أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | دراسة تحدد نسبة الإصابة بمشكلات عصبية ونفسية بعد التعافي من كورونا

ثلث المرضى يصابون باضطرابات عصبية ونفسية بعد التعافي من كورونا

وضحت دراسة تضمنت أكثر من 230,000 مريض تأثر 1 من كل 3 مرضى بمشكلات عصبية ونفسية بعد التعافي من كورونا في خلال أول 6 أشهر٬ والنسبة تقدر ب 34% وذلك يهدد بحدوث موجة من الاضطرابات النفسية والعصبية  نتيجة لجائحة كوفيد-19.

صرح الباحثون في هذه الدراسة أنه من غير الواضح إلى الآن كيف يؤدي الفيروس إلى هذه التأثيرات العصبية والنفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر٬ حيث كانت هذه التأثيرات هي الأكثر شيوعا بين 14 تشخيص آخرين تمت ملاحظتهم.

وكانت حالات الجلطات الدماغية (السكتة الدماغية) و التدهور في وظائف الدماغ وفقدان الذاكرة dementia وغيرها أكثر ندرة٬ لكن الباحثون علقوا بأنها لا تزال أكثر شيوعا في المتعافين من كوفيد-19 ٬خاصة فيمن عانوا من أعراض شديدة الجديدة.

صرح رئيس الفريق البحثي للدراسة وبروفيسور الأمراض النفسية في جامعة أكسفورد: “بالرغم من ان احتمالات التعرض لمعظم هذه الاضطرابات قليلة على مستوى المريض الواحد٬ لكن التأثير على المجتمع الكامل قد يكون بالغا”.

وهذا يتفق مع القلق المتزايد  للعديد من الخبراء النفسيين حول العالم حول الأدلة التي تشير لزيادة احتمال تأثر المخ والأعصاب بعد التعافي من كورونا.

حيث أشارت دراسة أخرى العام الماضي أن نسبة تشخيص الأمراض النفسية كانت 20% خلال أول 3 أشهر بعد الإصابة بالعدوى.

يمكن التعرف على أعراض التعافي من كورونا وكيفية التعامل معها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: التعافي من كورونا: معاناه من أعراض طويلة المدى حتى بعد الإصابة البسيطة فما هي النصائح الطبية؟

تفاصيل الدراسة –  نسبة الإصابة بمشكلات عصبية ونفسية بعد التعافي من كورونا

تم نشر نتائج الدراسة الجديدة في المجلة العلمية المرموقة لانسيت٬ وقد حللت التقارير الطبية ل 236,379 مريض كوفيد-19 بالتحديد ٬ كان معظمهم من الولايات المتحدة الامريكية ،كانت نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية خلال أول 6 أشهر من الإصابة تعادل 34%.

حيث اتضحت صحة النسبة بمقارنة مجموعة مرضى كوفيد-19 بعد التعافي من كورونا بمجموعة المتعافين من أنواع من العدوى التنفسية الأخرى مثل الإنفلونزا وغيرها في نفس هذه الفترة (6 أشهر).

مما يوضح تأثير عدوى فيروس كورونا البالغ على الصحة النفسية بالمقارنة بأنواع العدوى الأخرى.

كانت نسبة الإصابة باضطرابات القلق 17% ٬ في حين كانت نسبة الإصابة بالاكتئاب واضطرابات المزاج حوالي 14% ٬ ولم يظهر أن هناك تأثير لحدة أعراض عدوى كوفيد-19 على ظهور هذه المشكلات النفسية.

ولكن ضمن مرضى كورونا الذين احتاجوا للعلاج في الرعاية المركزة٬تعرض 7% للجلطات الدماغية في خلال 6 أشهر من الإصابة٬ وتم تشخيص 2% بتدهور وظائف المخ وفقدان الذاكرة (الخرف dementia).

إقرأ أيضا على طب اليوم: المناعة بعد التعافي من كورونا | كم تستمر لتحمي من تكرر عدوى كوفيد-19؟  أحدث الدراسات

وفي تعليق لخبراء نفسيين مستقلين على الدراسة الجديدة صرحوا بأن هذه النتائج مقلقة للغاية.

“إنها دراسة هامة للغاية٬ حيث تؤكد وبدون أي شك أن كوفيد-19 يؤثر على صحة المخ والصحة النفسية٬ تأثيرا قد يكون بالغا”

كان هذا تعليق نقلته وكالة رويترز عن بروفيسور الأمراض النفسية د. سايمون ويسلي من جامعة كينجز كولدج لندن.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اعراض كورونا يوم بيوم(9)| ما هو علاج السعال بعد الشفاء من كورونا؟ – التعافي من كورونا – كوفيد-19

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

الصحة العالمية | الصين تخفي بيانات هامة عن فريق البحث عن اصل فيروس كورونا

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى