أخبار طبيةكوفيد-19

5 توصيات للاتحاد الأوروبي بخصوص لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 و مخاوف الجلطة الدموية

فائدة لقاح جونسون جونسون اند جونسون  تفوق بوضوح مخاطر الاثار الجانبية له.

أكدت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية واللقاحات EMA بعد اجتماعها  بتاريخ 20 إبريل 2021  أن فائدة لقاح جونسون اند جونسون  في الوقاية ضد كوفيد-19 ومضاعفاته تفوق بوضوح مخاطر  الأعراض الجانبية له ومن ضمنها الارتباط المحتمل بحدوث الجلطة الدموية مع السيولة.

كانت بعض الدول ومنها الولايات المتحدة قد أوقفت لقاح جونسون اند جونسون واسمه الآخر  لقاح جانسين إثر مخاوف ارتباطه بهذه المضاعفات نادرة الحدوث وذلك بهدف التقييم العلمي للقاح.

ما هو عدد حالات الجلطة الدموية التي تم رصدها؟ 

فحصت اللجنة الأوروبية  كل البيانات المتوفرة حاليا والتي تضمنت وجود 8 حالات من الجلطة الدموية مع السيولة بسبب نقص الصفائح الدموية ضمن أكثر من 7 مليون شخص تلقوا لقاح جونسون اند جونسون حتى تاريخ 13 إبريل 2021

حدثت كل هذه الحالات في أشخاص أقل فالعمر من 60 عام خلال 3 أسابيع من تلقي اللقاح٬ وكان أغلبهم من النساء.

واعتمادا على البيانات الحالية ونظرا لندرة الحالات  لم تتح فرصة لتحديد عوامل خطورة معينة.

وأشارت اللجنة أن الجلطات الدموية تحدث في أماكن غير معتادة مثل الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم مع خروجه من المخ (cerebral venous sinus thrombosis, CVST) أو في أوردة الطحال في البطن (splanchnic vein thrombosis) أو في بعض الشرايين وتكون مصحوبة لنقص الصفائح الدموية.

وكانت الحالات مشابهة للغاية لحالات المضاعفات النادرة التي تم رصدها  بعد تلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ٬ وتجدر الإشارة بأن اللقاحين يشتركان في أن لهما نفس التقنية.

وهي تقنية الحامل الفيروسي عن طريق تحميل شفرة لبروتين فيروس كورونا في أحد فيروسات البرد  الضعيفة وهي موضحة في رقم 2 في الصورة التالية.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

ما السبب المحتمل لحدوث الجلطة الدموية مع السيولة نتيجة حقن بعض لقاحات كورونا؟

أقوى الأسباب المحتملة لحدوث حالة الجلطة مع السيولة كمضاعفات لبعض اللقاجات يرجع إلى تحفيز  رد فعل مناعي يؤدي لحالة تشبه مضاعفات تحدث مع العلاج باستخدام دواء هيبارين (من مضادات التجلط).

وهي تسمى نقص الصفائح الدموية الذي يحفزه الهيبارين (HIT (heparin-induced thrombocytopenia ٬ وهنا سميت “حالة الجلطات مع السيولة التي يحفزها اللقاح” (VIPIT) (Vaccine-Induced Prothrombotic Immune Thrombocytopenia )(VIPIT)..

وهو ما تم توضيح كيفية حدوثه في فيديو يوتيوب بمقال طب اليوم بهذا الرابط: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

توصيات الاتحاد الأوروبي بخصوص حدوث الجلطة الدموية كمضاعفات نادرة للقاح جونسون اند جونسون…

فيما يلي توصيات اللجنة الأوروبية التي اصدرها الاتحاد الأوروبي بتاريخ 20 إبريل 2021.

1-أكدت لجنة خبراء الاتحاد الأوروبي  أن فائدة لقاح جونسون اند جونسون  في الوقاية من كوفيد-19  ومضاعفاته تفوق بوضوح مخاطر  حدوث الجلطة الدموية مع السيولة

2-بسبب الأعداد النادرة جدا للحالات فإنه لم يكن من الممكن تحديد عوامل خطورة مؤكدة تريد احتمالات حدوث هذه الجلطات النادرة٬ لكن إلى الآن فإن أغلب الحالات تم تسجيلها في نساء أقل من 60 عام بالعمر خلال 3 أسابيع من من تلقي اللقاح

3-يجب على الأشخاص الذين يتلقوا لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 أن ينتبهوا للأعراض التي تنذر بحدوث الجلطة الدموية مع السيولة ويلجأوا للمساعدة الطبية فور حدثها٬ حيث يساعد الشخص والعلاج السريع على تجنب حدوث مضاعفات.

يمكن التعرف علي الأعراض التي يجب الانتباه لها في مقال طب اليوم بهذا الرابط٬ وهي نفس الأعراض التي أوصت المنظمات الطبية بالانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا: 5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

4-يجب على الأطباء ومقدمي الخدمة الطبية والأشخاص الذين يتلقوا لقاح جونسون اند جونسون أن يكونوا على علم باحتمالات نادرة للغاية للإصابة بجلطات غير عادية مصحوبة بنقص في الصفائح الدموية في خلال 3 أسابيع من حقن اللقاح.

يمكن التعرف على طريقة علاج مضاعفات الجلطة الدموية مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

5-أوصت لجنة الاتحاد الأوروبي  الدول بتقدير الحالة الوبائية وتقييم توفر لقاحات كورونا في البلاد  ومخاطر تعثر حملات تطعيم كورونا التي قد تكلف الأرواح الكثيرة  عند اتخاذ القرار برفض أو استخدام لقاح ما في حملات تطعيم كورونا.

هذا مع  التأكد بأن لقاح جونسون اند جونسون وبحسب التقيم الحالي  له فوائد وقائية تحمي من احتمالات مضاعفات كوفيد-19 واحتمالات الوفاة بسببه تفوق بوضوح احتمالات مخاطر المضاعفات الجانبية له.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | بريطانيا تبدأ حملات تطعيم كورونا للنساء الحوامل وتخصص لهما نوعان من اللقاحات – الحمل

تطعيم كورونا في حالة ضعف المناعة بسبب أدوية مثل الكورتيزون أو أمراض٬ هل هو آمن؟

لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟ – كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى