الأخبار الطبيةكوفيد-19

استراليا تعلن استمرارها في استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 دون تعديل في التوصيات

استراليا تؤكد أن احتمالات الأعراض الجانبية قليلة للغاية

أعلنت استراليا اليوم السبت 3 إبريل آنها ستستمر في استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 في حملات تطعيم كورونا.

وذلك عقب أن تسببت إصابة شخص بنوع من الجلطات الدموية النادرة بعد تلقي لقاح استرازينيكا في إثارة القلق.

حيث دخل شخص عنده 44 عام إلى مستشفى ميلبورن باستراليا بعد أصابته بنوع من الجلطات الدموية التي تمنع مرور الدم في الأوعية الدموية.

واجتمعت الجهات الرقابية للأدوية واللقاحات في استراليا يوم الجمعة والسبت ولكنها لم تنصح بإيقاف استخدام لقاح استرازينيكا.

وذلك مع أنه يحتمل ارتباط حدوث هذه الجلطة الدموية بتلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 بحسب التصريحات الرسمية في استراليا اليوم.

وأضافت التصريحات: “ احتمالات حدوث  الأعراض الجانبية الخطيرة قليلة للغاية٬ ولكن أمان اللقاح من أساسيات استخداه في حملات التطعيم ولذلك فإن الجهات الرقابية المتخصصة ستستمر في متابعة هذه الحالة”.

وضحت الهيئة العليا لمراقبة الأدوية في بريطانيا  اليوم الخميس أن معدل حدوث الجلطات النادرة التي ربطتها بعض التقارير بتلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 كان: 30 حالة ضمن 18.1 مليون شخص تم حقنهم باللقاح.

وهذا المعدل يجعل هذا النوع من المضاعفات الحادة في حال ثبوت ارتباطها بلقاح استرازينيكا نادرا بشكل واضح٬ في ضوء ما هو مؤكد بخصوص كفاءة هذا اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته ومن ضمنها الوفاة بسبب الجلطات الدموية.

تختلف الجلطات الدموية النادرة التي يحتمل كونها من مضاعفات لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 عن الجلطات من الأنواع المعتادة حيث تكون مصحوبة بنقص الصفائح الدموية( مكونات في الدم تمنع السيولة).

يمكن التعرف على كيفية تشخيص وعلاج حالة الجلطات مع السيولة التي يحفزها اللقاح (VIPIT) في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

لا يوجد دليل علمي إلى الآن يؤكد ارتباط لقاح استرازينكا بهذه الجلطات نادرة الحدوث في حين أن كفاءته في الوقاية من كوفيد-19  ومضاعفاته والتي منها الوفاة بسبب الجلطات الدموية مؤكدة علميا.

أكدت الوكالة الأوروبية العليا للأدوية EMA و الوكالة البريطانية للأدوية MHRA بأن فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من عدوى كوفيد-19 تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة له.

وعلى الرغم من ذلك فقد عمدت بعض الدول الأوروبية لاتخاذ قرارات متعجلة بخصوص تعديل توصيات لقاح كورونا ومنها المانيا.

أقرأ أيضا على طب اليوم..

الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح 

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

وزارة الصحة المصرية | مصر تستقبل شحنة جديدة من لقاحات كورونا

نصيحة عن فيروس كورونا (11) | تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل٬ هل هو آمن؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

موضوعات قد تهمك