كوفيد-19أخبار طبية

انتقادات أمريكية لنتائج دراسات لقاح استرازينيكا الأخيرة.. كيف يمكن تقييمها؟ – كوفيد-19

أعلنت شركة استرازينيكا أنها ستقدم كل البيانات المختصة بدراسات لقاحها ضد كوفيد-19

تم الإعلان اليوم عن انتقادات أمريكية لنتائج لقاح استرازينيكا  الأخيرة التي نقلتها وكالات الأنباء العالمية يوم الإثنين 22 مارس.

حيث صرحت اللجنة الأمريكية المختصة بمراقبة أمان البيانات DSMB  أن هناك قلقا مصدره أن شركة استرازينيكا ادرجت بعض البيانات القديمة بحسب خبراء اللجنة٬ وقد يعني ذلك تقديم تقييم غير كامل بخصوص كفاءة لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.

جاء هذا في تصريح رسمي أعلنه المعهد الأمريكي القومي للحساسية والأمراض المعدية.

وأضافت التصريحات: “من الجيد أن تعمل شركة استرازينيكا بالتنسيق مع اللجنة الأمريكية لمراجعة بيانات الكفاءة٬ والوصول إلى البيانات الكاملة الحديثة المختصة بها ليتم تقييمها عالميا”.

وفي استجابة لشركة استرازينيكا منذ ساعات أعلنت أن ستقدم للمختصين الأمريكيين في لجان التقييم كل البيانات المختصة بدراسات لقاح استرازينيكا”.

وأضافت تصريحات الشركة: “سيتم الاتصال بالخبراء الأمريكيين على نحو عاجل٬ حيث نهدف لإعلان النتيجة النهائية للتقييم  خلال 48 ساعة”.

جاء في تعليق د. أيان جونز بروفيسير الفيروسات في جامعة ريدنج: ”إن التصريح الأمريكي لا يوضح بدقة مصدر القلق.بالإضافة إلى أن التساؤلات  والمناقشات التي تتم بين معاهد الأبحاث المطورة للقاحات والأدوية وبين لجان التقييم هي أمر طبيعي ومتوقع”.

وأضاف: “لكن هذه الاتصالات والمراجعات العلمية تتم بدون إبلاغ وسائل الإعلام بشكل عام٬ ولذلك فهو أمر غير مسبوق أن تحدث ضجة إعلامية لهذا السبب”.

واختتم بروفيسير إيان  تصريحاته لوكالة رويترز بقوله: “ في كل الأحوال فإن هذا الأمر ليس مقلقا بشكله الحالي بخصوص الكفاءة٬ إلا إذا وجدت لجنة الخبراء شيئا يختص بأمان استخدام اللقاح٬ وهو ما لا يبدو أنه موجود”.

إقرأ أيضا..

أخبار جيدة تزيد الثقة في لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.. دراسة موسعة – لقاح اكسفورد

الحقيقة وراء ترخيص بخاخ الانف إينوفيد ضد فيروس كورونا – نيوزيلندا – رويترز

الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح 

الاتحاد الأوروبي يعلن توصياته بخصوص استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى