كوفيد-19أخبار طبية

بريطانيا توضح معدل حدوث الجلطات النادرة ضمن 18 مليون شخص تلقوا لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

تأكيد بريطاني على فائدة وأمان لقاح استرازينيكا واستمراره في حملات التطعيم دون تعديلات لتوصياته

وضحت الهيئة العليا لمراقبة الأدوية في بريطانيا  اليوم الخميس أن معدل حدوث الجلطات النادرة التي ربطتها بعض التقارير بتلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 كان: 30 حالة ضمن 18.1 مليون شخص تم حقنهم باللقاح.

وهذا المعدل يجعل هذا النوع من المضاعفات الحادة في حال ثبوت ارتباطها بلقاح استرازينيكا نادرا بشكل واضح٬ في ضوء ما هو مؤكد بخصوص كفاءة هذا اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته ومن ضمنها الوفاة بسبب الجلطات الدموية.

كان ضمن هذه الحالات 22 حالة من الجلطات التي تحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ (CVST) و 8 حالات من الأنواع الأخرى من الجلطات مع السيولة التي يحفزها اللقاح (VIPIT) و المصحوبة بنقص الصفائح الدموية (مكونات صغيرة في الدم تساعد على إيقاف النزف).

تختلف الجلطات الدموية النادرة التي يحتمل كونها من مضاعفات لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 عن الجلطات من الأنواع المعتادة.

فهذه الجلطات النادرة تكون مصحوبة بنقص في الصفائح الدموية وهو ما يؤدي لنوع من أنواع السيولة الدموية التي تصاحب تكوين الجلطات٬ ولذلك فلها علاج محدد مختلف.

وتسمى هذه الحالة ب “حالة محفزة للتجلط مصحوبة بنقص مناعي للصفائح الدموية تحدث بعد تلقي لقاح”  أو للاختصار “حالة الجلطات مع السيولة التي يحفزها اللقاح” (Vaccine-Induced Prothrombotic Immune Thrombocytopenia )(VIPIT).

يمكن التعرف على كيفية تشخيص وعلاج حالة الجلطات مع السيولة التي يحفزها اللقاح (VIPIT) في   مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

لا يوجد دليل علمي إلى الآن يؤكد ارتباط لقاح استرازينكا بهذه الجلطات نادرة الحدوث في حين أن كفاءته في الوقاية من كوفيد-19  ومضاعفاته والتي منها الوفاة بسبب الجلطات الدموية  مؤكدة علميا.

وعلى هذا فقد أكدت الوكالة الأوروبية العليا للأدوية EMA و الوكالة البريطانية للأدوية MHRA بأن فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من عدوى كوفيد-19 تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة له.

وعلى الرغم من ذلك فقد عمدت بعض الدول الأوروبية لاتخاذ قرارات متعجلة بخصوص تعديل توصيات لقاح كورونا ومنها المانيا.

وهو ما وقفت ضده بريطانيا مؤكدة أمان لقاح استرازينيكا واستمراره في حملات التطعيم البريطانية بدون أي تعديل لتوصياته.

أقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

اعراض كورونا يوم بيوم | 8 أعراض يجب معها اللجوء إلى مستشفى طوارئ بشكل عاجل – كوفيد-19

الصحة العالمية | الصين تخفي بيانات هامة عن فريق البحث عن اصل فيروس كورونا

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى