتم استثناءها من هذه التوصية من الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة اعتمادا على نوع الدواء أو نوع المرض.

ولكن الملاحظة الوحيدة هي أن المناعة الضعيفة يمكنها أن تسبب ضعف استجابة الجسم للقاح٬ وتكوين مناعة بكفاءة أقل من التي يوفرها اللقاح في حالة عدم وجود حالة ضعف المناعة بسبب أدوية أو أمراض.

وتتضمن حالات تأثر المناعة التي يسمح فيها بحقن لقاح أكسفورد ما يلي مع وجود بعض التوصيات في بعض  منها:

1- الكورتيزون بجرعة تعادل 20 مليجرام بردنيزولون  لمدة  شهر  أو أكثر٬ وينصح بعدم تأخير اللقاح لأي شخص تناول الكورتيزون بأي شكل.

حيث أن تهيج المرض يعرض لخطورة زائدة لعدوى كوفيد-19 وهو ما يجب تجنبه٬ ولكن يمكن تأخير أي جرعات زائدة من الكورتيزون يرى الطبيب المباشر عدم وجود أهمية بالغة لها في تهدئة المرض حتى يتم حقن تطعيم كورونا.

2- أدوية مثبطة للمناعة بديلة الكورتيزون مثل سيكلوفوسفاميد Cyclophosphamide وميكوفينوليت Mycophenolate

3- أدوية علاج الروماتيزم أو الصدفية التي تستخدم لفترات طويلة وتثبط المناعة

4- العلاجات البيولوجية المثبطة للمناعة مثل ريتوكسيماب Rituximab ٬ وفي حالة مرضى الروماتيزم ينصح بحقن اللقاح 4 أسابيع أو أكثر قبل العلاج بعقار ريتوكسيزوماب.

ويفضل تناول اللقاح 4-8 أسابيع بعد العلاج بواسطة ريتوكسيماب مع تقييم خطورة التعرض لفيروس كورونا قبل أتخاذ قرار تأجيل الحقن باللقاح.

5-علاج الذئبة الحمراء المثبط للمناعة

6-العلاجات الكيميائية للأورام ٬ ويوصى بحقن اللقاح في أفضل حالات خلايا الدم بحسب تحليلات المريض واستجابته للعلاج

7-العلاجات المثبطة للمناعة بعد زراعة الأعضاء.

وينصح الأشخاص الذين سيبدأون بعلاجات تثبط المناعة بتلقى اللقاح قبل البدء فيها إن أمكن.

تطعيم كورونا في حالة استخدام مضادات التجلط أو وجود أمراض تزيد السيولة الدموية..

يمكن حقن تطعيم كورونا في العضل للأشخاص الذين يتناولون أدوية من مضادات التجلط أو في حالة وجود أمراض تزيد من السيولة الدموية ولكن باستخدام سرنجة صغيرة للحقن (25 gauge أو 23 gauge)

ويتلو ذلك ضغطا مستمرا ثابتا على موضع الحقن لمدة دقيقتين على الأقل وبدون حركة أو مسح٬ وذلك مع التأكد من عدم وجود زيادة في السيولة عن الحد المسموح به للمريض.

ويتم تحذير المريض بخصوص احتمالات حدوث تجمع دموي في مكان الحقن٬ وفي حالة تلقي علاج منتظم لمرضى النزف الدموي (هيموفيليا مثلا ) فينصح المريض بأن يتم الحقن بعد تلقى العلاج بفترة قصيرة.

توجد التوصيات الخاصة بتناول الأنواع المختلفة من مضادات التجلط (الادوية التي تسبب السيولة الدموية ) في مقال طب اليوم بهذا الرابط: لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟ – كوفيد-19

ملخص من طب اليوم..

أهم موانع تطعيم كورونا بواسطة  لقاح أكسفورد هو وجود حساسية ضد جرعة سابقة من هذا اللقاح أو الحساسية ضد أي من مكونات هذا اللقاح٬ أو وجود تاريح مرضي للإصابة بحالة الجلطة الدموية مع السيولة.

ويتم تأخير اللقاح في حالة الإصابة بعدوى حادة مع ارتفاع درجة الحرارة لتجنب اختلاط تأثير العدوى بأي آثار جانبية قد تحدث بفعل اللقاح.

ولا يعتبر تناول أدوية مثبطة للمناعة أو مضادات للتجلط  من موانع تناول لقاح استرازينيكا٬ مع وجود بعض النصائح التي أوصت بها الهيئة العامة للصحة في بريطانيا والتي تم توضيحها في المقال.

طب اليوم يجيب عن تساؤلاتكم الواردة إلينا على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص فيروس كورونا في سلسلة نصيحة عن فيروس كورونا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

 4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى