كوفيد-19آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبية

أعراض جديدة يجب الحذر منها بعد تلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 “لقاح اكسفورد” 

 بحسب تقرير الوكالة الأوروبية EMA.. أعراض جديدة يجب الحذر منها بعد تلقي لقاح استرازينيكا

بحسب تقرير الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية واللقاحات EMA هناك أعراض جديدة يجب الحذر منها بعد تلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ” لقاح اكسفورد”.

وذلك مع تأكيد الوكالة الأوروبية EMA في تقريرها الأخير أمان لقاح استرازينيكا وأن فائدته في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته تفوق وبوضوح أي آثار جانبة محتملة ومنها حدوث جلطة دموية.

حيث وضح التقرير العلمي للوكالة الأوروبية أن العدد الكلي للجلطات الدموية التي حدثت في أشخاص تلقوا لقاح استرازينيكا كان أقل من العدد المتوقع في الأحوال الطبيعية وبدون تلقي اللقاح.

وعلى ذلك أعلنت فرنسا والمانيا وعدة دولة أوروبية استئناف استخدام لقاح استرازينيكا في حملات تطعيم كورونا بأراضيها بعد التوقف المؤقت.

ولكن التقرير أضاف أن الارتباط بين اللقاح و حدوث جلطة دموية من انوع نادرة و غير معتادة لم يكن من الممكن استبعاده نهائيا خاصة في الأشخاص أصغر من 50 عام.

ولذلك فمع التوصية باستمرار التطعيم هناك توصية بالحذر من أعراض نادرة للغاية.

ما  الأعراض التي يجب الحذر منها بعد تلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19؟

وهذه الأعراض التي يجب الحذر منها خلال 14 يوم من حقن لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” وعلى الأخص بعد 3 أيام هي:

-ضيق التنفس

-ألم بالمعدة أو الصدر

-انتفاخ أو برودة في الساق أو الذراع

-صداع شديد أو يزداد حدة أو زغللة في العينين بعد التطعيم

-حدوث نزف مستمر

-ظهور بقع حمراء أو بنفسجية تحت الجلد في شكل كدمات أو تجمعات دموية.

ففي حالة ظهور أي من هذه الأعراض بعد حقن اللقاح  يوصى باللجوء للمساعدة الطبية فورا وابلاغ الطاقم الطبي بتلقي اللقاح مؤخرا.

يمكن التعرف على تفاصيل تقرير الوكالة الأوروبية EMA بخصوص لقاح استرازينيكا و ارتباطه بحدوث جلطة دموية في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح

ما السبب في التوصيات الجديدة بشأن لقاح استرازنيكا “لقاح اكسفورد”؟ 

السبب في التوصيات الجديدة التي تختص ب لقاح استرازنيكا “لقاح اكسفورد ” أنه تم تسجيل حالات نادرة جدا من انواع غير معتادة من الجلطة الدموية بعد حقنه٬ و كانت هذه الحالات في الأغلب لنساء أقل من 55 عام .

وهذه الحالات هي اختلال التجلط الدموي الذي يصاحبه نزف DIC ٬ و الجلطات التي تحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ CVST.

ومع أن الأدلة العلمية الحالية لم تتمكن من الوصول إلى رابط يؤكد أن اللقاح هو السبب في الحدوث النادر ل هذه الانواع غير المعتادة من الجلطات الدموية (DIC – CVST)٬ إلا أنه ينبغى الحذر من الأعراض كإجراء احتياطي مع استمرار التدقيق العلمي.

يمكن التعرف على أعراض الجلطة الدموية في المخ في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 اعراض عابرة تعني توقف مؤقت في وصول الدم للمخ.. وعدم الانتباه يعرض لحدوث السكتة الدماغية.

وينبغي التنويه أنه وضمن 20 مليون شخص تلقوا لقاح استرازينيكا  “لقاح اكسفورد” في أوروبا و بريطانيا حتى تاريخ 16 مارس درست الوكالة الأوروبية  25 حالة من الجلطات الدموية غير المعتادة.

كان منها 7 حالات من اختلال التجلط الدموي الذي يصاحبه نزف DIC و 18 حالة من الجلطات التي تحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ  CVST.

وذلك مع التأكيد أنه و بسبب ندرة هذه الحالات وخطورة كوفيد-19 التي تكون قاتلة في حالات عديدة فالأدلة العلمية تؤكد صحة التوصيات باستمرار التطعيم حيث فائدته أكبر بوضوح من مخاطره.

هذا إضافة إلى ما  أكدت اللجنة الطبية أن لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” لا يرتبط بزيادة احتمالات حدوث جلطة دموية بشكل عام كعرض جانبي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

الاتحاد الأوروبي يحسم الجدل بشأن لقاح استرازينيكا و حدوث جلطة دموية

تطعيم كورونا يتحول لصراع سياسي بين بريطانيا و الاتحاد الأوربي – لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى